الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  ملتقى القيادة في التاريخ الاجتماعي والسياسي

ملتقى القيادة في التاريخ الاجتماعي والسياسي

ملتقى القيادة في التاريخ الاجتماعي والسياسي

الدوحة- قنا- تنطلق هنا الأسبوع المقبل فعاليات ملتقى القيادة في التاريخ الاجتماعي والسياسي العربي-الإسلامي، الذي تنظمه كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية في معهد الدوحة للدراسات العليا بعنوان: «القيادة في التاريخ الاجتماعي والسياسي العربي-الإسلامي ما قبل الاستعمار، الأسس والتمثلات الاجتماعية، والمرجعيات الثقافية، والنماذج».
ويشارك في الملتقى الذي يستمر يومي 18 و19 من شهر نوفمبر الجاري، عدد من الباحثين من مختلف المؤسسات الأكاديمية والجامعات داخل دولة قطر وخارجها.
ويبحث الملتقى الآليات والممارسات الاجتماعية -السياسية للقيادة، كما يناقش مرجعياتها وتصوراتها ونماذجها التاريخية، من خلال المدونة السياسية والدينية والأدبية والاجتماعية العربية الإسلامية بصفة عامة، ومن خلال دراسات تاريخية دقيقة لتجارب قيادية بعينها.
ويتناول المشاركون في الملتقى موضوعات وقضايا فكرية ذات علاقة وثيقة بمفهوم القيادة في السياق العربي-الإسلامي بينها الزعامة السياسية، والدينية، والقبلية، والإمامة وغيرها من الموضوعات.
ويرى المنظمون أن الملتقى يأتي مقدمة تاريخية - أنثروبولوجية لمرحلة قادمة من مشروع بحث أوسع يجري الإعداد له على ضوء افتراض بحصول تحول كبير في ثقافة «بناء» القيادة والزعامة وآلياتهما وأهدافهما في المجتمعات العربية الراهنة، إلا أن المكتبة العربية تفتقد إلى الدراسات المعمقة حول هذا الموضوع.

الصفحات