+ A
A -
الدوحة - الوطن
الدوحة - الوطن
قام فريق «الكشف المبكر لحياة صحية»، البرنامج الوطني للكشف المبكّر لسرطان الثدي والأمعاء الذي تنظمه مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، بإطلاق حملة التوعية بسرطان الثدي «أنتِ أولاً» في المراكز التجارية والجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص في مختلف أنحاء قطر، ضمن إطار فعاليات الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي خلال شهر أكتوبر.
وتهدف الحملة، التي تستمر على مدى شهرٍ كامل، إلى توعية الجمهور في مختلف أنحاء قطر بأهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي، وتشجيع السيدات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 45 و69 عاماً على الاستفادة من الخدمات المجانية للتصوير الشعاعي للثدي (ماموجرام).
وخلال شهر أكتوبر، يقوم فريق برنامج «الكشف المبكر لحياة صحية» بنشر أجنحة توعوية وتفاعلية خاصة بحملة «أنتِ أولاً» ضمن «فيلاجيو مول» و«لاندمارك مول» و«المرقاب مول»، لتوعية المتسوقين والزوار وتسجيل اسليدات الراغبات بإجراء الكشف المبكر في إحدى عيادات البرنامج، وخاصة السيدات حول أهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي. كما سينظّم الفريق محاضرات توعوية في مقرات شركات «سيمنز» و«لو ميراج العقارية»، و«ديلويت»، و«بوكر»، ومجمع التربية السمعية و«قطر للبترول» (مسيعيد)، و«منتجات»، و«نيكسز»، وجامعة كارنيجي ميلون، بالإضافة إلى مجمع الخور ومجمع ديما، ومدرسة إحسان، والمدرسة السورية بالدوحة، ومركز الريان الصحي، و«مركز إيليت الطبي»، و«فندق سينتارا»، وفندق «سانت ريجيس»، ومجموعة بوتلوك. كما قامت السفارة الأميركية في قطر بدعم الحملة عن طريق توزيع المواد التثقيفية والأشرطة والأساور الوردية الخاصة بالتوعية بسرطان الثدي. وإلى جانب المحاضرات، سيتعاون فريق البرنامج مع لجنة رياضة المرأة القطرية لتنظيم جلسة مناقشة حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي في مقر «اللجنة الأولمبية القطرية»، بمشاركة مجموعة من المتحدثين. وسيتخلل الجلسة استعراض قصصٍ ملهمة ومؤثرة لسيدات استطعن التغلب على هذا المرض.
بهذه المناسبة، قالت الدكتورة شيخة أبو شيخة، مدير برامج الكشف المبكر في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية: «لقد أثمرت مبادراتنا لهذا العام عن نتائج استثنائية على صعيد التوعية بأهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي لدى الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص التي لطالما التزمت بدعم جهودنا التوعوية. ونحن سعداء جداً بالدعم الذي تحظى به مبادراتنا، ونؤكد أن جهودنا لن تقتصر على الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي، بل ستتواصل طيلة العام. ونقدر الدعم الكريم من شركائنا الذين يساهمون في نشر التوعية بين أوسع شريحة ممكنة من الجمهور في قطر حول أهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي، الذي يلعب دوراً كبيراً في إنقاذ الأرواح. ويمثل شعار حملتنا ’أنتِ أولاً‘ دعوة مباشرة للسيدات للاستفادة من الخدمات المجانية للتصوير الشعاعي للثدي واتخاذ نهج استباقي للاعتناء بصحتهن».
وستقوم الوحدة المتنقلة للكشف المبكر خلال شهر أكتوبر بزيارة اكثر من 20 مقراً لجهات حكومية وشركات من القطاع الخاص، لإتاحة الفرصة أمام جميع السيدات، وخاصة الموظفات للاستفادة من خدمات التصوير الشعاعي للثدي (ماموجرام). وستشمل جولات الوحدة المتنقلة كلاً من مجمع «قطر للغاز» في الخور، و«الجيدة سكوير» ومشروع «لو ميراج فيليدج»، ومستشفى أستر، ومستشفى الخور، وشركة الخطوط الجوية القطرية، ولجنة رياضة المرأة القطرية، وقطر مول، ومؤتمر مؤسسة حمد الطبية في كتارا، وكلية الدوحة- الوعب، و«مركز إيليت الطبي»، وصالون «ديفا لاونج»، ومركز «ديزرت برنسيس»، ومركز الحياة الطبي، ومجمع ديما- الخيسة، ومجمع «قطر للبترول» في منطقة دخان، ومجمع ’قطر للبترول‘ في مسيعيد، ونادي أسباير للسيدات، وسباق أسباير الثامن لصعود فندق الشعلة، وجامعة ويل كورنيل.
وأضافت الدكتورة أبو شيخة: «نُشجع جميع السيدات، وخاصة اللواتي يجدن صعوبة في الوصول لأجنحتنا، على زيارة الوحدة المتنقلة للكشف المبكر التي تُقدم خدماتها وفق أرقى المعايير الصحية المُتبعة في أجنحتنا المتخصصة في مراكز الوكرة ولعبيب وروضة الخيل الصحية، والتي تتميز بموظفات أكفّاء يحرصون على تمكين السيدات من إجراء الكشف المبكّر بسلاسة تامة ووفق أعلى درجات الراحة والخصوصية».
copy short url   نسخ
17/10/2019
750