+ A
A -
أحرزت جامعة قطر نجاحًا مميزًا في الدورة الثانية عشرة من برنامج الأولويات الوطنية للبحث الذي يقع تحت مظلة الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي. ويكمن الهدف من هذه الدورة في دعم الأولويات الوطنية في البحث العلمي عن طريق اختيار ودعم المشاريع البحثية التي تخدم هذه الأولويات في مجال البحث العلمي الأساسي والتطبيقي، بالإضافة إلى البحوث التكميلية والتطوير باستخدام التجارب، وذلك بهدف تحفيز العلاقات بين الأكاديميين الذين يعملون على تنفيذ هذه البحوث والأفراد الذين سوف يستفيدون من نتائج هذه البحوث والتجارب.
تم اختيار 33 مشروعًا بحثيًا من ضمن المقترحات المقدمة من قبل جامعة قطر، ليتم رعايتهم من قبل الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي. وقد تم تقديم هذه المقترحات من قبل مختلف الكليات والمراكز البحثية في جامعة قطر، والتي وصل عددها إلى 13 كلية ومركزا بحثيا مشاركا في هذه المقترحات. وشملت المقترحات التي تم اختيارها مقترحًا مقدّمًا من مركز البحوث الحيوية الطبية، وأربعة مقترحات قدّمها مركز الموادّ المتقدّمة، وستة مقترحات من كلية الآداب والعلوم، ومقترحين من كلية الإدارة والاقتصاد، وعددًا باهرًا من المقترحات وصل إلى أربعة عشر مقترحًا قدّمتها كلية الهندسة، ومقترحًا من كلية الطب، وثلاثة مقترحات من مركز العلوم البيئية، ومقترحين من مركز قطر للابتكارات التكنولوجية.
وتقع هذه المقترحات ضمن أربعة مجالات بحثية هي: العلوم الطبيعية، والهندسة والتكنولوجيا، والعلوم الطبية والصحية، والعلوم الاجتماعية. حصل مجال الهندسة والتكنولوجيا على النصيب الأعظم من المقترحات المختارة لهذه الدورة، بما يصل إلى نسبة 50% من المقترحات الفائزة، ويرجع ذلك إلى حصول كليتي الهندسة والآداب والعلوم على العدد الأكبر من المقترحات المختارة والتي تقع ضمن هذا المجال. وتنقسم هذه المقترحات إلى تسعة مقترحات في مجال العلوم الطبيعية، وستة عشر في الهندسة والتكنولوجيا، وثلاثة في العلوم الطبية والصحية، بالإضافة إلى خمسة مقترحات بحثية في العلوم الاجتماعية.
كما حازت البحوث التطبيقية على أكبر نسبة نجاح في المقترحات الفائزة، وذلك بعدد 27 مقترحًا من بين المجموع الكلي الذي وصل إلى 33 مقترحًا. أما بالنسبة للمقترحات الستة الأخرى، فقد كانت منقسمة بين فئة البحوث الأساسية والبحوث التكميلية، حيث كان اثنان منها من فئة البحوث الأساسية والأربعة الأخيرة من البحوث التكميلية.
لقد كان هذا النجاح نتيجة الجهود الحثيثة التي قامت بها الكليات والمراكز البحثية المختلفة والباحثون الأكاديميون في هذه الأقسام، والتي تساهم في رؤية والتزام جامعة قطر بدعم ومساندة العمل البحثي العلمي.
copy short url   نسخ
18/11/2019
287