+ A
A -
الدوحة – الوطن
أعلن برنامج «الكشف المبكر لحياة صحية» التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، مزوّد خدمات الرعاية الصحية الأولية في جميع أنحاء دولة قطر، عن إطلاق حملة «أنتِ أولاً» للتوعية بسرطان الثدي خلال شهر أكتوبر المقبل، حيث تواكب الحملة فعاليات الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي.
وتهدف الحملة التي تستمر شهراً كاملاً إلى توعية وتثقيف الجمهور في قطر حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، والتشجيع على إجراء التصوير الشعاعي للثدي (الماموغرام) والذي يقدمه البرنامج مجاناً لجميع السيدات في قطر الذين تتراوح أعمارهن بين 45 - 69 عاماً. وفي حين تتحمل المرأة مسؤولية الاهتمام بكل من حولها، من الأسرة والزوج والأطفال والعمل، لا يتوفر لها الوقت الكافي للاهتمام بنفسها ورعاية صحتها. وانطلاقاً من هنا، جاء شعار الحملة «أنتِ أولاً» بمثابة دعوة مباشرة للسيدات للتفكير بأنفسهم كأولوية رئيسية فيما يتعلق بصحتهن.
وخلال شهر أكتوبر المقبل، سينظم برنامج «الكشف المبكر لحياة صحية» مجموعة من محاضرات التوعية، إلى جانب فعاليات توعوية تشمل زيارة الوحدة المتنقلة للكشف المبكّر للعديد من الأماكن في قطر، وتفعيل أجنحة توعوية تفاعلية ضمن عدد من المراكز التجارية والصحية في الدولة، فضلاً عن تنظيم مسابقات وحملات توعوية على مواقع التواصل الاجتماعي للتوعية بأهمية الكشف المبكّر، وتشمل الأنشطة التوعوية أيضاً عقد عدد من الدورات التدريبية للأطباء لتذكيرهم بأهمية تحويل مراجعيهم للكشف المبكر، ومن الجدير بالذكر أنه وعلى مدار العام يمكن للسيدات في قطر الحصول على فحوصات مجانية في أي من أجنحة الكشف التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية والمتوزعة على مراكز الوكرة ولعبيب وروضة الخيل الصحية. وكل ما يتعين على السيدات فعله هو حجز موعد الفحص عبر التواصل مع مركز الاتصال المتخصص على الرقم: 1112 800.
وبهذه المناسبة، قالت الدكتورة شيخة أبو شيخة، مدير برامج الكشف المبكر في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية: «يلعب الكشف المبكر عن سرطان الثدي دوراً محورياً في تعزيز فرص الشفاء لدى المرض بنسبة قد تصل إلى 100 ?. ومن هنا، فإنه يتعين على السيدات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 45-69 عاماً الاستفادة من فرصة الكشف المبكر المتاحة حتى لو لم تظهر عليهن أعراض المرض. ويشكل الارتقاء بسوية الوعي الهدف الأساسي لبرنامج «الكشف المبكر لحياة صحية» على مدار العام. وندعو السيدات خلال هذا الشهر لوضع الصحة في صدارة أولوياتهن وتخصيص الوقت لإجراء الكشف المبكر، ومساعدتنا على نشر رسالتنا النبيلة وإثراء الوعي حول أهمية الكشف المبكّر وتقديم مثال يحتذى به للأجيال الشابة».
copy short url   نسخ
24/09/2019
1325