+ A
A -
الدوحة - الوطن
دشنت وزارة البلدية والبيئة ممثلة بإدارة تدوير ومعالجة النفايات وبالتعاون مع شركة الميرة ومجموعة شاطئ البحر، أمس، مبادرة إعادة تدوير البطاريات المستعملة تحت شعار: «نعمل معاً لبيئة نظيفة»، بحضور كل من المهندس حمد جاسم البحر مدير إدارة تدوير ومعالجة النفايات بوزارة البلدية والبيئة، والسيد سعيد محمد النابت المدير التنفيذي للشؤون الإدارية والموارد البشرية بالميرة، وعدد من موظفي ومنتسبي الوزارة وشركة الميرة.
وقال المهندس حمد جاسم البحر، مدير إدارة تدوير ومعالجة النفايات، إن هذه المبادرة ستشمل عدد 48 من فروع مجمعات الميرة بالدولة من أصل 51 فرعاً، ويأتي تدشينها في إطار أهداف الوزارة ممثلة بإدارة تدوير ومعالجة النفايات، لتحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 والاستراتيجية المستدامة للوزارة 2018-2022. وأضاف أن المبادرة عبارة عن نقاط لتجميع البطاريات المستعملة وإعادة تدويرها وعدم رميها في حاويات المنازل، منوهاً بأن البطاريات تحتوي على مواد كيميائية ومعادن ثقيلة وضارة بالبيئة، حيث تؤثر سلباً على الأسمدة في حال معالجتها مع باقي أنواع النفايات لإنتاج الأسمدة، لذلك جاءت هذه الفكرة ليتم فرزها في البداية من المصدر قبل وصولها لمركز معالجة النفايات، وقبل إنتاج الأسمدة التي تستخدم في مختلف المشاريع، وذلك لتجنب الأضرار الناتجة عنها.
وأوضح أن إعادة تدوير البطاريات المستهلكة في حماية البيئة من الأخطار الناشئة عن المواد الضارة التي تحتويها، بالإضافة إلى دورها في تقليل حجم المخلفات التي تُلقى في مكبات النفايات، بما يساهم في حماية العناصر البيئية الحيوية والمصادر الطبيعية، فمسؤوليتنا نحو المجتمع تُملي علينا المساهمة بفعالية في عمليات إعادة تدوير المخلفات التي ننتجها، وصولاً إلى جعل دولة قطر مكاناً أفضل للعيش والعمل.
من جانبه، أكد السيد سعيد محمد النابت، المدير التنفيذي للشؤون الإدارية والموارد البشرية بـ «الميرة»، حرص إدارة الميرة على دعم مختلف المبادرات التي تساهم بالحفاظ على البيئة بالتنسيق مع وزارة البلدية والبيئة بهدف نشر التوعية والتثقيف البيئي.
وقال: «يشكل استخدام البطاريات دورا هاما في حياتنا اليومية، لذلك تعتبر مهمة التخلص منها بعد استهلاكها بشكل آمن مسؤولية تقع على عاتق الجميع، وتمثل مبادرتنا الأخيرة بالتعاون مع وزارة البلدية والبيئة دليلاً جديداً على جهودنا المكثفة في تسخير شبكة أفرعنا والتزامنا بالمساهمة في عمليات إعادة تدوير العديد من المنتجات المختلفة».
وفي السياق ذاته، قال السيد سالم سعيد المهندي، الرئيس التنفيذي بمجموعة شاطئ البحر: دعماً من مجموعة شاطئ البحر لتحقيق مبدأ الاستدامة وتكريس مكانه دولة قطر كإحدى الدول الأكثر تقدما في مجال إعادة التدوير .
copy short url   نسخ
20/11/2019
1311