+ A
A -
خيارات محدودة
قرار الولايات المتحدة بالانسحاب من شمال سوريا ترك الأكراد، الذين كانوا حليفا رئيسيا للولايات المتحدة في حربها ضد داعش، مع خيارات محدودة للغاية. الأكراد أجروا محادثات مع مسؤولين روس في القامشلي في الأيام الأخيرة بشأن اتفاقهم مؤخرا مع دمشق، نظرا لشعورهم أنهم بحاجة إلى حليف، وبعد تركهم لقتال الأتراك شمالا وتخلي الولايات المتحدة عنهم، يشعر الأكراد بضعف قدرتهم على المواجهة، ما جعلهم أمام خيارات محدودة، إما القتال لوحدهم وهو خيار صعب، أو اللجوء لدمشق، وهو ايضا صعب، لكن يبدو انه الاقرب لهم. وقال قائد سابق في قوات سوريا الديمقراطية «الروس يتهموننا بأننا سمحنا بدخول الأميركيين إلى المنطقة في المقام الأول، دفعنا ثمنا سياسيا باهظا جراء ذلك» خصوصا بعدما تركتهم واشنطن وحيدين في المعركة.
{ مارتن شيلوف - الغارديانإدانة للصفوة
رجل غريب على المعترك السياسي أذهل الصفوة في تونس بفوز كاسح في الانتخابات الرئاسية.
أستاذ الحقوق الذي لا يحظى بذيوع الصيت وسط النخبة السياسية ويتقن الفصحى أذهل الكثيرين وحقق فوزا كاسحا في الانتخابات الرئاسية في تونس. يمكن أن ننظر إلى فوز قيس سعيد على أنه نأي للناخبين عن الساسة التونسيين.. سعيد شارك في الانتخابات كمرشح مستقل وبالكاد شارك في الحملة الانتخابية.
ويرى المحللون في فوز سعيد إدانة كبيرة للصفوة السياسية، التي يتهمها الكثيرون بالفساد وبعدم تحقيق طموحات الشعب بعد انتفاضة الربيع العربي.
{ هبة صالح - فاينانشال تايمزمعضلة أوروبا
العملية التركية في سوريا تمثل مشكلة حرجة للغرب، في هذا الأسبوع سيناقش قادة الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على أنقرة، إن انسحاب الولايات المتحدة المتسرع من سوريا خلق إطارا لورطة دامية.. هل تدعم أوروبا حليفا يمتلك واحدا من أكبر الجيوش في حلف الناتو وذات ثقل جيوسياسي كبير في المنطقة أو أن تدعم ميليشيا لعبت دورا كبيرا في هزيمة تنظيم داعش. إن الرئيس التركي اردوغان اوضح أنه لن يقبل أمرا وسطا، حيث قال للمستشارة الألمانية ميركل إن تركيا لا خيار أمامها إلا ان تدافع عن نفسها إزاء الأعداد الكبيرة من المقاتلين الأكراد الذين يقاتلون بالقرب من حدودها.. أوروبا تجد صعوبة في إيجاد موقف يرضي الأتراك في الوقت الذي يرضي ضمير الغرب إزاء الأكراد.
{ افتتاحية التايمز
copy short url   نسخ
16/10/2019
134