+ A
A -
عواصم - وكالات - قال الناطق باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، إن حجب خدمة الإنترنت في البلاد سيتواصل لغاية إرساء الأمن في المحافظات.
وأوضح في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة طهران أن البعض استخدموا الانترنت لإذكاء التظاهرات العنيفة التي نجمت عن الاحتجاجات المتواصلة ضد رفع أسعار البنزين.
وأضاف: «ستتم إزالة حجب الانترنت بشكل تدريجي بعد إرساء الأمن في المحافظات، والتأكد من عدم إساءة استخدامها». وتابع: «نتفهّم انزعاج الشعب (إزاء حجب خدمة الإنترنت)، إلا أن الحفاظ على استقرار البلاد مسألة أهم من ذلك».
وتشهد إيران، منذ أيام، تظاهرات احتجاجية على رفع أسعار الوقود، فيما تتهم جهات رسمية «أطرافا خارجية» لم تسمها، بالسعي لإخلال النظام العام.
والأحد، أوقفت السلطات الإيرانية نحو 1000 شخص خلال احتجاجات عنيفة على زيادة سعر الوقود، بحسب وسائل إعلام محلية.وأحرق محتجون ما يزيد عن 100 مصرف، و50 متجرا خلال الاحتجاجات. وتسببت الاحتجاجات بسقوط قتلى وجرحى بين المتظاهرين وقوات الأمن.
وأعربت الأمم المتحدة عن شعورها بالقلق البالغ إزاء استخدام إيران الرصاص الحي ضد المحتجين، داعية إياها إلى تجنّب العنف ضد «التظاهرات السلمية».
وقال روبرت كولفيل، المتحدث باسم المفوضية العليا لحقوق الإنسان، أنهم قلقون إزاء تلقيهم أنباء حول انتهاك السلطات الإيرانية، المعايير الدولية لفض الاحتجاجات، واستخدامها الرصاص الحي ضد المحتجين.
copy short url   نسخ
20/11/2019
194