+ A
A -
عمان - أ.ف.ب - أجرى رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز تعديلا وزاريا هو الرابع على حكومته، شمل دخول تسعة وزراء جدد أدوا أمس اليمين الدستورية أمام الملك عبدالله الثاني.
وأدى الوزراء الجدد اليمين الدستورية أمام الملك في قصر الحسينية، غرب عمان، وفقا لبيان صادر عن الديوان الملكي. وبحسب البيان، تم تغيير حقيبة وزير التخطيط والتعاون الدولي ووزير الشؤون الاقتصادية محمد العسعس ليصبح وزيرا للمالية، والعسعس مستشار سابق للعاهل الأردني للشؤون الاقتصادية.
وعين الاقتصادي وسام الربضي وزيرا للتخطيط والتعاون الدولي خلفا للعسعس، وعين المدير الأسبق لدائرة الإعلام والاتصال في الديوان الملكي أمجد عضايلة وزيرا للإعلام خلفا لجمانة غنيمات.
وبحسب التعديل، تم فصل وزارة البيئة عن وزارة الزراعة، كما تم فصل وزارة الشباب عن وزارة الثقافة، كما خرج نائب رئيس الوزراء رجائي المعشر من الحكومة.
وقال مدير مركز القدس للدراسات السياسية عريب الرنتاوي لفرانس برس إن الهدف من التعديل «قد يكون تحقيق الانسجام بين أعضاء الفريق الوزاري نفسه». وأضاف: «الرزاز يريد استغلال الفرصة جيدا، رغم اننا كأردنيين بتنا لا نعول كثيرا على التعديلات الوزارية طالما أنه ليس هناك تغيير في النهج أو السياسة». وكان الرزاز أجرى في التاسع من مايو الماضي تعديلا وزاريا هو الثالث على حكومته وشمل ثمانية وزراء. وأجرى التعديل الثاني في 22 يناير الماضي وشمل أربع حقائب، بينها السياحة والتربية، بعد استقالة الوزيرين المعنيين إثر رحلة مدرسية أودت بـ 21 شخصا جلهم تلامذة عندما جرفتهم سيول إلى البحر الميت في أكتوبر العام الماضي. وجرى التعديل الأول في 11 أكتوبر من العام الماضي وشمل 10 وزراء وتضمن دمج 6 وزارات.
وقد شكل الرزاز حكومته عقب استقالة هاني الملقي إثر احتجاجات شعبية واسعة، بسبب تعديل قانون ضريبة الدخل.
copy short url   نسخ
08/11/2019
1177