+ A
A -
نظم الحماية والتأهيل الاجتماعي «أمان» المنضوي تحت مظلة المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي بمناسبة أمس الدولي لمناهضة العنف ضد المرأة، ملتقى تفاعليا بعنوان «تمكين المرأة» مخصصا للنساء والفتيات قدمته من قطر الاستاذة نورة المناعي مستشار أسري،. ومن الكويت الدكتور جاسم المطوع وهو خبير أسري وتربوي، والسيدة شيماء العيدي.
ويأتي هذا الحدث تزامنا مع اليوم الدولي لمناهضة العنف ضد المرأة، ويهدف لتمكين المشاركات وإكسابهن مهارات جديدة، وبناء قدراتهن، حيث ركز الملتقى على كيفية تمكين المرأة وحمايتها، بالإضافة إلى إبراز دورها في بناء المجتمع.
وقد شهد الملتقى حضورا كبيرا من جانب الفتيات والنساء، حيث كان مركز أمان قد خصص رابطا إلكترونيا للتسجيل ووصل عدد المسجلين إلى أكثر من 700 شخص. وقد قدمت الملتقى الإعلامية زينب المحمود اختصاصي إعداد برامج بإدارة التوعية، وتناول الملتقى عدة محاور منها: الأدوار الأسرية وتربية الأبناء، والحد من الاعتماد على الخادمات والمربيات. والقدوة الرشيدة، بالإضافة إلى الحديث عن الحرية الإيجابية من خلال الحد من التحرر السلبي، والحديث عن عمل المرأة.
وقالت نورة المناعي بأن المرأة أساس التمكين، فضغوط الحياة اليومية والاعباء الاسرية والاجتماعية تفرض على المرأة التحكم بانفعالاتها، وبالتمكين تستطيع المرأة ان تحقق الكثير خاصة ان المرأة تتمتع بقدرات ومهارات كبيرة عليها حسن استغلالها.
وصرح الدكتور جاسم المطوع بأن المرأة كالشجرة عطاؤها مستمر، ولذا يجب ان تمنح الفرصة الكاملة للتمكين حتى تستطيع الاسرة والمجتمع ان ينتفعا بعطائها الممتد، وأضاف ان ترتيب أولويات المرأة يساعد على تحقيق الهدف من التمكين. وصرحت شيماء العيدي بأن المرأة كالمطر تنفع الاسرة والمجتمع بعطائها، وأكدت ان تمكين المرأة لا يعود بالنفع عليها بمفردها بل على الاسرة والمجتمع، وهناك العديد من الوسائل التي يمكن من خلالها للمرأة ان تمكن نفسها. و صرح د. منصور السعدي اليافعي المدير التنفيذي لمركز أمان بأن الملتقى قد ناقش قضايا تهم المرأة في عملها وأسرتها وحياتها بشكل عام، فتعزيز ثقافة المرأة هو تمكين لها وبناء لقدراتها، خاصة ان المرأة القطرية قدوة يحتذى بها ، وأضاف ان المرأة القطرية واجهت بتمكين واقتدار مختلف الأزمات الاجتماعية والسياسية. ومن جانبها قالت الاستاذة آمنة المحمود – رئيس قسم إعداد البرامج بمركز أمان «إننا نحرص في كل عام على إعداد أنشطة وفعاليات تخص فئاتنا المستهدفة من النساء والاطفال، ونسلط الضوء في الأيام الدولية على إبراز أهم الإنجازات التي نقدمها للفئات المستهدفة، فتنظيم ملتقى تفاعلي لتمكين المرأة شيء ضروري لاستكشاف سبل جديدة للتفكير، وإبراز نماذج إيجابية والتي من خلالها استطاعت نقل التجارب الذاتية والخبرات في مجال التمكين». وصرحت فخرية التميمي اختصاصي إعداد وإنتاج برامج «أؤمن أن موضوع التمكين ضروري لنا كنساء، ومثل هذه الملتقيات تحفز لنا الانطلاقة نحو طريق التمكين بعزيمة وإرادة حقيقية».
copy short url   نسخ
19/11/2019
440