+ A
A -
استكمالاً لبرنامجها في نشر التوعية حول سهولة الدخول لذوي الإعاقة، نظمت شركة ساسول، الشركة الدولية المتكاملة للكيماويات والطاقة، وضمن مبادرتها للمسؤولية المجتمعية «قطر متيسرة للجميع» أو Accessible Qatar، دورة تدريبية لموظفي متحف قطر الوطني في 5 نوفمبر 2019. وشملت الدورة التي امتدت ليوم واحد تقديم نصائح عملية ومعلومات حول كيفية التعامل مع الضيوف والزوار من ذوي الإعاقة بهدف تحسين التجربة الثقافية للجميع.
وقدمت الدورة جنيفر ستيرلنغ، الاستشارية الرئيسية في مبادرة ساسول حول تيسير الدخول لذوي الإعاقة، بهدف توعية موظفي متحف قطر الوطني حول طريقة التصرف المثالية عند التعامل مع ذوي الإعاقة. كما استعرضت الدورة التدريبية أفضل الممارسات الدولية وأنواع الإعاقة المختلفة، بما فيها الإعاقات الخفية والعوائق التي تمنع اندماج الأشخاص ذوي الإعاقة.
كما تخللت الدورة ورشة عمل خاصة حول التوحد والاضطرابات المرتبطة به، قدمتها رانا سميث وأليسون صراف، وهما المؤسسان المشاركان لشركة سنسوري سوق. وهدفت الورشة إلى تعزيز فهم المشاركين لهذا النوع من الإعاقة.
وتضمنت الورشة حوارات تفاعلية وسيناريوهات وأمثلة من واقع الحياة اليومية بمشاركة الضيوف من ذوي الإعاقة المختلفة. وعمل المشاركون من المتحف على إيجاد حلول عملية تساعد هؤلاء الضيوف على خوض تجربة ممتعة وشاملة في متحف قطر الوطني.
وقد قامت مبادرة قطر متيسرة للجميع بتقييم سهولة دخول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى متحف قطر الوطني، وتم توحيد الجهود لجعل المتحف أكثر سهولة لدخول ذوي الإعاقة. ويضع متحف قطر الوطني الإنسان في صلب أولوياته وفي جوهر رؤيته، حيث يقدم معارض متخصصة تم تكييفها لتناسب كل أنواع الاعاقات، ومنصات حوار تفاعلية، وجولات مصممة للأشخاص ذوي الإعاقة لضمان سهولة دخول معظم الزوار إلى كل الأماكن والتعرف على تاريخ وتراث قطر. وحققت هذه المبادرة نتيجة مميزة حيث أثمرت تجربة تعليمية وثقافية شاملة للجميع ضمنت مشاركة قصص وتاريخ قطر بأسلوب مبتكر ومناسب لمختلف الأجيال.
copy short url   نسخ
12/11/2019
234