الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  استراتيجية الطاقة المتجددة نهاية «2020»

استراتيجية الطاقة المتجددة نهاية «2020»

استراتيجية الطاقة المتجددة نهاية «2020»

كتب - محمد عبد العزيز
أكد سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري، رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» ورئيس مركز الشبكات الذكية بجامعة تكساس ايه اند ام بقطر والرئيس الشرفي للمؤتمر الدولي الثاني للشبكات الذكية والطاقة المتجددة بالتعاون مع جامعة تكساس ايه اند ام بقطر وبشراكة استراتيجية من صندوق قطر الوطني للبحوث، في الجلسة الافتتاحية، أن «كهرماء» قد انتهت مؤخرا من خريطة الطريق لشبكتها الذكية بالتعاون مع جامعة تكساس ايه اند ام بالولايات المتحدة وبدولة قطر وتحويل شبكة قطر إلى شبكة آمنة ومستدامة وممكّنة رقمياً توفر طاقة موثوقة وذات جودة عالية لكافة أصحاب المصلحة مع كهرماء بحلول عام 2026، مشيرا إلى الإنجازات التي حققتها دولة قطر في كافة المجالات تحت قيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، وخاصة فيما يتعلق بالنمو الاقتصادي، وزيادة عدد المشاريع خاصة المتعلقة بالبنية التحتية والمشاريع الكبرى والذي يتطلب زيادة في الطلب على خدمات الكهرباء والمياه.
وأكد م. الكواري أن قطر وضعت أهدافًا لزيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة، وتقوم «كهرماء» بتركيب أول محطة طاقة شمسية ضوئية في دولة قطر بطاقة سعتها سبعمائة ميجا واط في عام 2022، وتعمل حاليًا على وضع اللمسات الأخيرة على استراتيجية الطاقة المتجددة لنعلنها بنهاية عام 2020.
وقال سعادته، في رده على سؤال لـ الوطن حول العدادات الذكية، إنه تم توقيع عقد مع شركة سيمينز لتطوير برنامج العدادات الذكية في قطر، وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى قبل نهاية 2019، والتوجه لاستبدال جميع العدادات الحالية إلى عدادات ذكية خلال 2020.
وفيما يتعلق بالتصنيف الائتماني العالمي Moody’s، كشف م. الكواري لـ الوطن أن كهرماء دخلت تصنيف موديز الائتماني وحصلت على تقييم عالٍ جداً، وسيتم الإعلان عن ذلك قريباً، كما وحلت كهرماء ضمن أفضل المؤسسات على المستويين العربي والإقليمي، علاوة على المؤشرات العالمية ومواصفات البنك الدولي التي حققتها المؤسسة وأعلن عنها البنك في تقريره الأخير.
وأشار سعادته إلى أن «كهرماء» تقوم حاليًا بتركيب شبكة من محطات شحن السيارات الكهربائية، ويتضمن ذلك تركيب أول محطة كهروضوئية لشحن المركبات ولتخزين الطاقة بالإضافة إلى مساهمتها في تنفيذ أولى وحدات شحن الحافلات الإلكترونية بالدولة علما أن السياسة والمواصفات للمركبات الكهربائية هي في طور المراجعة النهائية بالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات.
وقال رئيس كهرماء في كلمته إن دولة قطر ملتزمة بأهداف اتفاقية باريس لمكافحة تغير المناخ والتخفيف من آثار الانبعاثات الضارة، وهي تستعد حاليًا لاستضافة لأول مرة كأس عالم محايد للكربون في عام 2022. وأضاف: بالرغم من أي تحديات قد تواجه مقدمي خدمات الكهرباء والمياه حول العالم، إلا أن شبكة «كهرماء» قادرة على مراقبة جميع أصولها وعملياتها والتحكم فيها وما تتضمنه من شبكات أخرى من العدادات الذكية والطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية.
ومن الأمثلة الناجحة لتحديث شبكة كهرماء مشروع مراقبة الحالة لجميع المحطات الفرعية، حيث حقق وفورات بلغت حوالي 36 مليون دولار وقلصت الأعطال بأكثر من 50 %. كما تحسنت مشاركة المشتركين من خلال مشروع البنية التحتية المتقدمة للعدادات الذكية حيث تم تثبيت أكثر من 360 ألف عداد ذكي وهي متصلة بتقنيات ذكية متعددة ومنها الألياف البصرية.
وقال الدكتور هيثم أبو الرب، الرئيس المساعد في المؤتمر الثاني للشبكة الذكية والطاقة المتجددة 2019 وأستاذ الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر في جامعة تكساس إي أند أم في قطر: «تم تقديم 152 مقالة بحثية شارك فيها أكثر من 500 مؤلف من 20 دولة».
ويهدف المؤتمر الذي يعقد خلال الفترة من 19 نوفمبر حتى 21 نوفمبر 2019، إلى وضع جدول أعمال طويل المدى لأبحاث الشبكات الذكية والطاقة المتجددة عن طريق مناقشة جدوى التقنيات الحالية للشبكات الذكية ومدى تكاملها مع مصادر الطاقة المتجددة مما يسهم في استدامة موارد الطاقة وتحقيق النمو الاقتصادي وتحسين نمط الحياة الاجتماعية ودعم توفير بيئة صحية وخضراء، ويعمل على كيفية تحسين الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة وتكاملها مع الشبكة الذكية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

الصفحات