+ A
A -
الدوحة - الوطن
في جو أسري بهيج وحرصا منها على مبدأ أهمية الجدة ودورها التربوي والتثقيفي الهام في الأسرة أقامت الدانة للفتيات التابع لوزارة الثقافة والرياضة فعالية «حزاوي جدتي» قدمتها الأستاذة آلاء النهاري وبمشاركة الأستاذة اسمهان اليعقوب والاستاذة عاتكة الحداد حيث شارك في الفعالية عدد من الفتيات المنتسبات وذلك بمقر المركز.
وأوضحت الأستاذة ولاء أحمد يوسف المدير بالإنابة أهمية مثل هذه الفعاليات التي تحرص من خلالها الدانة على تعزيز التقاليد التراثية الأصيلة والمحافظة على الموروث الشعبي الذي يحرص عليه الآباء والأسر وبيان دور الجدة الكبير داخل الاسرة منوهة في ذلك بأن الدانة للفتيات من خلال أنشطتها المتنوعة تسهم في ترسيخ مفاهيم العادات والتقاليد والقيم التي تسهم في إحياء التراث وتعزيز الهوية لدى الفتيات.
وقد زينت فتيات الدانة المكان برقصاتهن وأناشيدهن المميزة في صورة تحكي جمال التراث القطري الأصيل الذي تعتز به الأجيال وقد قامت الأستاذة فاطمة الشروقي بتقديم ركن قصص الحزاوي المتنوعة والتي جاءت معظمها في إطار تعزيز صلة الأرحام وكان هناك تفاعل كبير من قبل الفتيات بما قدمته الشروقي من حزاوي تراثية قديمة نالت رضاهن.
ومن جانب آخر اشارت الأستاذة اسمهان اليعقوب الى ان الهدف من فعالية «حزاوي جدتي» جاءت ترسيخا لرؤية وزارة الثقافة والرياضة الرامية إلى تعزيز الهوية الوطنية منوهة في ذلك بأن مثل هذه الفعاليات تعزز الثقة في نفوس الفتيات والأطفال على السواء وتجعلهم يرتبطون بهويتهم الوطنية خاصة وان هناك ثقافات دخيلة على مجتمعاتنا العربية فنحن من خلال هذه الفعاليات نربط بين الماضي والحاضر، وأكدت اليعقوب ان هناك فعاليات أخرى مشابهة ستشهدها الدانة.
وكان هناك ركن يحمل في طياته عادات من الماضي وعروض للأزياء الشعبية والتراثية المحلية أشرفت عليه الأستاذة عاتكة الحداد شملت مجموعة من الديكور الثقافي والمعروضات كسقاية اللبن والملابس الشعبية والحوض وصناعة السفن إضافة إلى الأكلات الشعبية كخبز الرقاق وغيرها.
وقالت الحداد: أؤكد حرصي على دعم هذه الفعاليات التراثية التي تسهم في تعريف فتياتنا بماضي قطر العريق ونادت مراكز الفتيات بضرورة الاهتمام بهذا الجانب وغرسه في نفوس الفتيات من سن 3 سنوات.
copy short url   نسخ
17/11/2019
1405