+ A
A -
الدوحة-الوطن
الدوحة - الوطن
أعلنت اللجنة المنظمة لمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية اليوم الخميس 21 نوفمبر نتائج المرحلة الأولى في فرع القرآن الكريم كاملاً المتأهلين لمنافسات المرحلة الثانية من المقيمين (عموم الحفاظ – خواص الحفاظ) من الذكور والإناث. في دورتها السادسة والعشرين للعام 1441هـ - 2019م.
وبينت اللجنة المنظمة للمسابقة أن 30 متسابقا ومتسابقة تأهلوا للمرحلة الثانية من منافسات مسابقة الشيخ جاسم للقرآن الكريم فرع القرآن الكريم كاملا، ففي منافسات فئة عموم الحفاظ تأهل 13 متسابقا من الذكور ومتسابقتين اثنتين من الإناث، وفي فئة خواص الحفاظ تأهل 14 متسابقا من الذكور ومتسابقة واحدة من الإناث.
اختبارات المرحلة الثانية
وتبدأ اختبارات المتأهلين للمرحلة الثانية يوم السبت الموافق 23 نوفمبر للإناث من المقيمات والمواطنات، بينما يختبر الذكور من المواطنين والمقيمين في هذه المرحلة يوم الأحد الموافق 24 نوفمبر.
وتقام منافسات المرحلة الأخيرة يوم الاثنين 25 نوفمبر للذكور من المواطنين وكذلك المقيمين عموم الحفاظ وخواص الحفاظ، وتتنافس الإناث في المرحلة الأخيرة يوم الثلاثاء 26 نوفمبر للمواطنات والمقيمات.
ونوهت اللجنة المنظمة لمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني بأن إعلان النتائج النهائية للفائزين في فئات فرع القرآن الكريم كاملا وتكريم الفائزين سيكون بمشيئة الله يوم الاثنين الموافق 2 ديسمبر 2019 في حفل كبير يقام بهذه المناسبة.
وتتميز مسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم بتشجيعها على المشاركة فيها بكل روايات القرآن الكريم، وبكونها مفخرة المسابقات القرآنية في المحافظة على علم القراءات في الصدور، وتشجيع الشباب على التلاوة بالقراءات المتعددة، والمساهمة في إثراء هذا العلم القرآني.
وتعد المنافسة في حفظ القرآن كاملا بالروايات ميزة فريدة لهذه المسابقة، حيث إن من شروط المسابقة عدم السماح لأي متسابق فاز في رواية معينة (من المقيمين) أن يشارك في المسابقة إلا برواية أخرى، وقد دفع هذا الشرط حفظة القرآن الكريم إلى التسابق على تعلم الروايات المختلفة لكتاب الله.
ويضم فرع القرآن الكريم كاملاً ثلاث فئات (ذكوراً وإناثاً):
فئة المواطنين: وتختبر في حفظ القرآن الكريم كاملا ترتيلا وتجويدا، ويتنافسون في المرحلتين الثانية والأخيرة.
فئة خواص الحفاظ من المقيمين: ويقصد بهم الحفظة من الأئمة والمؤذنين ومعلمي القرآن الكريم التابعين لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أو أية جهة أخرى، أو مقرئي القرآن الكريم والقراء المعروفين ومن سبق له الفوز في المسابقة أو المشاركة في أي مسابقة دولية، وتختبر هذه الفئة في حفظ القرآن الكريم كاملا ترتيلا وتجويدا وحفظ معاني كلمات القرآن الكريم لجزء «الملك»، حيث اعتمدت اللجنة المنظمة للمسابقة كتاب «السراج في غريب القرآن» للدكتور محمد بن عبدالعزيز الخضيري.
فئة عموم الحفاظ من المقيمين: ويقصد بعموم الحفاظ من لا ينطبق عليهم شروط الخواص، وتختبر في حفظ القرآن الكريم كاملا ترتيلا وتجويدا. ويحق للجنة المنظمة للمسابقة استبعاد المترشحين الذين لا تنطبق عليهم الشروط.
جوائز مالية بنحو
«1.2» مليون ريال للفائزين
وبينت اللجنة المنظمة أن مسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم تعد المسابقة القرآنية الأعرق والأعلى جوائز في قطر، مشيرة إلى أن الجوائز المخصصة للفائزين في فرع القرآن الكريم كاملا تبلغ قيمتها نحو 1.2 مليون ريال قطري، حيث يحصل صاحب المركز الأول في حفظ القرآن الكريم كاملاً ترتيلاً وتجويداً بالنسبة للمواطنين وكذلك في فئتي عموم الحفاظ، وخواص الحفاظ للمقيمين على (100) ألف ريال، فيما يستحق صاحب المركز الثاني بالفئات الثلاث ذاتها 85 ألف ريال، وينال أصحاب المركز الثالث 70 ألفا، وأصحاب المركز الرابع 60 ألفا، ويحصل الفائزون بالمركز الخامس على50 ألفا من الفئات الثلاث.
كما تمنح اللجنة المنظمة للمسابقة جوائز تشجيعية للمتنافسين ممن اجتازوا المرحلة الثانية ولم يتأهلوا للمرحلة الثالثة من المنافسات في حفظ القرآن الكريم كاملاً. بالإضافة إلى مكافآت تشجيعية لأصحاب الأصوات الحسنة لجميع المشاركين بالفرع.
تجدر الإشارة إلى أن (841) متسابقا ومتسابقة قد سجلوا للمشاركة في منافسات فرع القرآن الكريم كاملاً، منهم (727) متسابقاً من الذكور و(114) متسابقة من الإناث، وذلك خلال فترة التسجيل للراغبين بالمشاركة في المسابقة التي استمرت لمدة خمسة أيام خلال شهر أكتوبر بقاعة عبد الله بن زيد آل محمود في فريج كليب.
copy short url   نسخ
22/11/2019
3502