+ A
A -
أدرجت بورصة لندن صكوكاً لـ «الدولي الإسلامي» بقيمة 300 مليون دولار أميركي كان البنك نجح في إصدارها يوم الأربعاء الماضي، وهي صكوك دائمة ضمن الشريحة الأولى من رأس المال، وذلك بحضور سعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني بن عبد الله آل ثاني رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب، ود. عبد الباسط أحمد الشيبي الرئيس التنفيذي للبنك، وسعادة السيد أجاي شارما سفير المملكة المتحدة في الدوحة. كما حضر من «الدولي الإسلامي» حسام خطاب رئيس القطاع المالي، ومحمد برهومة رئيس قطاع العمليات، وعمر المير رئيس تطوير الأعمال، ومحمد شيخة مدير الخزينة والاستثمار.
وكان «الدولي الإسلامي» نجح يوم الأربعاء الماضي في إصدار صكوك ضمن الشريحة الأولى من رأس المال بمبلغ 300 مليون دولار أميركي، وحظيت بإقبال واسع من المستثمرين، حيث بلغت طلبات الاكتتاب نحو 9 أضعاف الإصدار بواقع 2.6 مليار دولار، وتم تسعير الإصدار عند سعر سنوي ثابت 4.875 %.
وصرح سعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني، خلال حفل قرع جرس إدارج صكوك الدولي الإسلامي في بورصة لندن، قائلاً: «يسعدنا أن نكون هنا للمرة الثانية خلال أقل من عام لإدارج صكوك خاصة بالبنك والنجاح الذي حققناه خلال المرة الماضية وخلال هذه المرة نعزوه إلى المكانة المرموقة التي يتبوأها الاقتصاد القطري والثقة التي يحظى بها على نطاق عالمي».
وأضاف: «في الحقيقة هذه الثقة لم تأت من فراغ، حيث حقق الاقتصاد القطري نتائج متميزة بمختلف قطاعاته، الأمر الذي يجتذب المستثمرين من مختلف دول العالم ونشعر كبنك بمسؤولية في أن نواكب هذا الزخم الذي يتمتع به اقتصاد بلادنا، ولذلك يمكن اعتبار وجودنا اليوم هنا في إطار هذه المواكبة».
وأكد سعادته «أن الإقبال الكبير الذي حظيت به صكوك الدولي الإسلامي يتجاوز المعنى الاقتصادي الكلاسيكي رغم أهمية هذا الجانب، لأنه يبرز نجاح دولة قطر ومؤسساتها في التغلب على تحديات الحصار ومحاولات التأثير على اقتصادها، وهو ما يحظى بتقدير معظم الخبراء والاقتصاديين».
وأشار إلى «أن الدولي الإسلامي سيواصل حضوره على الصعيد الاستثماري وتعزيز الثقة التي حصلّها خلال أكثر من ربع قرن من تواجده في سوق الصيرفة الإسلامية»، معرباً عن ثقته «في أن مركز الدولي الإسلامي سيواصل الرسوخ محلياً ودولياً بفضل الجهود الكبيرة المبذولة وبفضل الإسناد القوي الذي يوفره لنا الاقتصاد القطري».
بدوره، أوضح السيد عبد الباسط أحمد الشيبي، الرئيس التنفيذي لـ «الدولي الإسلامي» على هامش عملية الإدارج، بأن «إدراج صكوك إضافية على الشريحة الأولى من رأس المال في بورصة لندن للأوراق المالية يمثل بالنسبة لنا نجاحا هاما يضاف إلى نجاحات أخرى عديدة ستساعدنا، ولا شك في تعزيز مركزنا المالي وتنفيذ استراتيجيتنا».
وأضاف: «إنه إضافة إلى الإقبال الكبير الذي حظيت به صكوك الدولي الإسلامي من أكثر 122 مؤسسة من أكثر من 22 دولة مع نسبة تغطية تجاوزت 9 أضعاف، فإن دلالة حصولنا على أسعار تنافسية أمر في غاية الأهمية، حيث إن قوة الاقتصاد القطري وتصنيفنا الائتماني المرتفع ساعدنا كثيراً في ذلك».
وأكد الشيبي أن «اختيار الدولي الإسلامي إدارج صكوكه في بورصة لندن يستند إلى حقيقة أن لندن ستواصل لعب دورها العالمي المرموق بغض النظر عن نتائج خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فضلا عن أن لندن تعتبر أحد أهم الأسواق العالمية لتدوال أدوات الصيرفة الإسلامية، كما أنها ستكون الصكوك الوحيدة من هذا النوع المدرجة في بورصة لندن».
وبيّن الرئيس التنفيذي أن «الصكوك التي يصدرها البنك تعتبر أدوات استثمارية هامة بالنسبة لنا، حيث إنها تجمع ميزة المرونة ورغبتنا في التواجد في أسواق الأدوات المالية الإسلامية الدولية، وبما يتوافق مع خططنا الاستراتيجية التي تركز على تعزيز المركز المالي للبنك، ونسج المزيد من الشراكات على الصعيدين الإقليمي والدولي».
وجدد الرئيس التنفيذي لـ «الدولي الإسلامي» الشكر للبنوك التي رتبت لهذا الإصدار وهي كيو ان بي كابيتال وبنك بروة، بنك الكويت الدولي، كيو إنفست، وبنك الخليج التجاري، وبنك استاندر تشارتر، حيث بذلوا جهوداً مقدّرة لإنجاح هذا الإصدار.
copy short url   نسخ
17/11/2019
774