الصفحة الرئيسية  /  الوطن الرياضي /  لم نخـسـر فــي صـفـقــة «مفــتـــاح»

لم نخـسـر فــي صـفـقــة «مفــتـــاح»

لم نخـسـر فــي صـفـقــة «مفــتـــاح»

حوار - محمد الجزار
لم يوافق حسن القاضي في البداية على الاتجاه مباشرة للعمل الإداري بعد سنوات قليلة من اعتزال اللعب مع الوكرة، ولكن نداء الواجب وخدمة النادي الذي أعطاه الكثير بالإضافة إلى وجود نايف الخاطر وعلي رحمة المري مع الفريق جعله ينضم لجهاز الكرة مع الموج الأزرق ويتولى مهمة مدير الفريق بداية من الموسم الجاري 2019-2020، وينجح مع بقية القائمين على الفريق في تقديم صورة مميزة ومبهرة للنواخذة ارتفع معها سقف الطموحات وجعلت الجميع ينتظر المزيد من الفريق.
انطلاقة جيدة حققها الفريق حتى الآن في بطولة الدوري بعد عودته من دوري الدرجة الثانية حيث لعب 10 مباريات فاز خلالها في 3 مباريات وتعادل في 3 وخسر 4 ليحتل المركز الثامن في منطقة الوسط برصيد 12 نقطة، وكان بالامكان أفضل كثيرا أيضا بالنظر إلى المردود القوي الذي قدمه اللاعبون وهو ما دفع الكثيرين للقول بأن الوكرة هذا الموسم «غير»، فارتفع سقف الطموحات وزادت ايضا التطلعات، لكن هل سيستمر الوكرة في انتفاضته ويواصل تقديم عروض القوية المميزة أم هي مجرد صحوة فقط..؟
الإجابة على هذا التساؤل والمزيد من الأسئلة الأخرى طرحناها على القاضي الذي خص الوطن الرياضي وكشف الكثير من الأسرار حول صفقة انتقال خالد مفتاح للريان، والتعاقد مع المالي كوليبالي، وإصابة جميل اليحمدي والكثير من التفاصيل الأخرى عبر السطور التالية:
} في البداية ماهو هدف الوكرة وطموحه هذا الموسم..؟
أولا لابد ان نعترف بأننا قادمون من دوري الدرجة الثانية، واللعب في دوري النجوم مختلف تماما، فالمنافسة فيه أقوى وأصعب بكثير، ولذلك قمنا بالتعاقد مع أكثر من 11 لاعبا جديدا، وغيرنا جميع المحترفين وتم التجديد في كل شيء حتى الجهاز الإداري، ووضعنا هدفا أساسيا هو البقاء وعدم الهبوط، واحتلال مركز متقدم ما بين الخامس والسادس في جدول الترتيب.
} لكن ألا ترى صعوبة الأمر في أول موسم بعد الصعود..؟
كرة القدم لا تعترف إلا بالعطاء والجهد المبذول داخل المستطيل الاخضر، ولن أخفي سرا عليك بأن طموحنا زاد بعد النتائج الطيبة التي حققها الفريق في الجولات الأربع الأولى، وان شاء الله بالعمل والاجتهاد لا يوجد مستحيل.
} الفريق خسر في 4 مباريات حتى الآن فهل هذا يقلقكم..؟
لا على الإطلاق فرغم الخسائر التي تعرضنا لها الا ان الفريق بشهادة الجميع قدم مردودا طيبا وكان ندا للسد وايضا للدحيل في أول مباراتين وفي مباراتي أم صلال والسيلية لم نكن موفقين، ولا تنس ان الفريق جديد ولم يلعب أغلب اللاعبين مع بعضهم كثيرا، واتوقع ان الفريق لم يقدم الأفضل بعد ونثق كثيرا كجهاز فني من خلال العمل المقدم في التدريبات وعبر الانسجام السريع الذي حدث وتفاجأنا به جميعا ان اللاعبين لديهم أكثر ليقدموه.
} هل الخسارة بالاربعة أمام السد في الجولة الأولى أثرت على معنويات اللاعبين ووجدتم صعوبة في إعادتهم للأجواء مرة أخرى..؟
لا على الاطلاق فسيناريو المباراة شاهده الجميع بحالة طرد مبكرة، جعلنا نستكمل اللقاء بـ 10 لاعبين فقط، وحتى الدقيقة 70 لم يشعر أحد بالنقص في صفوفنا، لكن مع الضغط الهجومي الكبير وبعض الاخطاء الفردية حدثت الخسارة، وعالج الجهاز الفني السلبيات وظهرنا بشكل أفضل في المباريات التالية وحققنا الفوز عن جدارة وحصدنا 6 نقاط، وان شاء الله الفترة القادمة يقدم الفريق مستويات أفضل.
-وماهو السر وراء هذه الطفرة بصراحة..؟
لا يوجد سر، ولكن المسألة كلها تكمن فقط في عامل الاستقرار، كما ان لدينا رئيس جهاز على مستوى عال، ويحاول دائما توفير كل احتياجات الفريق وكل ما يطلبه اللاعبون يجدونه على الفور.
-ماذا ينقصكم اذا في الفترة المقبلة وهل هناك نية لمزيد من التعاقدات خلال الانتقالات الشتوية..؟
أعتقد أننا نحتاج إلى التوفيق ليس إلا، وبالنسبة للتعاقدات فالاستقرار مهم لأنه عندما تجلب لاعبا جديدا على الفريق يحتاج للوقت وهو ما قد يؤثر على مسألة الانسجام، وخلال الانتقالات الشتوية سنرى كيف تسير الأمور بالتنسيق مع الجهاز الفني.
} لكن البعض يرى حاجة الفريق الماسة إلى ظهير أيسر..؟
لدينا محمد وعد وقد شارك كأساسي ونجح في التواجد بالتشكيلة الأفضل للدوري خلال أول أسبوعين، ولكنه أصيب في رأسه ولم يتدرب فقرر الجهاز الفني إراحته خلال لقاء الدحيل ودفع بجاسم شنين الذي أدى هو الآخر بشكل طيب ونجح في تقديم مردود طيب للغاية.
} لكن ألم يكن من الأفضل استمرار خالد مفتاح لحاجة الفريق الماسة إلى جهوده..؟
خالد «ولد النادي» وأي فريق يتمنى وجوده في صفوفه لكن حدث اتفاق بين إدارة النادي مع إدارة الدحيل وانتقل اللاعب إلى صفوف الريان بعد ذلك.
} هل اذا نعتبرها خسارة بالنسبة للفريق..؟
لا لم نخسر في هذه الصفقة على الإطلاق، فلدينا لاعبون من الدحيل وعلاقتنا مميزة للغاية معهم ولم يتأخروا علينا في الكثير من الأسماء والصفقات التي طلبناها حتى الآن، وان شاء الله يكون هناك المزيد من الصفقات في المستقبل التي تخدم النادي بفضل هذه العلاقة الطيبة.
} كيف كان تأثير إصابة المحترف العماني جميل اليحمدي على الفريق..؟
إصابة جميل بدون أدنى شك خسارة كبيرة للغاية، فقد كان اللاعب خلال المعسكر من أفضل العناصر في مركزه، والمدرب كان يعتمد عليه بصفة أساسية لكن في النهاية الإصابات قضاء وقدر، والحمد لله قدر الله وما شاء فعل.
} وبالنسبة لمستقبله مع النادي هل سيستمر بعد العودة من الإصابة..؟
اللاعب عقده لايزال ممتداً معنا حتى نهاية الموسم، ونتمنى استمراره وان شاء الله يعود أقوى مما كان.
} وهل كان التعاقد مع المالي عثمان كوليبالي وهو لا يلعب في غير مركزه قرارا صائبا..؟
صحيح ان كوليبالي يلعب في مركز مختلف، لكن المدرب رأى التعاقد مع لاعب محترف في مركز المدافع، مع تعويض جميل بلاعب مواطن فتعاقدنا مع إسماعيل محمود من أم صلال، ولدينا أيضا لاعبان شابان في نفس المركز وهما علي مال الله واحمد سهيل، ورغم نقص خبرتهما لكنهما قادران على تقديم الاضافة.
} إسماعيل محمود قدم مستوى طيبا بالفعل فكيف ترى هذه الصفقة..؟
صفقة ناجحة بكل المقاييس، فاللاعب متعطش للعب وكان يحتاج للفرصة التي لم يحصلها بالشكل المناسب، واعتقد ان هذا شيء جيد له ولأم صلال ايضا، ونتمنى استمراره معنا وهو في رأيي لايزال لديه الكثير ليقدمه.
} ما تقييمك لعمل المدرب ماركيز لوبيز وكيف واجهتم الانتقادات بعد قراركم تجديد عقده بداية الموسم..؟
هذه السنة الثانية للمدرب مع النادي، وهو مدرب صاحب فكر كروي، وينتمي للمدرسة الاسبانية الحديثة التي تعتمد على التكتيك واللعب الممتع، وهو كان الانسب بالنسبة لنا، وقرار التجديد له كان وفقا لمعطيات محددة فالمدرب ليس بالسيرة الذاتية، والدليل مدرب منتخبنا الوطني فيليكس سانشيز الذي طور المنتخب كثيرا ونجح في تحقيق انجاز تاريخي للكرة القطرية بالفوز بلقب كأس آسيا 2019، وأعتقد أننا مع لوبيز في الطريق الصحيح ولدينا هدف وضعناه ونعمل سويا على تحقيقه.
} بن يطو كيف تقيم مستواه حتى الآن..؟
بصراحة شخصيا مستوى بن يطو وتألقه مع الفريق كان مفاجأة سارة بالنسبة لي شخصيا خاصة أنه لم يكن قد دخل الأجواء في المعسكر بقوة، لكنه لاعب قوي ومقاتل وقدم مستويات طيبة في الشباب السعودي وأيضا الفجيرة الإماراتي ويلعب باللقب، كما انه قائد في الملعب وأتوقع ان ينافس على لقب هداف الدوري اذا استمر. على نفس المستوى.
} نلاحظ وجود عدد كبير من اللاعبين الشباب صغار السن مع الفريق فهل هذا يمثل مشكلة..؟
لا على الاطلاق فهناك لاعبون كثيرون أصحاب خبرة كذلك مثل برونو وسيبايوس وبن يطو واحمد فاضل وسعود الخاطر وهذه ميزة للفريق التوازن بين الشباب والخبرة.
} كيف ترى مستقبل الفريق في المرحلة القادمة..؟
بلا شك أمامنا الكثير من التحديات، وسنتعامل مع كل مباراة بكل تركيز والشيء الجيد أننا أصبحنا لا ندخل مباراة مهزومين لأن هذه الثقافة «ولت» من الوكرة ولم تعد موجودة في الوكرة.
} ما سر تفضيلك دخول المجال الإداري وليس التدريب..؟
أنا واحد من أبناء النادي و«عيال الوكرة» ومتواجد دائما مع الفريق وفي النادي وحتى بشكل رسمي، وفي الموسم الماضي حدثوني عن العمل مع جهاز الكرة لكنني لم أكن متحمسا في البداية، لكن وجود نايف الخاطر وايضا علي رحمة المري وهما زميلاي سابقا في الملاعب شجعني كثيرا، وانا الآن مازلت أكتسب خبرات وأتعلم.
} كلمة أخيرة..؟
أتمنى التوفيق لفريق الوكرة هذا الموسم، وأقول للجمهور من اهل الوكرة إن فريقهم ينتظر حضورهم في المدرجات، وهم يحبون ناديهم ولديهم ثقافة التشجيع، ودعمهم للفريق ضروري لتحقيق أفضل النتائج.إسماعيل محمود صفقة ناجحة بكل المقاييس ونتمنى استمراره معنا

الصفحات