+ A
A -
الدوحة - الوطن
الدوحة - الوطن
انطلاقا من حرص مؤسسة الرعاية الصحية الأولية على تعزيز صحة أبنائنا الطلاب بكافة المدارس، أطلقت «الصحة المدرسية» حملة توعوية حول أهمية التطعيمات والحد من الأمراض الانتقالية بمدرستي إحسان الأولى والثانية، استهدفت الطلاب وأولياء أمورهم بالإضافة إلى الكادر التعليمي والمجتمع المدرسي بشكل عام. يتمثل الهدف من الحملة التوعوية في رفع الوعي لدى أفراد المجتمع المدرسي بأهمية حصول كل طالب على التطعيمات اللازمة حسب جدول التحصين المعتمد لدى وزارة الصحة العامة في الدولة، بالإضافة إلى التوعية بطرق تعزيز الصحة والمحافظة عليها ونشر أساليب ضبط الأمراض الانتقالية ومنع انتشارها.
وقد قام أطباء من قسم الأمراض الانتقالية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية بالتعاون مع الصحة المدرسية بتقديم عدد من المحاضرات التوعوية التفاعلية ضمن الحملة التي شهدت إقبالا كبيرا من قبل أولياء أمور الطلبة والكادر المدرسي، حيث حضر الفعاليات أكثر من 300 شخص من أولياء الأمور والطلبة والمجتمع المدرسي بشكل عام.
وتناولت الرسائل التوعوية عدة مواضيع أهمها التعريف بأهمية التطعيمات وفائدتها على صحة أبنائنا الطلاب ودورها في توفير الحماية ضد عدد من الأمراض الخطيرة مثل الدرن وشلل الأطفال والتيتانوس والدفتيريا والحصبة والتهاب الكبد الوبائي وغيرها من الأمراض التي تعتبر على درجة عالية من الخطورة إذ قد تؤدي الإصابة بها إلى الإعاقة أو الوفاة، والتي يمكن تجبنها عن طريق حصول الطالب على التطعيمات اللازمة من قبل الطبيب أثناء استكمال الملف الصحي المدرسي وفحوصات ما قبل المدرسة. كما تم عرض أبرز طرق انتقال العدوى بين الطلاب في المدارس، وشرح طرق تجنب الإصابة بها ومكافحتها في المجتمع المدرسي.
وقد أبدى عدد من أولياء أمور الطلبة الذين حضروا الفعاليات التوعوية استحسانهم تجاه الحملة، وتواصل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية الدائم معهم عن طريق الرسائل التوعوية وغيرها الصادرة من قسم الصحة المدرسية، حيث إنها دائماً تضيف قدرا مهم من المعلومات الصحية لديهم، وتنعكس إيجاباً على صحتهم وصحة أبنائهم بشكل عام. ومن المتوقع رد فعل إيجابي من قبل أولياء أمور الطلبة، وذلك بمراجعة مراكز مؤسسة الرعاية الصحية الأولية المسجلين فيها لاستكمال إجراءات فحص ما قبل دخول المدرسة وإصدار الملف الصحي للطالب، الذي يتضمن الحصول على كافة التطعيمات الأساسية بالإضافة إلى مقابلة طبيب الأسرة بالمركز الصحي، حيث تعتبر هذه الخطوة والخضوع للفحص ما قبل المدرسة الحجر الأساس لبيانات الطالب الصحية واستكمال كافة التطعيمات الأساسية الخطوة الأولى لتعزيز صحة أبنائنا الطلاب وحماية المجتمع المدرسي بشكل خاص والمجتمع القطري بشكل عام.
يشار إلى افتتاح مدارس إحسان مطلع العام الدراسي الحالي بمبادرة من التعليم فوق الجميع التي تهدف إلى توفير حق التعليم لكل طفل متواجد على أرض دولة قطر، خصوصاً ممن لديهم بعض الموانع من الانضمام والقبول بالمدارس الحكومية أو الخاصة، حيث توفر مدرسة إحسان الأولى 580 فرصة تعلم للأطفال غير الناطقين باللغة العربية، فيما توفر مدرسة إحسان الثانية 400 فرصة تعلم للأطفال الناطقين بالعربية.
copy short url   نسخ
22/11/2019
3696