+ A
A -
الدوحة - الوطن
أكدت الفاضلة فاطمة الراشد رئيس قسم العلوم بوزارة التعليم والتعليم العالي ونائب رئيس منظمة أولمبياد العلوم الدولي للناشئين أن النسخة القادمة من أولمبياد العلوم والتي تستضيفها الدوحة خلال شهر ديسمبر القادم سوف تكون حدثاً غير مسبوق، سواء من حيث عدد الدول المشاركة أو من حيث التطوير والتحديث التي تم إدخاله على نظام المسابقة، أو البرامج التي تم إعدادها لطلاب العالم للتعريف بدولة قطر.
وفي البداية أوضحت الراشد أن أولمبياد العلوم الدولي للناشئين (International Junior Science Olympiad – IJSO) يُعدُّ أحد أكبر المسابقات العلمية الدولية، التي يَجتمع فيها طلبة المدارس من جميع أنحاء العالم وعُقدت المسابقة للمرة الأولى في تاريخها عام 2004 م في دولة إندونيسيا، علماً بأن أعمار الطلبة المشاركين فيها يجب ألاّ تَتَجَاوز خمسة عشر عاماً وقت انعقاد المسابقة. وشاركت دولة قطر في المسابقة للمرة الأولى عام 2016 بفريق من الملاحظين (المشرفين الأكاديميين) للتعرف على طبيعة أسئلة اختبارات المسابقة وآلية المنافسة بين الطلبة، ثم شاركت دولة قطر للمرة الثانية في العام التالي (2017) في هولندا بفريق من الطلبة، وحصل الطالب عبد الله الكعبي على ميدالية برونزية. وأيضاً شاركت دولة قطر للمرة الثالثة (2018) في بتسوانا بفريق من الطلبة وحصل الطالب أحمد عبد الرحمن على ميدالية برونزية.
وتَشمل أسئلةُ المسابقة مادةَ العلوم بأفرعها المختلفة من فيزياء وكيمياء وأحياء، وتَتَكونُ المسابقة من ثلاثةِ اختبارات علمية وهي اختبار الاختيار من متعدد والاختبار النظري والاختبار العملي، ويختَبر فيها الطلبة في ثلاثة أيام منفصلة.
وتَهدف المسابقة إلى تحفيز الاهتمام النشط للطلبة في العلوم الطبيعية وتعزيز حياتهم المهنية كعلماء، وتعزيز التعاون العلمي في المستقبل، وتشجيع تكوين صداقات داخل المجتمع العلمي، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لمقارنة المناهج والاتجاهات التعليمية في تعليم العلوم داخل الدول المشاركة.
سير المنافسات
وعن سير المنافسات بالبطولة التي تمتد لمدة عشرة أيام كشفت السيدة فاطمة الراشد أنه من المقرر أن تصل وفود الدول المشاركة إلى دولة قطر بحد أقصى يوم الثلاثاء الموافق 3 ديسمبر 2019 وبمجرد وصول الوفود يتم فصل الطلاب عن قادة الفرق والمعلمين والملاحظين (المشرفين الأكاديميين) وتكون إقامة الطلاب في فندق منفصل تماما عن القادة والمشرفين ويتم اتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن عدم تواصل الطلاب مع معلميهم وفي اليوم التالي وهو يوم الأربعاء الموافق 4 ديسمبر سيكون هناك حفل الافتتاح وسيحضر هذا الحفل جمع كبير من الخبراء والمهتمين بهذا الحدث الكبير. وتبدأ اختبارات المسابقة من يوم الخميس الموافق 5 ديسمبر باختبار الاختيار من متعدد، يليه الاختبار النظري في يوم السبت الموافق 7 ديسمبر وآخر اختبار هو الاختبار العلمي يوم الإثنين الموافق 9 ديسمبر علماً بأن اختبار الاختيار من متعدد والاختبارِ النظري يختبر فيها الطلبة بشكل فردي واختبار الاختبار العملي يتم بشكل جماعي وسيكون حفل الختام وإعلان النتائج يوم الأربعاء الموافق 11 ديسمبر وبعدها يكون يوم الخميس الموافق 12 ديسمبر هو يوم سفر الوفود إلى بلادهم.
copy short url   نسخ
12/11/2019
941