+ A
A -
أعلنت جامعة قطر عن فتح باب التقديم للطلبة لدراسة مقررات خارج الجامعة للفصل الدراسي المقبل ربيع 2020 نهاية الشهر الجاري، وستسمح الجامعة للطلبة بداية من 27 أكتوبر تقديم توصيف مفصل للمقرر الذي يرغب الطالب في دراسته في الخارج إلى قسم السجلات الطلابية، حيث يُسمح للطالب بتقديم تسعة توصيفات كحد أقصى، ويعد الطلبة الذين تتم الموافقة على معادلتهم زائرين للجامعات الأخرى، وتُحول ساعاتهم المكتسبة حسب السياسات المنظمة في جامعة قطر.
ووضعت الجامعة عددا من الشروط التي يجب توافرها حتى توافق على الدراسة خارجها، حيث يجب على الطلاب تقديم توصيف مفصل للمقرر ليتم تقييمه من قبل الكلية، ويجب أن يحقق توصيف المقرر المعايير التالية: أن يكون التوصيف صادراً من القسم المعني بطرح المقرر في الجامعة الخارجية (الأصل) مختوماً كذلك من هذا القسم، وكذلك يجب أن يكون التوصيف للمقرر المطروح حديثاً.
وكذلك من الضروري أن يشمل التوصيف جميع البيانات المطلوبة ما عدا تلك المرتبطة بطبيعة المقرر كالجزء العملي، حيث إن التوصيف الغير مكتمل أو الذي يفتقر لأحد المعايير المبينة من خلال النموذج لا يُعد مقبولاً، لأن جميع المعلومات ضرورية للكلية لكي يتم اتخاذ قرار المعادلة.
ووضعت الجامعة عددا من القواعد الواجب توافرها عند طلب دراسة مقرر في الخارج، وهي أن تكون الجامعة التي يرغب الطالب دراسة مقررات فيها ضمن قوائم وزارة التعليم والتعليم العالي بدولة قطر، وأن يكون نظام الدراسة فيها بالساعات المكتسبة، وأن يكون المقرر مكافئ أو أعلى لعدد الساعات في جامعة قطر.
ويسمح للطالب المنتظم في جامعة قطر أن يجتاز مقررات دراسية في جامعات أخرى في فصل دراسي أو أكثر، شريطة ألا يكون مسجلاً في أي مقررات دراسية في جامعة قطر خلال الفصل الدراسي المسجل فيه مقررات دراسية في الجامعة الأخرى، وكذلك على الطالب المتقدم بطلب دراسة في الخارج، اجتياز 24 ساعة مكتسبة على الأقل وقت تقديم الطلب، ولا يسمح للطالب المنذر التقديم على طلب تسجيل مقررات في جامعات خارجية.
وبالنسبة لدراسة مقرر سبق الرسوب فيه في جامعة قطر، فيمكن للطالب إعادة هذا المقرر في جامعة أخرى، وسوف يسجل له المقرر كساعات محولة TC، وتحسب ضمن الخطة الدراسية، ولكن لا يدخل في احتساب المعدل التراكمي.
copy short url   نسخ
13/10/2019
497