+ A
A -
كتب - محمد عبد العزيز
أنجزت هيئة الأشغال العامة «أشغال» أكثر من 150 كيلومترا من أعمال الطرق السريعة في 2019 حتى شهر أكتوبر الماضي ليصل طول شبكة الطرق السريعة التي انجزتها الهيئة أكثر من 750 كيلومترا. وتمكن شبكة الطرق السريعة المستخدمين من الوصول لجميع وجهاتهم بمختلف مناطق الدولة، نظراً لتشابك الطرق السريعة الخارجية والداخلية، لاسيما ويستهدف برنامج الطرق السريعة اختصار زمن التنقل في الرحلات وتوفير جميع المرافق والخدمات الأساسية لشرايين النقل السريع، علاوة على ربطها بجميع ملاعب واستادات كأس العالم 2022.
وكشفت «أشغال» من خلال تقرير خاص لـ«الوطن» لحصاد إنجازاتها في مجال الطرق السريعة لعام 2019، مواعيد بدء وانتهاء جميع المشاريع الهامة والحيوية التي تشهدها الدولة لتوفير شبكة متكاملة من الطرق السريعة تواكب التنمية الاقتصادية والتطور العمراني المتنامي، لاسيما نسب الإنجاز المحرزة حتى الآن من مجمل أعمال التطوير والإنشاء لتلك المشاريع الكبرى، ومنها مشروع محور صباح الأحمد «رئة الدوحة»، ومشروع طريق الخور، تقاطع الدحيل، طريق خليفة أفنيو، تقاطع مسيمير، الطريق الدائري الثاني.
محور صباح
كما أنجزت «أشغال» أكثر من 70% من أعمال محور صباح الأحمد والذي افتتح منه أجزاء فعليا مثل تقاطع الوطيات إلى جانب افتتاح جسر جديد بتقاطع مكة المكرمة بمنطقة اللقطة أمام الحركة المرورية بطول 850 متراً 26 يوليو 2019، وقد ساهم الجسر الجديد في تسهيل الحركة المرورية في المنطقة حيث سيوفر تدفقا مروريا حرا أمام القادمين من الغرافة واللقطة في اتجاه الوعب والريان، خصوصاً مع تعديل التحويلة المرورية الحالية وتوفير ربط مباشر بين تلك المناطق. كما افتتحت مؤخراً جسراً جديداً بتقاطع أم لخبا جسر بطول 820 متراً 2 نوفمبر 2019، ليوفر تدفقاً مروريا حراً من الغرافة إلى الدوحة ومساراً موازياً لشارع 22 فبراير. ومن المقرر افتتاح أجزاء جديدة مع نهاية 2019 وفقا للجدول المحدد.
تقاطع الدحيل
كما أطلقت «أشغال» أعمال تقاطع الدحيل في 2019 حيث تم إنجاز نحو 35% من أعمال المشروع الحيوي، والذي سيعمل على خفض الزمن التنقل إلى نحو 90%، ومن المقرر الانتهاء من أعمال المشروع في الربع الرابع من 2021.
ويتضمن مشروع تطوير تقاطع الدحيل أعمالاً إنشائية بطول 3.3 كيلومتر وبتكلفة إجمالية للمشروع تصل إلى حوالي800 مليون ريال قطري. كما تشمل الأعمال تطوير التقاطع الحالي إلى تقاطع يتألف من ثلاثة مستويات ليتضمن إنشاء جسرين جديدين يوفران تدفقاً مرورياً حراً حيث سيتم إزالة جسر الشمال الحالي الذي يتألف من 3 مسارات في كل اتجاه وإقامة جسر آخر يتألف من 4 مسارات في كل اتجاه، كما سيتم إنشاء جسر جديد يتألف من 4 مسارات في كل اتجاه يصل بين شارع الخفجي وشارع الغرافة.
طريق الخور
وقد شهد 2019 افتتاح العديد من الطرق حيث افتتحت «أشغال» أغلب أجزاء طريق الخور، حيث افتتحت «أشغال» الطريق الرئيسي لطريق الخور بطول 33 كيلومتراً في شهر مارس 2019 بعد نجاحها في تحويل الطريق القديم إلى طريق سريع يمتد من طريق الخور بمدينة الخور وصولا إلى شارع جامعة قطر بمدينة الدوحة. كما افتتحت 5 تقاطعات كان آخرها اكتمال أعمال تقاطع راس النوف وتقاطع تنبك لتصل نسبة إنجاز مشروع طريق الخور أكثر من 92% حيث يتبقى من الأعمال 4 تقاطعات وأجزاء من الطرق الخدمية ومسارات الدراجات الهوائية والمشاة حيث من المقرر اكتمال المشروع في الربع الثاني من عام 2020.
طريق المجد
كما افتتحت «أشغال» طريق المجد بشكل كامل بطول 195 كيلومتر يمتد من مسيعيد جنوبا وصولا إلى الخور شمالا وإلى لوسيل شرقا ليختصر الزمن الرحلة إلى أكثر من 50%، حيث استغرق بناؤه نحو 4 سنوات ليتم الإعلان عن اكتماله في فبراير 2019، ويعتبر الطريق من الطرق الآمنة حيث تم تصميمه بطريقة فريدة، نظرا لفصل حركة الشاحنات في مسارين عن حركة السيارات الخفيفة في 5 مسارات، ليخدم الطريق أكثر من 30 منطقة سكنية مثل مسيعيد والوكرة والوكير والسيلية وأم صلال وروضة الحمامة ولوسيل واللؤلؤة إلى جانب المناطق الشمالية والخور وراس لفان، كما ويعتبر الطريق شرياناً حيوياً ليربط العديد من المرافق الاقتصادية المهمة مثل ميناء حمد وميناء راس لفان والمنطقة الحرة، كما يسهل الوصول إلى مطار حمد الدولي، ويخدم طريق المجد كافة ملاعب كأس العالم مثل إستاد الجنوب وإستاد الريان وإستاد لوسيل وإستاد الخور.
تقاطع مسيمير
وافتتحت «أشغال» 3 أنفاق جديدةً بتقاطع مسيمير لتوفر حركة مرورية حرة أمام القادمين من الطريق الدائري الخامس والمتجهين إلى شارع روضة الخيل وطريق المنطقة الصناعية وطريق الدوحة السريع. ويتصل مباشرة باستاد الثمامة ويسهل الوصول إلى استاد الجنوب، وجار العمل على قدم وساق للانتهاء من أعمال التقاطع قبل انطلاق كأس العالم بنحو عامين. وسيعمل التقاطع عند اكتماله في 2020 على تحسين الحركة المرورية بشكل كبير ليختصر زمن الرحلة بنحو أكثر من 70%.
ويعتبر التقاطع الجديد الذي يتألف من 3 مستويات هو الأول من نوعه في قطر، نظرا لاحتوائه على 9 أنفاق وجسرين رئيسيين ومسارات للمشاة والدراجات الهوائية بطول 23 كيلومترا إلى جانب 3 جسور للمشاة وسيتضمن نظام نقل ذكيا متطورا حيث سيتم تركيب كاميرات مراقبة وجهاز رصد أرقام السيارات، بالإضافة إلى نظام طوارئ للمرور. سيقدم هذا النظام تسهيلات وتحكماً مهماً للحركة المرورية في قطر.
خليفة أفنيو
كما انتهت أشغال من أكثر 92% من مشروع طريق خليفة أفنيو، كان آخرها التقاطع المائل ونفق التقاطع المائل في سبتمبر الماضي. وسيوفر المشروع عند اكتماله ما يقارب 11.6 كم من المسار المزدوج مع أربعة مسارات في كل اتجاه، إلى جانب سبعة تقاطعات متعددة المستويات وطرق خدمية على طول أجزاء من الطريق، بالإضافة إلى ممرات للمشاة وراكبي الدراجات الهوائية وممر للجمال في الجزء الجنوبي من شارع اللقطة.
الدائري الثاني
وبدأت «أشغال» هذا العام تنفيذ مشروع تطوير الدائري الثاني الذي سيعمل على زيادة الطاقة الاستيعابية لكل من الطريق الدائري الثاني وشارع الخليج من خلال زيادة عدد المسارات في كل منهما من 2 إلى 3 مسارات بكل اتجاه، إضافة لتطوير 7 تقاطعات مرورية وتحويل 3 دوارات إلى تقاطعات بإشارات ضوئية.
copy short url   نسخ
28/11/2019
3482