+ A
A -
الدوحة - الوطن
أجريت مؤخراً بنجاح في مستشفى حزم مبيريك العام التابع لمؤسسة حمد الطبية أول جراحة لتفتيت حصوة كلوية باستخدام المنظار المرن بمساعدة الروبوت الجراحي حيث تم استخدام جهاز (روبوت ابن سينا Roboflex) المتطور لأول مرة في هذه العملية. وقد أجرى الجراحة الدكتور عبدالله الأنصاري استشاري أول ورئيس أقسام الجراحة بمؤسسة حمد الطبية، والدكتور مرشد علي صلاح استشاري أول ورئيس أقسام الجراحة ورئيس قسم المسالك البولية بمستشفى حزم مبيريك.
وفي تعليق له على نجاح العملية أكد الدكتور عبدالله الأنصاري أن إجراء جراحة متطورة من هذا النوع عقب افتتاح مستشفى حزم مبيريك العام بشهور قليلة يؤكد جاهزية مؤسسة حمد الطبية لتطوير الأداء الجراحي في كافة المستشفيات التابعة لها وفقاً لأفضل المعايير الدولية. وقال د.الأنصاري: «استخدمنا للمرة الأولى جهاز روبوت متطور قام بتطويره أطباء من دولة تركيا حيث يستخدم لتفتيت الحصى بأشعة الليزر عن بعد تحت التخدير العام وذلك عبر مجرى البول دون الحاجة إلى إجراء أي فتحة جراحية، كما يقل الوقت المحدد للعملية ويسرع في تعافي المريض بعد اتمام الجراحة». وأشار د.عبد الله الأنصاري إلى أنه من المتوقع أن يتم إجراء أكثر من 200 عملية من هذا النوع سنوياً باستخدام جهاز روبوت ابن سينا في مستشفى حزم مبيريك العام.
من ناحيته صرح الدكتور مصطفى الخليل- المدير الطبي لمستشفى حزم مبيريك العام قائلاً: «يؤكد نجاح أول جراحة لتفتيت حصوة بالكلى باستخدام جهاز Roboflex المتطور؛ على المستوى الجراحي المتميز الذي يوفره مستشفى حزم مبيريك العام والتزامنا بتحسين الرعاية المقدمة للمرضى من خلال تطبيق أعلى معايير الرعاية العلاجية، حيث يضم المستشفى أحدث الأجهزة والمعدات الجراحية بالإضافة إلى الخبرات الطبية الكفؤة، ونحن نؤكد استمرار التزام المستشفى بتطبيق أعلى معايير تحسين الجودة وأفضل ممارسات رعاية المرضى».
ومن جهته أوضح الدكتور مرشد علي صلاح أن الجراحة الناجحة أجريت لمريض في الأربعينات من عمره يعاني من حصوة في كليته اليمنى بحجم 2 سنتيمتر، وفي العادة يتم إزالة هذه الحصوات بالمنظار الجراحي العادي بديلاً عن الشق الجراحي ولكن استخدام المنظار المرن بمساعدة الروبوت الجراحي يعد التقنية الأكثر تطوراً في هذا النوع من الجراحات.
وذكر د.مرشد أن إزالة الحصوات من الكلى بالمنظار هو إجراء جراحي لإزالة الحصوات الكبيرة بأمان وبهذه الطريقه تتم إزالة حصوات الكلى بإستخدام منظار يمر عبر شق صغير من الجلد في الجانب أو الخاصرة ليصل إلى الكلية تحت التخدير الكامل، حيث يتم تجزئة الحصوة وإزالتها بإستخدام أدوات جراحية خاصة.
وأضاف د.مرشد قائلاً: «يوصى بإجراء هذه الجراحة للمرضى الذين يعانون من حصى الكلى الكبيرة أو الكبيرة جدًا والتي يكون من الصعب تفتيتها بالموجات الصادمة أو الطرق الجراحية الأخرى، وتتميز طريقة إزالة الحصوات من الكلى بالمنظار بسرعة الشفاء عقب العملية وعودة المريض إلى حالته الطبيعية كما يمكنه العودة لعمله في غضون أسبوع من مغادرة المستشفى».
الجدير بالذكر أن حصوات الكلى عبارة عن جزيئات بلورية تتشكل في البول، وتسبب آلاما عند إنسداد تصريف البول من الكلى والعديد من حصوات الكلى صغيرة إلى درجة أنها تخرج مع البول في غضون أيام قليلة، والبعض الآخر قد يستغرق عدة أسابيع للخروج. وينصح الأطباء بشرب الكثير من الماء (من 2 إلى 3 ليتر في اليوم الواحد) مما يساعدعلى تدفق البول وخروج الحصى.
copy short url   نسخ
19/11/2019
2104