+ A
A -
تعاونت جامعة جورجتاون في قطر مع جامعة نورثويسترن في قطر لتقديم ندوة الدوحة، وهي دورة خاصة تقدمها جامعة نورثويسترن منذ عام 2013. وتتميز دورة هذا العام بالتعاون المشترك بين الجامعتين في تقديمها للمرة الأولى، وبالتالي تعتبر نموذجًا للتعاون المستقبلي بين الجامعات الشريكة في المدينة التعليمية وتساهم في تحقيق رؤية التعددية لمؤسسة قطر.
يتم تقديم ندوة الدوحة لهذا العام تحت عنوان: «وراء العناوين: السياق والمعنى لتواجد قطر على الساحة العالمية، قطر في العالم الإسلامي المعاصر»، والتي تتناول عملية بناء الأمة وتشكيل الهوية الوطنية ومكانة قطر على الساحة العالمية.
هذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها أحد أعضاء هيئة تدريس جامعة جورجتاون في قطر في تنظيم وتقديم الدورة علما أن الأستاذ الشريك في جامعة نورثويسترن في قطر زاكري رايت هو من كان يقدمها في السابق. وعلى غرار السنوات الماضية، فإن الضيوف المميزين من الجامعات والمؤسسات الرائدة في الدوحة هم ضيوف محاضرين.
وبهذه المناسبة، قال إيفيرت دينيس، عميد جامعة نورثويسترن في قطر ورئيسها التنفيذي: «يسرنا في جامعة نورثويسترن في قطر انضمام جامعة جورجتاون في قطر إلينا لتقديم هذه الدورة لطلاب المدينة التعليمية. نأمل في توسيع هذه الندوة لتشمل جامعات شريكة إضافية. وقد نمت ندوة الدوحة بسرعة لتصبح مؤسسة في المدينة التعليمية ونحن نتطلع إلى المزيد من التعاون المستقبلي لهذه الدورات وغيرها مع الجامعات الشريكة لنا».
من جهته، علق الدكتور أحمد دلال، عميد كلية الدراسات التربوية بجامعة جورجتاون في قطر، الذي كان أيضًا ضيفًا محاضرًا في الندوة: «نحن نشجع طلابنا على الاستفادة من الإمكانيات الفريدة التي توفرها المدينة التعليمية، ويظهر هذا التعاون بشكل ملحوظ أننا مجتمع مشترك من العلماء والباحثين الذين يعملون معًا لصالح المجتمع على نطاق أوسع».
بدورها، أوضحت الدكتورة سهير صديقي، أستاذة شريكة في علم اللاهوت، والتي تقود المبادرة في جامعة جورجتاون في قطر: «يساعد العمل معًا على المستوى المؤسسي والاستفادة من الخبرات الهائلة المتوفرة في المدينة التعليمية، طلابنا على الاستفادة من الآراء متعددة التخصصات حول تاريخ دولة قطر وتطورها. ويوفر لنا التركيز على العديد من المنهجيات فرصة التعامل مع قضايا محددة حول التعليم والدين والجنس، بطريقة تتحدى طلابنا بالفعل، وتدفعهم للتشكيك في الافتراضات وتطوير مهارات قوية في التفكير النقدي».
copy short url   نسخ
11/10/2019
943