+ A
A -
الدوحة - الوطن
أوضحت وزارة الصحة العامة أنها تلقت بلاغاَ يفيد بوجود ثلاث حالات من أسرة واحدة يشتبه في إصابتهم بأعراض تسمم غذائي. وفور تلقي البلاغ شرعت الجهات المختصة في الوزارة بإجراء التحريات الوبائية المتبعة في مثل هذه الحالات.
وحـــســـــــــــــب إفــــــــــادات الأطـــــبــــــــــــــــــــاء المعـــــالـجــيــن والأســـــــــــــرة المتـأثــــرة، شملت الأعــــــراض التي أصابت رجــــــلاً وابنته وابــنــــه ضيــقــاً فـــــي التـنـفـــــس، واضطراباً في النظر وضعفاً في عضلات الوجه وصعوبة في البلع، وحسب البيانات المرضية والقرائن الوبائية فإن الأعراض المذكورة تشابه التسمم بمادة تفرزها بكتيريا تعرف بجرثومة البوتولينوم وتؤثر بشكل خاص على أعصاب الوجه والحلق والتنفس وعادة ما يوجد هذا النوع من البكتيريا في المعلبات التي يلاحظ عليها انتفاخ أو انبعاج ينشأ من تطور الغاز الذي تحدثه هذه البكتيريا، كما يمكن أن يتكاثر من خلال اللحوم المعلبة خاصة المدخنة مثل المارتديلا والنقانق. وتعمل الــــوزارة عـــلــى تـــــــوفــــيــــــــــر العــــقـــــــــــــار المضـــــــــــاد للســــــم من الجــــهــــــــــــــة المصنعة.
وتـــــــوضــــــــــح الوزارة أنـه لــــم يتــم تســـجيـل أي حالات أخــــرى مشــــابهـــــة، ولا تـــــــزال فـــرق التـحـــري الوبائي والغذائي تعكف على البحث عن المصادر المحتملة للعدوى. كما اتخذت الوزارة الإجراءات الاحترازية المتبعة في مثل هذه الحالات.
copy short url   نسخ
19/11/2019
660