+ A
A -
أطلق مصرف قطر الإسلامي (المصرف) السنة الأكاديمية الثانية من برنامج الإدارة المالية «كيف تدير الأموال؟» لمدة ثلاث سنوات، وذلك للعام الدراسي 2019/‏ 2020. ويقوم برنامج المسؤولية الاجتماعية في المصرف، بالشراكة مع «إنجاز قطر»، بمساعدة طلاب المدارس والجامعات على تعلم الأساليب المالية لإدارة أموالهم من خلال وضع الميزانيات والتوفير والاستثمار.
واستُكملت مؤخراً الجلسات الأربع الأولى من البرنامج لهذا العام، حيث تم عقد جلستين تدريبيتين في جامعة قطر، فيما تم عقد جلسة في مدرسة قطر للعلوم المصرفية وادارة الأعمال، وجلسة في مدرسة روضة راشد الثانوية للبنين، وشارك في هذه الجلسات أكثر من 140 طالبا وطالبة ممن حضروا للاستفادة من البرنامج، وسيتم عقد ثلاث جلسات أخرى في جامعة قطر بحلول نهاية عام 2019.
وفي هذا السياق، قالت السيدة مشاعل عبدالعزيز الدرهم، مساعد المدير العام لقطاعي الاتصال وضمان الجودة بالمصرف: «نؤمن في المصرف بإمكانيات شبابنا، وبالتالي نحن ملتزمون بمساعدة قادة المستقبل على اكتساب وتطوير العادات المصرفية الصحيحة التي من شأنها مساعدتهم على الازدهار في المستقبل، نعلم من الأبحاث أن هناك حاجة لزيادة الوعي ونشر المفاهيم المالية الأساسية بين الشباب، وندرك بالتالي أن من الضروري تمكينهم من خلال تقديم المعرفة المالية. ويسرنا أن نعمل جنباً إلى جنب مع «إنجاز قطر» لتزويد الشباب القطري بالمهارات والأدوات اللازمة التي يحتاجونها لاتخاذ قرارات مالية سليمة في الحاضر والمستقبل».
من جانبها، قالت السيدة كاريمان محمود، مديرة البرامج في إنجاز قطر: «بعد التنفيذ الناجح لبرنامج «كيف تدير الأموال؟» العام الماضي، نتطلع الآن إلى عام ثانٍ نحقق فيه نجاحاً أكبر، وإنه لمن دواعي سرورنا أن يكون المصرف شريكاً حصرياً في هذا البرنامج المؤثر، فالتعليم المالي يتسم بأهمية كبيرة لأنه يزود الشباب بالمعارف والمهارات التي يحتاجون إليها لإدارة أموالهم بحكمة، وبدون هذه المهارات، ستفتقر القرارات المالية والإجراءات التي يتخذها الطلاب إلى أساس رشيد يعزز نجاحاتهم. أود أن أشكر المصرف وموظفيه الرائعين على تطوعهم وزياراتهم للفصول الدراسية لتقديم البرنامج وتبادل خبراتهم مع قادة الغد».
وتعليقاً على البرنامج، قال مصطفى فرج علي إبراهيم، الطالب في جامعة قطر:«نشكر المصرف وإنجاز قطر على هذا البرنامج الرائع، لقد كان مفيداً وممتعاً في آن معاً، وتم خلاله تقديم المعلومات الهامة بطريقة تفاعلية. وأتمنى من كل قلبي أن يتم تقديم البرنامج مرة أخرى في الجامعة».
وفي مايو 2018، وقّع المصرف اتفاقية تعاون حصري مع مؤسسة «إنجاز قطر» لتقديم برنامج للتعليم المالي يستهدف الطلاب ممن تتراوح أعمارهم بين 15 و19 عاماً، لأكثر من 1250 طالبا في قطر، على مدى ثلاث سنوات. ويقدّم هذه الجلسات التدريبية مجموعة من موظفي المصرف الذين تطوّعوا لتقديم خبراتهم وتجاربهم إلى الطلاب، وذلك بدعم من متطوّعين من «إنجاز قطر» الذين شاركوا خبراتهم مع المتطوعين من المصرف خلال جلسات إرشادية حول أفضل الأساليب التعليمية الحديثة للتعامل مع الطلاب في جميع أنحاء قطر.
وخلال العام الدراسي 2019/2018، تم تقديم برنامج «كيف تدير الأموال؟» بنجاح إلى 366 طالباً وطالبة من 5 مؤسسات مختلفة، بمساعدة متطوعين متفانين من المصرف. وأظهر استطلاع أجرته مؤسسة «إنجاز قطر» قبل الجلسات التدريبية وبعدها ارتفاعاً كبيراً في مستوى الفهم المالي لدى الطلاب، وإدراكاً كاملاً من جانب الطلاب لأهمية التخطيط المالي ووضع الميزانيات. وقال 91 % من الطلاب المشاركين في البرنامج أن «الادخار» أصبح أحد أهدافهم الأساسية، فيما قال 90 % منهم أن المواد التي تم طرحها خلال الجلسات تربط المدرسة بالعالم المالي. وقد تم منح 93 % من الطلاب البرنامج والمتطوعين تصنيف «شامل ومفيد» أو أعلى في تقييماتهم.
copy short url   نسخ
10/10/2019
755