+ A
A -
الدوحة - الوطن
حصل مشروعان بحثيان على منح بحثية لدعوة التصنيع الذكي التي أطلقها كل من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، عضو مؤسسة قطر، والمجلس التركي للبحوث العلمية والتكنولوجية «توبيتاك».
تشمل عناوين المشاريع البحثية التي تم منحها: «التصنيع الإضافي للخرسانة لأغراض البناء المستدام باستخدام المواد المطورة محليًا»، المقدم من قبل الدكتور إياد مسعد من جامعة تكساس إي أند أم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، وجامعة هاجيتيبيه في تركيا؛ و«الجيل القادم من الزراعة المحمية المتصلة بشبكة الجيل الخامس والمشغلة بالطاقة الكهروضوئية لتحقيق الأمن الغذائي»، المقدم من الدكتور روبرت بالوج من جامعة تكساس إي أند أم ونتاش، وهي شركة لمعدات الاتصالات السلكية واللاسلكية في تركيا.
وتلقت دعوة التصنيع الذكي 14مقترحا بحثيًا، وتم منح التمويل لاثنين منها بعد عملية تقييم صارمة ومشتركة وبشكل تنافسي، وبهدف تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال البحث والتطوير بين البلدين، تم تقديم كل مقترح بحثي بشكل مشترك من قبل فريق مقره في قطر وآخر مقره تركيا.
هذه الدعوة هي الثانية ضمن سلسلة الدعوات التي يتم إطلاقها في إطار برنامج التمويل المشترك بين الطرفين بهدف تكثيف التعاون بين الباحثين القطريين والأتراك في مجالات العلوم والصناعة من خلال التعاون الأكاديمي والصناعي، وكان موضوع الدعوة الأولى عن الأمن السيبراني.
ومن جانبه، أكد الدكتور عبد الستار الطائي، المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي على أهمية التعاون الثنائي بين قطر وتركيا، قائلًا: «تعكس هذه الدعوة التزام الصندوق ببناء شراكات مع أصحاب المصلحة الدوليين لتطوير قدراتنا البشرية المحلية وتطوير حلول متبادلة للتحديات التي تواجه في قطر والمنطقة وحول العالم».
من جانبه، قال البروفيسور حسن ماندال، رئيس «توبيتاك»: «لا تزال أنشطة إدارة العلوم والتكنولوجيا والابتكار موجهة نحو المدخلات وموجهة نحو العملية. ومع ذلك، لكي تكون آليات الإدارة قادرة على حل المشكلات، يجب أن تكون أكثر إنتاجية وموجهة نحو التأثير، ويجب إقامة تعاون فعال واستخدام المواهب، ويمكن أن يكون هذا ممكنًا من خلال التعاون الصناعي الأكاديمي».
copy short url   نسخ
21/11/2019
396