+ A
A -
الدوحة - الوطن
شهدت قرية كتارا الثقافية ليلة أمس «18 نوفمبر» افتتاح فعاليّات النسخة السابعة من مهرجان أجيال السينمائي الذي تنظّمه مؤسسة الدوحة للأفلام. وتميّزت ليلة الافتتاح بحضور الضيوف وكبار المسؤولين والشخصيات المرموقة من دولة قطر والعالم العربي وأعضاء مجلس إدارة مؤسسة الدوحة للأفلام، بالإضافة إلى مشاهير السينما الإقليمية والعالميّة.
حضر حفل الافتتاح أعضاء مجلس إدارة مؤسسة الدوحة للأفلام، ومنهم سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء مؤسسة الدوحة للأفلام، وسعادة الشيخ ثاني بن حمد بن خليفة آل ثاني، عضو مجلس أمناء مؤسسة الدوحة للأفلام، وسعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، وزير الدولة.
يلقي المهرجان الضوء على الروح الحقيقية لصناعة الأفلام، ويعمل على بناء قطاع سينمائي وطني ناشط من خلال التبادل التفاعلي مع الشباب والقادة الفكريّين من كلّ أنحاء العالم، وتتواصل فعاليّاته لمدّة ستّة أيام، حيث يُختَتَم في الثالث والعشرين من نوفمبر.
وبمناسبة افتتاح المهرجان، قالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء مؤسسة الدوحة للأفلام: «إنّ النجاح غير المسبوق الذي حققته المؤسسة وتأثيرها الكبير على صناعة الأفلام المحلية هما نتاج الإخلاص والعمل الدؤوب لشبابنا وشركائنا والجهات التي دعمتنا منذ البداية، والحلم الذي نتشاركه جميعاً في رؤية قطر الوطنيّة 2030 هو توفير منصة عالمية جذورها متصلة بتاريخنا وثقافتنا ومتناغمة مع الحياة العصريّة. وأفلام هذا العام تسرد القصص وإيصال رسائل الشباب العربي عبر وسائط مختلفة، مما يقدّم للجمهور صورةً مؤثّرة. ومن هنا أدعُو شركات الإنتاج لتبني هؤلاء الشباب ومشاركتهم في إنتاج المحتوى العربي بالمعايير العالمية».
وقالت السيدة فاطمة حسن الرميحي، مديرة المهرجان والرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: «لقد اخترنا لنسخة العام 2019 من المهرجان شعار «اكتشف الأفلام، اكتشف الحياة» لأنّه يلقي الضوء على الدور المحوري للقصص في الإضاءة على واقعنا اليومي وإحداث التغيير. لقد لعبت مؤسسة الدوحة للأفلام على امتداد العقد الماضي دوراً رائداً في صناعة المحتوى الأصلي وسرد القصص في المنطقة العربية والعالم، ونستمرّ اليوم في تمكين الأصوات الصادقة وتأمين منصّة مستدامة للتبادل والتطوير من خلال الفنون بفضل دعم قيادتنا الرشيدة والحكومة القطريّة والقطاع الخاصّ والشركاء».
وضمّت قائمة صانعي الأفلام والمواهب السينمائيّة من المنطقة العربية والعالم الضيف المميّز والممثّل تشايس كروفورد ومحمد المصطفى وكريس هيتشن، أما قائمة صناع الأفلام والمواهب القطرية فتضم صلاح الملا، وخليفة المرّي والجوهرة آل ثاني، وحميدة عيسى ونوف السليطي وغيرهم. وتماشياً مع شعار هذا العام، افتتح المهرجان فعاليّاته بالعرض الأوّل في منطقة الشرق الأوسط لفيلم «إن شئت كما في السماء» (فرنسا، كندا، فلسطين/‏ 2019) الذي شاركت مؤسسة الدوحة للأفلام في تمويله، وهو فيلم كوميدي يتناول مواضيع الهويّة والجنسيّة والانتماء، وتتمحور أحداثه حول حياة المخرج الفلسطيني إيليا سليمان الحائز على عدّة جوائز، والذي اضطرّ لمغادرة مسقط رأسه فلسطين والانتقال إلى حياة المدينة الصاخبة في باريس ونيويورك.
copy short url   نسخ
19/11/2019
754