+ A
A -
حزم بعض «هواة البر» أمتعتهم وشدّوا رحالهم لتدشين «موسم التخييم» في ربوع البر وأحضان الطبيعة قبل الموعد السنوي لبدء التخييم الشتوي وهو الأول من نوفمبر المقبل، في مخالفة صريحة للشروط والقوانين الخاصة بموسم التخييم.
وأعلنت وزارة البلدية والبيئة، ممثلة بإدارة المحميات الطبيعية، عن قيام حملاتها الميدانية التي تستهدف المخيمات التي تقام قبل موعد موسم التخييم بإزالة 3 مخيمات مخالفة، وغير مرخص لها بمناطق عديدة منها منطقة سيلين بالقرب من جبل مرمي وآخر بالقرب من طقس التوقيع وكذلك إزالة بمنطقة عريدة شمال قطر، وقد تمت إزالة المخالفات واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها حفاظا على بيئة قطر.
ودعت الوزارة المواطنين إلى ضرورة الالتزام بمواعيد موسم التخييم والذي أعلن عنه في وسائل الإعلام المختلفة، مؤكدة على حرص الوزارة ممثلة بإدارة المحميات الطبيعية على حماية ونظافة البيئة القطرية بالتعاون مع العديد من المراقبين العاملين بالوزارة في مختلف المناطق بالدولة وبالتعاون مع وزارة الداخلية، وعلى سرعة إحالة المخالفات لنيابة البيئة والبلدية ومن ثم إلى المجلس الأعلى للقضاء أثناء وبعد موسم التخييم.
واتخـــــــذت وزارة البلدية والبيئة تدابير وخطوات فعالة لضمان نجاح الموسم، وذلك من خلال إصدار قائمة من الشروط الواجب اتباعها أثناء موسم التخييم لضمان الحفاظ على بيئتنا القطرية وكذلك لضمان حصول المخيمين على موسم تخييم ممتع ومثالي. كما قامت الوزارة هذا الموسم بزيادة الشواطئ العامة المفتوحة مما يتيح أماكن الترفيه لدى الجمهور، مع التأكيد على تحقيق التوازن بين رضا الجمهور وحماية البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية.
وقد شملت ضوابط التخييم على السواحل ضرورة الالتزام بالمساحة التي تحددها الجهة الإدارية المختصة للمخيم وهي (30 مترا في 30 مترا)، ولا يجوز التخييم في غير المواقع المصرح بها، (يجب أن يكون بعيداً عن الشاطئ بمسافة يتم تحديدها من قبل الإدارة المختصة، ولا يجوز التخييم شمال وجنوب وغرب منتجع سيلين). ويُمنع استخدام السدود والسواتر الرملية لمنع وصول مياه البحر إلى المخيم، كما يُمنع إحداث أي تغيير بطبيعة الموقع كإزالة الأحجار والصخور الموجودة على الشاطئ بقصد تسوية خط الساحل، ولا يجوز نقل الرمال من أو إلى الموقع بغرض تسوية المخيم. ويجب ترك مسافة بين كل مخيم وآخر بحيث لا تقل عن (20 مترا)، كما يُحظر التخييم فوق الطعس والابتعاد عنه مسافة قدرها 30 مترا، وعدم إحاطته بسور.كتب- يوسف بوزية
copy short url   نسخ
23/10/2019
1794