+ A
A -
بدأ جهاز التخطيط والإحصاء يوم الاثنين الماضي البرنامج التدريبي الرئيسي للباحثين العاملين في الميدان خلال المرحلة الأولى من «تعداد قطر 2020» للسكان والمساكن والمنشآت والتي ستبدأ يوم الأحد 10 نوفمبر وتستمر لمدة شهر.
ويهدف البرنامج التدريبي إلى تحضير الباحثين قبل نزولهم إلى الميدان من خلال تدريب عالي المستوى مع عدد من المتخصصين والخبراء في مجال الإحصاء والبحوث الميدانية بجهاز التخطيط والإحصاء مما يضمن فاعلية ودقة سير عملية التعداد بكل جوانبها البحثية والتكنولوجية.
وتستمر هذه الدورة لمدة خمسة أيّام وتتضمن محاضرات نظرية ودروساً عملية في أساسيات العمل الميداني وكذلك التكنولوجيا المستخدمة في عملية التعداد.
وتتوزع المحاضرات والدروس لتشمل كل نواحي النزول الميداني لمشروع التعداد حيث يتضمن التدريب شرحاً لهيكل المشتغلين ميدانياً وواجباتهم حسب الوظيفة وكذلك فن المقابلة الميدانية، وإيضاحاً للتقسيم الإداري واستخدام الخرائط إلى جانب آلية السير في الميدان وجمع البيانات.
كما يتضمن البرنامج التدريبي محاضرات ودروساً لشروح في ضوابط وتعليمات استخدام الجهاز الإلكتروني الكفّي واستيفاء البيانات من خلال البرنامج الإلكتروني بالإضافة إلى تدريب عملي على الاستمارة باستخدام الجهاز الكفّي. يأتي هذا البرنامج التدريبي للباحثين انطلاقاً من أهمية التعداد وبياناته لاسيما في مجالات الخطط التنموية، وتقييم مدى توفر الخدمات الأساسية بالإضافة إلى كونه المصدر الرئيسي للمعلومات المتعلقة بحجم القوى العاملة إلى جانب توفيره لإطار متكامل لأسر المجتمع.
copy short url   نسخ
08/11/2019
823