+ A
A -
كتب – محمد أبوحجر
قال النقيب عبدالعزيز الرميحي ضابط فرع مبنى الركاب بقسم جوازات المطار إنه توجد خطة لتحويل صالة المغادرين في مطارحمد الدولي إلى نظام المسافر الذكي، حيث تم إنجاز 60 % من هذه الخطة، مشيرا إلى أنه سيتم وضع كونترات الخاصة بالطيران والناقلين بحيث يكون تسجيل السفر في الطيران ووضع الحقائب بشكل آلي وإلكتروني.
وأوضح أن إدارة جوازات المطار تختص بتسجيل حركة الدخول والمغادرة للمسافرين، مشيرا إلى ان مطار حمد الدولي يمتاز بالبوابات الإلكترونية لتسهيل حركة دخول وخروج المسافرين وهي خدمة إلكترونية 100 % دون تدخل أي عامل بشري.
وأضاف خلال تصريحات لبرنامج الشرطة معك عبر إذاعة قطر أن الفترة القادمة ستشهد استقبال دولة قطر للعديد من الأحداث الرياضية الكبرى مثل استضافة كأس الخليج واستضافة كأس العالم للأندية، مؤكدا ان إدارة جوازات المطار ستعمل على توفير الكادر البشري المؤهل والمناسب لتسهيل حركة الدخول والخروج خلال تلك الفترة وكذلك الأجهزة الإلكترونية الحديثة.
وعن المسافرين الذين لم يبلغوا السن القانوني أكد أنهم قد يسمح لهم بالسفر دون مرافق في بعض الحالات الاستثنائية لكن بمرافقة ومعرفة الطيران الناقل.
ونبه المسافرين بضرورة التأكد من مدة صلاحية الجواز لأن ذلك قد يعرقل سفرهم إلى بعض الدول التي لا تسمح بالسفر اليها الا اذا كانت صلاحية الجواز أكثر من 6 أشهر، موضحا أنه في بعض الحالات يتم تقديم الخدمات للمسافرين في تلك الحالة.
وتحدث النقيب الرميحي عن بوابات العبور الإلكترونية قائلا: في صالات السفر الاقتصادي هناك 11 بوابة إلكترونية فضلا عن بوابات السفر في صالات السفر لرجال الاعمال وكبار الشخصيات، مؤكدا ان البوابة الإلكترونية لا تتيح سوى مسح ضوئي لمستند المسافر سواء بطاقة الإقامة أو جواز السفر بالإضافة إلى مسح البصمة، مؤكدا ان إجراءات الخروج أو الدخول عبر البوابة الإلكترونية لا يستغرق أكثر من 20 ثانية، وكذلك يوجد مكاتب للدعم في حالة وجود أي عوائق تواجه المسافر.
وأشار إلى انه يتم حاليا تجهيز الكادر البشري المناسب على كيفية التعامل مع الجمهور وإدارة الفعاليات وذلك في سبيل الاستعدادات لاستضافة دولة قطر لكأس العالم 2022.
وأكد أنه بالتعاون مع هيئة الطيران المدني ومطار حمد يوجد تخصيص بوابات خاصة لكبار السن ولذوي الإعاقة.
هذا وكانت أعلنت وزارة الداخلية أن إجمالي حركات الدخول والخروج عبر مطار حمد الدولي بلغ خلال شهر سبتمبر (1,056,027) حركة، منها (400,027) حركة دخول وخروج عن طريق البوابات الإلكترونية.
copy short url   نسخ
13/11/2019
2540