+ A
A -
الدوحة - الوطن
أصدرت مبادرة مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم «وايز» ثمانية تقارير بحثية جديدة تقدم رؤىً مفصلّة وتوصيات قابلة للتنفيذ لتحديات التعليم في دولة قطر وخارجها.
تشمل هذه التقارير، التي تهم التربويين وصناع السياسات وقيادات المدارس وأولياء الأمور، موضوعات مثل نظم التعلّم المحلية، وسياسات اللغات، ورفاه الطلاب، والقيادة التربوية، وتعليم المواطنة العالمية، والتميز في التعليم العالي، وتنقُّل الطلاب الجامعيين عبر الدول.
وفي معرض تعليقها على إصدار هذه التقارير، قالت الدكتورة أسماء الفضالة، مدير إدارة البحوث وتطوير المحتوى بمبادرة «وايز» إحدى مبادرات مؤسسة قطر: «نحن سعداء للغاية بإصدار هذه التقارير البحثية التي تمثِّل ثمرة تعاون ناجح مع العديد من الشركاء الدوليين لدراسة الموضوعات الراهنة في مجال التعليم، ونقوم في مبادرة وايز بتصميم بحوثنا لِتُبَصِّر السياسات والممارسات التعليمية، وتدعم جهود تحسين نتائج التعليم في سياقات متعددة».
يركّز أحد التقارير البحثية الذي تم بالتعاون مع وحدة الابتكار في المملكة المتحدة على نظم التعلّم المحلية الناشئة وكيف تدعم وتحسِّن هذه النظم تعلّم الطلاب، بينما يركِّز تقرير آخر تم بالتعاون مع جامعة أوهايو بالولايات المتحدة وبتمويل من معهد جسور التابع للجنة العليا للمشاريع والإرث على تحديات التعليم التي يواجهها الرياضيون الشباب أثناء فترة دراستهم وما بعد توقفهم عن النشاط الرياضي.
ويقترح تقرير آخر، أعده باحثون من جامعة نورثوسترن، منهجًا جديدًا للتفكير في القيادة التربوية من منظور موزّع متعدد المستويات والذي يدفعنا للتفكير في عملية القيادة التربوية بشكل نظامي، وذلك بالنظر في كيفية تفاعل عناصر من المدرسة، والنظام التعليمي، وقطاع التعليم ككل لتشكِّل ممارسات القيادة التربوية.
بالإضافة إلى ذلك، تعاونت مبادرة «وايز» مع جامعة كارنيجي ميلون في قطر بحثًا عن سياسات اللغات في السياقات المعولمة، حيث يرى المؤلف ضرورة اتباع نهج التعاون بدلاً من التنافس بين اللغات في السياقات التي يتم فيها استخدام أكثر من لغة.
وقام معهد التعليم الدولي أيضًا بدراسة بالتعاون مع مبادرة «وايز» للوقوف على مسألة التنافس العالمي على المواهب البشرية، وذلك بتحليل الاستراتيجيات الوطنية لجذب الطلاب الأجانب بدول كثيرة حول العالم، وإلقاء الضوء على العديد من دراسات الحالة لاستراتيجيات فعالة لجذب الطلاب الأجانب.
أما موضوع رفاه الطلاب من منظوري الصحة والتعليم، فقد تمت دراسته في تقرير أعده باحثون من مؤسسة «راند» بالتعاون مع مبادرتي «وايز» ومؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية «ويش»، مبادرات مؤسسة قطر، حيث يلقي التقرير الضوء على عدد من المبادرات والبرامج الناجحة في الشرق الأوسط وحول العالم.
تركّز دراسة أخرى تمت بالتعاون مع جامعة ديرهام على تأثير تعليم المواطَنة العالمية على توجهات الطلاب نحو المساواة، والتنوع، وقبول الآخر.
وبالتعاون مع باحثين بارزين من كلية الدراسات العليا في التربية بجامعة بنسلفانيا، أعدّت مبادرة وايز تقريرًا عن كيفية سعي مؤسسات التعليم العالي نحو التميز ليس عن طريق الحصول على مرتبة عالية في التصنيفات الدولية، بل من خلال تلبية احتياجات مجتمعاتها المحلية بشكل فعّال.
سيتم إطلاق هذه التقارير رسميًا خلال مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم «وايز» 2019، الذي سيُعقد في الفترة من 19 حتى 21 نوفمبر بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، حيث سيقوم مؤلفو التقارير بعرض نتائج الأبحاث ومناقشتها مع وفود المؤتمر.
copy short url   نسخ
12/11/2019
341