+ A
A -
الدوحة – قنا - قام معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، بزيارة تفقدية لمشروع تطوير تقاطع مسيمير، كما قام معاليه بجولة ميدانية لمشاريع تطوير أراضي المواطنين بمناطق جنوب الدوحة اطلع خلالها على آخر مستجدات المشاريع. وبهذه المناسبة، أكد معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، أن أراضي المواطنين تأتي على رأس أولويات الحكومة وبتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وكان ذلك واضحا في خطاب سمو الأمير الأخير أمام مجلس الشورى.
ووجه معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بسرعة إنجاز مشاريع البنية التحتية خصوصا المشاريع التي تخص تطوير أراضي المواطنين، معربا عن سعادته بمشاركة المهندسين القطريين في تنفيذ كافة المشاريع التي تنفذها «أشغال»، مشددا على دور الشباب القطري في بناء بلدهم.
بدوره، أكد سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس هيئة الأشغال العامة، أن «أشغال» تسعى للانتهاء من أعمال تطوير تقاطع مسيمير في موعده المحدد بناء على توجيهات معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء فعليا من نحو أكثر من 65 بالمائة من المشروع الذي يشمل تطوير تقاطع مسيمير وأجزاء من الطرق المتصلة بالتقاطع مثل شارع روضة الخيل وطريق المنطقة الصناعية وتقاطع مسيمير وطريق الدوحة السريع بإجمالي أعمال 6.1 كم.
وأوضح سعادة رئيس الهيئة أنه تم افتتاح أول نفق بتقاطع مسيمير في أكتوبر 2019 وقبل موعده بنحو ستة أشهر، وسيتم افتتاح أجزاء أخرى قريبا، لافتا إلى أنه من المقرر الانتهاء من أعمال المشروع في 2020.
وأكد سعادة رئيس «أشغال» التزام الهيئة بخطتها المتكاملة لخدمة أراضي المواطنين كأولوية أولى، حيث يجري العمل ضمن عدة مناطق حيوية مثل جنوب الوكير والعب ولعبيب والخريطيات وغرب معيذر وغيرها لخدمة أكثر من 16,500 قسيمة سكنية، كما تعمل الهيئة على طرح مشاريع لخدمة 12 منطقة بالدولة تضم 16900 قسيمة.
في الإطار ذاته أكد المهندس بدر درويش، مدير إدارة مشاريع الطرق السريعة بأشغال، أن تقاطع مسيمير يتصل مباشرة باستاد الثمامة ويسهل الوصول إلى استاد الجنوب مشيرا إلى أن العمل جار على قدم وساق للانتهاء من أعمال التقاطع قبل انطلاق كأس العالم بنحو عامين.
وأضاف أن التقاطع الجديد سيعمل عند اكتماله في 2020 على تحسين الحركة المرورية بشكل كبير ليختصر زمن الرحلة بنحو أكثر من 70 بالمائة.
من ناحيته، أكد المهندس سعود التميمي، مدير إدارة مشاريع الطرق أن «أشغال» تولي مشاريع تطوير أراضي المواطنين الجديدة والقائمة أولوية كبرى، حيث يجري العمل على طرح مشاريع لخدمة 12 منطقة تضم 16900 قسيمة، منها شرق الوجبة ودحيل وأم لخبا وسميسمة وجريان نجيمة وغيرها.
ويعتبر التقاطع الجديد الذي يتألف من ثلاثة مستويات هو الأول من نوعه في قطر نظرا لاحتوائه على تسعة أنفاق وجسرين رئيسيين ومسارات للمشاة والدراجات الهوائية بطول 23 كيلومترا إلى جانب ثلاثة جسور للمشاة وسيتضمن نظام نقل ذكيا متطورا حيث سيتم تركيب كاميرات مراقبة وجهاز رصد أرقام السيارات، بالإضافة إلى نظام طوارئ للمرور، سيقدم هذا النظام تسهيلات وتحكما مهما للحركة المرورية في قطر.
وتواصل «أشغال» العمل في عشر مناطق سكنية ضمن مشاريع تطوير الطرق والبنية التحتية لأراضي المواطنين، لخدمة أكثر من 16,500 قسيمة سكنية، وتوفير خدمات الطرق والصرف الصحي وصرف مياه الأمطار، علاوة على أنظمة إنارة الشوارع والنقل الذكي وتخطيط الشوارع وغيرها من أعمال ستنعكس بالإيجاب على حياة المواطنين.
كما تعمل الهيئة حاليا على طرح مشاريع لخدمة 12 منطقة بالدولة لخدمة حوالي 16900 قسيمة بهذه المناطق من خلال المشاريع الجاري طرحها وترسيتها.
وقام معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بزيارة لسوق الوكرة المركزي الجديد، وذلك لتفقد سير العمل، حيث إنه من المقرر افتتاح السوق قبل نهاية العام الجاري.
وبإشراف من وزارة البلدية وبالبيئة، قامت شركة حصاد بتمويل تطوير الأسواق المركزية الجديدة ومنها سوق الوكرة ليكون سوق المواشي المركزي ويضم المقصب الآلي الرئيسي الجديد الذي يعتبر الأحدث من نوعه في الشرق الأوسط.
يشار إلى أن شركة أسواق (إحدى شركات حصاد) ستقوم بإدارة المنشآت الغذائية بإدارة الأسواق المركزية الثلاثة الجديدة.
وقال السيد محمد بدر السادة الرئيس التنفيذي لشركة حصاد «إن تمويل تطوير الأسواق المركزية الثلاثة الجديدة وإدارتها من خلال شركة أسواق يهدف إلى المساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من خلال دعم المنتج الوطني وتلبية احتياجات المنتج والتاجر والمستهلك، كما أنه يتماشى مع استراتيجية حصاد الهادفة إلى المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي لدولة قطر».
وقد صمم سوق الوكرة بطابع قطري وطبقا لأحدث النظم العالمية بما يخدم جميع الفئات، ويمتد السوق على ما يقارب 230 ألف متر مربع ويقع على ملتقى شبكة الطرق الحديثة والرئيسية، حيث يبعد 30 دقيقة عن قلب الدوحة، وحوالي 10 دقائق فقط عن أهم منفذ حدودي لاستيراد المواشي والأعلاف (ميناء حمد).
وينقسم السوق إلى عدة أقسام تخدم نشاط تجارة الماشية ومحلات داعمة للنشاط، ومحلات خدمية ومكاتب إدارية.
يذكر أن قسم الحظائر يضم أكثر من 600 حظيرة للماشية مقسمة ما بين حظائر للعرض والتخزين وجميعها مغطاة، تماشيا مع المواصفات والمقاسات العالمية.
كما يضم السوق المقصب الآلي الجديد الذي يمتد على مساحة تقارب 14 ألف متر مربع ويعمل بطاقة إنتاجية تصل إلى 9 الاف رأس يوميا للأغنام باستخدام تقنيات حديثة للمحافظة على جودة المنتجات وكفاءة العمليات، بالإضافة إلى وجود خط آخر للأبقار والجمال.
جدير بالذكر أن أقسام البيع بالتجزئة والجملة والهايبر ماركت جميعها مكيفة، حيث يضم السوق 102 محل داعم لنشاط السوق الرئيسي مثل محلات أعلاف ومحلات حبوب ومحلات بيطرية ومحلات لوازم الرحلات، كما يضم السوق مساحات تخزينية للأعلاف تمتد على أكثر من 5200 متر مربع، بالإضافة إلى سوق التجزئة والذي يضم 76 محلا لبيع الخضراوات والفاكهة، والسوق الشعبي ومحلات لبيع الفاكهة المجففة والعسل، والتمور، ويضم كذلك 6 محلات خدمية.
copy short url   نسخ
17/11/2019
1342