+ A
A -
يعتقد علماء الآثار البحرية أنهم عثروا على حطام حاملة الطائرات اليابانية أكاغي، التي غرقت في معركة ميدواي بالحرب العالمية الثانية، والتي يعدّها بعض المؤرخين إحدى أهم المعارك البحرية في التاريخ.
وقال موقع The Guardian البريطاني إنه في غضون أسبوع واحد، أعلن مؤرخون بحريون وطاقم سفينة بيترل للأبحاث أنَّهم اكتشفوا بقايا اثنتين من أربع ناقلات يابانية غرقت في أثناء المعركة.
وكانت جهود الفريق تُركِّز على تحديد جميع السفن التي غرقت في أثناء المعركة التي وقعت في يونيو من عام 1942، وأودت بحياة 2000 ياباني و300 أميركي.
واستعرض روب كرافت مدير البعثة البحرية، وفرانك تومسون المؤرِّخ البحري لدى قيادة التاريخ والتراث البحري الأميركية، صور السونار عالية التردد للسفينة الحربية يوم الأحد 20 أكتوبر، قبل أن يؤكدا أنَّ أبعادها وموقعها يعنيان أنها لا بد أن تكون الحاملة أكاغي.
وقد عُثِر على أكاغي على عمق 5490 متراً، وعلى بُعد أكثر من 2090 كيلومتراً شمال غربي ميناء بيرل هاربر.
وتُظهِر إحدى صور السونار عالية التردد لموقع الحطام، التقطتها غواصة من دون غواص تابعة لسفينة الأبحاث، الحاملة الضخمة المحطمة قابعةً في قاع البحر وسط بعض أجزاء الحطام، لكنَّ بقية أجزائها كانت سليمة بصورةٍ لافتة للنظر.
وقال كرافت: «أنا متيقنٌ من الشيء الذي نراه هنا، والأبعاد التي يمكننا استخلاصها من هذه الصورة قاطعة. إنَّها السفينة أكاغي بكل تأكيد».
copy short url   نسخ
23/10/2019
465