+ A
A -
{ تصوير - كريم جعفر - محمود حفناوي
الدوحة - الوطن- قنا
دشن معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، صباح أمس مبنى 2022، في منطقة أسباير زون.
وبعد عرض فيلم قصير يحكي تطور الرياضة والمنشآت الرياضية في دولة قطر، استمع معاليه إلى شرح موجز عن دلالات تصميم المبنى ومحتوياته وأقسامه، باعتباره أول مبنى في العالم يصمم على شكل 2022، ويأتي تدشينه تزامنا مع مرور تسع سنوات على فوز دولة قطر بتنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم لأول مرة في الشرق الأوسط.
حضر التدشين عدد من أصحاب السعادة الشيوخ وكبار المسؤولين الرياضيين.
ويعتبر المبنى أيقونة المباني نظرا لجماليته وروعة تصميمه، حيث يعتبر المبنى الأول من نوعه في العالم على شكل رقم.
وتبلغ مساحة مبنى 2022 قرابة 60 ألف متر مربع وهو متعدد الاستخدامات ويضم مكاتب إدارية وناديا صحيا متكاملا وسلسلة مطاعم ومقاهٍ إلى جانب قاعات اجتماعات ومسرح للمحاضرات ويضم أيضا المبنى قرابة 600 موقف للسيارات إلى جانب أنه متصل مباشرة باستاد خليفة عن طريق نفق للمشاة ومجاورته لمحطتي الوعب والمدينة الرياضية ويتكون المبنى من أربعة مبانٍ مستطيلة مشتركة تتكون من خمسة أدوار على شكل أرقام 2022 تعلو الدورين الأرضي والميزانين ومتصلة بالقبو ومن خلال التصميم العصري والهندسي أعطيت واجهة المبنى وكذلك مسقطه الأفقي هيئة الرقم 2022.
ويعتبر سعادة الشيخ ناصر بن حمد بن ناصر آل ثاني هو صاحب فكرة المشروع الجذاب والفريد من نوعه في العالم والمطور حيث إن فكرة التصميم مستوحاة من رسمة يدوية وقد قام بتطوير التصور الهندسي والمعماري والرسومات التنفيذية للمشروع المكتب العربي للشؤون الهندسية تحت اشراف الرئيس التنفيذي ورئيس المعمارين إبراهيم محمد الجيدة المصمم القطري، وبالشراكة مع أنتونيو كابسوني مؤسس شركة بي آند سي اسوشيتي (ميلان).
ويأتي مبنى 2022 لينضم إلى مباني أسباير زون المتعددة من ملاعب وأكاديمية وحديقة وفندق ومجمع تجاري ومستشفى حيث بدأت فكرة المبنى في عام 2011 وتم الانتهاء من التصميم في 2013 وبدأ العمل فيه فعليا في منتصف عام 2018 وتم الانتهاء منه وتدشينه في 2 ديسمبر 2019.
وحول هذا المشروع الكبير قال سعادة الشيخ ناصر بن حمد بن ناصر آل ثاني صاحب الفكرة: لا شك أن يوم 2 ديسمبر يمثل لنا يوما عظيما في تاريخ قطر كونه اليوم الذي شهدت فيه بلادنا الحبيبة الفوز باستضافة مونديال كرة القدم بعد أن استطاعت قطر بسواعد أبنائها التفوق وإبهار العالم أجمع بالفوز بالاستضافة وإثبات أحقيتها في هذا الانتصار التاريخي على دول أكبر مساحة وأكثر عددا في السكان بعزيمة الرجال وقد جاءت فكرة إقامة مبنى 2022 بالتحديد في عام 2010 أثناء دراستي في الخارج حيث كنت أتابع بلاتر وهو يسحب اسم قطر من الظرف الخاص بالتصويت في الفيفا في 2010 ومنذ ذلك الوقت بدأت بالتفكير في إقامة مشروع يكون إرثا للدولة والأجيال القادمة من خلال ترسيخ 2022 ليكون خالدا في الأذهان ومن هنا تولدت الفكرة واليوم الحمدلله نراها على أرض الواقع بكامل تفاصيلها.
إرث للأجيال
وأضاف الشيخ ناصر بن حمد قائلا: إن هذا المشروع الفريد من نوعه لم يكن ليرى النور لولا دعم الدولة للمستثمر القطري وأيضا لثقتنا في الاقتصاد القطري وفي هذا الصدد أتوجه بالشكر إلى مقام سيدي حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والحكومة الرشيدة على دعم القطاع الخاص التي تحفزنا على الأفكار الخلاقة والتي تجعل من قطر واحة للإبداع كما أشكر سمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي لصاحب السمو الذي كان أول من عرضت عليه الفكرة في 2013 وأعجب بها وكان من أكبرالداعمين لها.
وقال الشيخ ناصر بن حمد بن ناصر آل ثاني صاحب فكرة مبنى 2022: في عام 2016 طرحت أسباير زون بعض الفرص الاستثمارية للقطاع الخاص وقد شاركنا بها وتمت ترسيتها في شهر أكتوبر 2017 وحصل مشروعي على أفضل مشروع متكامل حيث إنه يكمل الخطة الرئيسية لأسباير زون بحيث تشتمل على مجمع تجاري وفنادق وحديقة ومستشفى وكانت بحاجة إلى مركز اعمال ليكمل احتياجات اسباير زون فجاء مبنى 2022 ليكمل الخطة الرئيسية للمشروع الخاص باسباير زون.
وفي ختام تصريحه وجه الشيخ ناصر الشكر إلى كل من ساهم في إظهار هذا المشروع الكبير إلى النور ليكون إضافة إلى المعالم البارزة في دولتنا الحبيبة قطر.
دعم المستثمرين
وقال محمد خليفة السويدي الرئيس التنفيذي لمؤسسة أسباير زون إن المؤسسة دائما ما تدعم المستثمرين وتطرح أمامهم الفرص الاستثمارية ولذلك عندما طرحنا تلك الفرص شاهدنا فكرة مشروع مبنى 2022 الذي يعبتر من المشاريع الفريدة كونه يكمل الخطة العامة لأسباير زون من خلال تواجد مركز للأعمال ومتكامل من جميع الجوانب ولذا نبارك لصاحب الفكرة سعادة الشيخ ناصر بن حمد بن ناصر آل ثاني على هذا المشروع ونتمنى له التوفيق.
إضافة للمشاريع الكبيرة
من جانبه قال المهندس إبراهيم الجيدة إن هذا المبنى يعتبر إضافة إلى المشاريع الكبيرة والبارزة في قطر والتي ترسخ في الأذهان الحدث الأهم في تاريخ الرياضة القطرية وهو استضافة مونديال 2022 هذا المونديال الذي يجعل من قطر قبلة العالم، وأضاف الجيدة والذي قام بتصميم استاد الثمامة المونديالي والذي يأتي على شكل القحفية إن تكليفه بتصميم المبنى أمر أسعده كثيرا ليشارك في ترسيخ هذا الحدث الكبير في أذهان الشعب القطري والجدير بالذكر أن إبراهيم الجيدة هو المصمم الخليجي الوحيد الذي قام بتصميم واحد من استادات مونديال 2022 وكذلك قام بالإشراف على تنفيذ مبنى 2022 حتى تدشينه في 2 ديسمبر 2019.
سلاسة في العمل
المهندس أحمد الريان مدير عام شركة البندري والذي يعتبر المقاول الرئيسي للمشروع عبر عن سعادته بافتتاح مبنى 2022 وقال إن المشروع محفز كثيرا للعمل خصوصا أنه يمثل سنة تاريخية ولا يمكن أن تنسى بأي شكل من الأشكال.
وعن سير العمل في المشروع قال الريان إن العمل سار بشكل سلس للغاية وإن التسهيلات التي قدمت ساعدت بشكل كبير في استكمال المشروع في موعده ونحن فخورون جدا بهذا المبنى التاريخي والذي سيبقى إرثا للأجيال.
اقتصاد قوي
لويجي لاورا من شركة لاورا انترناشيونال لتطوير الأعمال قال إن قوة الاقتصاد القطري والعوامل المحفزة فيه دفعتنا إلى قبول العمل في هذا المشروع الضخم وقد اطلعنا على مدى كفاة الاقتصاد القطري وتوفير الفرص الاستثمارية للمستثمرين الأجانب وكل هذا يعطي دفعة قوية للأمام ويجعل من قطر بوابة لرجال الأعمال والمستثمرين.
إيمان بالفكرة
المهندس أنتونيو قال إنه آمن بالفكرة التي طرحها عليه سعادة الشيخ ناصر بن حمد ناصر آل ثاني منذ المرة الأولى وذلك نظرا لأهميتها وكونها تجسد تاريخا مهما إلى جانب أنها الأولى في العالم واعتبر أنتونيو أن مثل هذه الأفكار الخلاقة والإبداعية دائما ما تحفزه، مشيدا بأهمية هذا التنوع في التصاميم الأمر الذي يعطي رونقا إضافيا لجمال المدينة.
أسباير زون
بمساحة تبلغ 2.5 كيلومتر مربع، تضم أسباير زون بعضاً من أفضل المنشآت الرياضية والبنية التحتية في العالم، فأسباير زون وجهة حائزة على جوائز رياضية وهي رائدة في نمط الحياة الصحي.
الطب الرياضي
تمثل إدارة أسباير للطب الرياضي مركز قطر الرائد لإدارة الإصابات والأمراض ذات الصلة بالنشاط الرياضي حيث تمتد هذه الإدارة لتشمل كافة أطياف الرعاية الطبية الرياضية بما في ذلك فحص التأثر بالممارسة المكثفة قبل المشاركة.
الخدمات الرياضية
تضم أسباير زون عدداً من أفضل مرافق التدريب الرياضي على مستوى العالم، لتساهم بخدماتها الفريدة في صناعة الرياضة الدولية. وتتعدد خدمات أسباير لتشمل، على سبيل المثال: الطب الرياضي والبحث والتعليم وصناعة الأحداث والفعاليات والبنية التحتية الرياضية.
التعليم والرياضة
تأسست أكاديمية أسباير في 2004 لتقدم التدريب الرياضي والتعليم للطلاب الموهوبين رياضياً في قطر. وتقدم هذه الفرصة في بيئة تعليمية ورياضية متميزة لتحضير أبطال الغد القطريين للتألق الرياضي عالمياً.
الضيافة
بالإضافة إلى جاذبية منطقة أسباير باعتبارها وجهة تجارية عالمية ومقصدا لإقامة الفعاليات، يوجد فندقان في المنطقة، وهما فندق الشعلة والعزيزية بوتيك هوتيل.
copy short url   نسخ
03/12/2019
1999