+ A
A -
تنطلق اليوم الأحد بمقر المؤسسة العامة للحي الثقافي - كتارا، فعاليات الدورة الخامسة من جائزة كتارا للرواية العربية، والتي من المقرر أن تستمر حتى 15 أكتوبر الجاري، موعد إعلان نتائج الفائزين عن فئات الجائزة الخمس.
وتتضمن فعاليات اليوم الأول، حفل الافتتاح الذي يبدأ في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا، يليه تكريم سعادة الدكتور محمد عبد الرحيم كافود بدرع الضاد، إضافة إلى تدشين مبادرة «مجلة كتارا الدولية للرواية» و«مختبر الرواية» والنسخة الثانية من #مشوار_ورواية. وفي الثانية عشرة ظهراً افتتاح معرض الروائي التونسي محمود المسعدي، والذي اختير شخصية العام 2019، يليه حفل التوقيع على إصدارات جائزة كتارا للرواية العربية، وفي الواحدة ظهراً تبدأ ندوة عن الروائي محمود المسعدي، بعنوان: «الكتابة المختلفة في أدب محمود المسعدي.. بين تعدد المرجعيات وتفاعل الأجناس»، ويتزامن مع الندوة عرض فيلم وثائقي عن الروائي محمود المسعدي.
وتتواصل فعاليات الدورة الخامسة لجائزة كتارا للرواية العربية يوم غد الإثنين وتشتمل على تدشين كتاب: «في حضرة المنسي.. بحوث ودراسات فيإابداع الروائي الخليجي إسماعيل فهد إسماعيل» ويليه ندوة عن إسماعيل فهد إسماعيل رائد الرواية الخليجية، وفي ظهر هذا اليوم تنطلق ندوة حول الهندسة الثقافية والرواية، وفي مساء ذات اليوم تعرض مسرحية روائية بعنوان: «حبل قديم وعقدة مشدودة» في دار الأوبرا، للروائي سامح الجباس الفائز بجائزة كتارا للرواية العربية ـ الدورة الأولى.
وفي يوم الثلاثاء الموافق 15 أكتوبر الجاري يسدل الستار على الدورة الخامسة من جائزة كتارا للرواية العربية، بتوزيع الجوائز على الفائزين في الثامنة مساء، على أن يعقد مؤتمر صحفي للفائزين في هذه الدورة ولجنة الجائزة صباح الأربعاء الموافق 16 أكتوبر الجاري.
وتتميز الدورة الخامسة لجائزة كتارا للرواية العربية بإضافة فئة الرواية القطرية للفئات الأربع المعروفة للجائزة، وهي: الروايات العربية المنشورة، الروايات العربية غير المنشورة، الدراسات (البحث والتقييم والنقد الروائي) وروايات الفتيان غير المنشورة.
وقد وصل عدد المشاركات في فئة الرواية القطرية إلى 15 مشاركة في أول إطلاق لها، من أصل 1850 مشاركة، هي مجموع المشاركات في الدورة الخامسة للجائزة، وبخلاف فئات الجائزة الأربع التي تمنح لخمسة فائزين في كل فئة، فإن فئة الرواية القطرية المنشورة تمنح لفائز واحد فقط في كل دورة، إضافة إلى ترجمة الرواية الفائزة إلى اللغة الإنجليزية.
وصل مجموع قيمة جائزة كتارا للرواية العربية إلى 635 ألف دولار أميركي، بعد إضافة فئة خامسة للجائزة عن الروايات المنشورة.
copy short url   نسخ
13/10/2019
2132