+ A
A -
في إطار استراتيجية مصرف قطر الإسلامي «المصرف» لاستقطاب الكفاءات الوطنية، تم عقد مقابلات بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، لعدد من القطريين والقطريات للعمل بـ «المصرف» والاستفادة من المنح التعليمية لتأهيل القطريين، وقام بإجراء المقابلات السيد حمد عبد الله المسند خبير القوى العاملة في إدارة تنمية الموارد البشرية الوطنية بالوزارة، والسيد خليفة المسلم رئيس مجموعة الموارد البشرية بـ «المصرف»، وهند الخليفي رئيس قطاع التقطير بمجموعة الموارد البشرية بـ «المصرف».
وشملت المقابلات مجموعة من المرشحين القطريين والقطريات من قبل الوزراة للعمل بفروع «المصرف»، والمرشحين لمنح تعليمية للدراسة والعمل بـ «المصرف» في المستقبل، وهذه المبادرة من «المصرف» تهدف إلى تعزيز التعاون والشراكة مع الوزراة بقصد استقطاب المزيد من الكوادر الوطنية المؤهلة للعمل بمختلف قطاعات المصرف.
وتعليقاً على ذلك، قال السيد خليفة المسلم، رئيس مجموعة الموارد البشرية: «إن للمصرف استراتيجية طويلة المدى لاستقطاب الكوادر الوطنية، وتأهيلها مهنياً من خلال توفير برامج تدريب خلال العمل ودورات تدريبية ومنح دراسية وبرامج للتعليم العالي، وذلك بهدف تأهيل القطريين لتنفيذ أفضل الممارسات في العمل المصرفي، والقيام بالأدوار القيادية المهمة بالمصرف».
وأضاف السيد خليفة: «إن استراتيجية المصرف للموارد البشرية تتواءم مع رؤية قطر الوطنية 2030 التي تهدف لتلبية احتياجات قطر من الكوادر البشرية في المستقبل، حيث يتبع المصرف سياسة الدولة في التقطير التي تهدف إلى زيادة نسبة القطريين في قوة العمل، وتعزيز قدرات المواطنين من خلال توفير أفضل فرص العمل، بما في ذلك برامج التدريب والدعم اللازمة. ويحرص المصرف على التعاون الكامل مع وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية في تطبيق سياسة تقطير الوظائف».
ومنذ تأسيسه في عام 1982، حرص «المصرف» على وضع توظيف القطريين على سلم أولوياته للموارد البشرية، وقد استطاع «المصرف» على مدى العقود الثلاثة الماضية استقطاب الكوادر الوطنية وفق رؤية متكاملة تقوم على التوظيف والتأهيل والتدريب، لتمكين المواطنين على تولي المواقع القيادية في مختلف قطاعات «المصرف»، وخاصة فروعه المنتشرة في أكثر من 30 موقعاً تغطي كل أنحاء قطر.
وتجدر الإشارة إلى أن «المصرف» قام باعتماد أداة تقييم جديدة للتوظيف تهدف إلى تقييم الكفاءات والمهارات لدى الموظفين الجدد، وذلك للتأكد من جودة التوظيف، ونجح في إطلاق برنامج مصرفيي المستقبل، وهو برنامج تطوير مهني سريع الوتيرة لتنمية المواهب القطرية في مجال العمليات المصرفية.
كما اهتمت استراتيجية «المصرف» بالتعليم المالي لأجيال قادة المستقبل، حيث قام في مايو 2018 بتوقّيع اتفاقية تعاون حصري مع مؤسسة «إنجاز قطر»، لتقديم برنامج للتعليم المالي يستهدف الطلاب ممن تتراوح أعمارهم بين 15 و19 عاماً، لأكثر من 1250 طالبا في قطر، على مدى ثلاث سنوات. ويقدّم هذه الجلسات التدريبية مجموعة من موظفي «المصرف» الذين تطوّعوا لتقديم خبراتهم وتجاربهم إلى الطلاب، من خلال اتباع أفضل الأساليب التعليمية الحديثة للتعامل مع الطلاب في جميع أنحاء قطر.
copy short url   نسخ
13/10/2019
221