الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  فتـح بـاب إعــادة الـقـبـــول «29» ســبـتـمبــر

فتـح بـاب إعــادة الـقـبـــول «29» ســبـتـمبــر

أعلنت جامعة قطرعن بدء استقبال طلبات إعادة القبول إلكترونيا للفصل الدراسي المقبل ربيع 2020 في 29 سبتمبر، والذي سيتيح لطلبة مرحلة البكالوريوس الذين تركوا الدراسة بالجامعة ولم يمض عامان على طي قيدهم في الجامعة، التقدم لإعادة القبول. وبهذه الخطوة، تفتح الجامعة باب الأمل للطلبة الذين انسحبوا من الدراسة، أو المتغيبين عن الجامعة لأكثر من أربعة فصول دراسية متتالية دون موافقة مسبقة، أو الذين تم تعليق دراستهم عن البرنامج التأسيسي بسبب تغيبهم لأكثر من فصلين دراسيين متتاليين، حيث تساعد إعادة القبول الطلبة الذين لم يكملوا متطلبات البرنامج خلال أربعة فصول دراسية منتظمة على العودة للدراسة مرة أخرى، وكذلك الطلبة الذين تم طي قيدهم لأسباب أكاديمية، وينتظرون قرار عودتهم للجامعة مرة أخرى.
وأوضحت الجامعة أن تقديم طلب إعادة القبول لا يعني بالضرورة الموافقة عليه، وستقوم اللجنة المختصة بمراجعة وتقييم جميع الطلبات المقدمة، واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها، حيث تعتمد تلك اللجنة عددا من المعايير والإجراءات الموافق عليها من قبل كل من نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية. وتأخذ تلك المعايير بعين الاعتبار عدة عوامل، بما في ذلك القدرة الاستيعابية للبرنامج، والتحصيل الدراسي السابق، والإجراءات التأديبية السابقة، ومدة الغياب، والأنشطة خلال الفترة التي كان الطالب غير مقيد فيها بجامعة قطر.
وأكدت الجامعة أنها ستطبق الأنظمة واللوائح الخاصة بالطلبة الحاليين على الطلبة المعاد التحاقهم اعتباراً من الفصل الدراسي ربيع 2020، موضحة أنه لا يوجد عدد محدد لمرات تقديم الطلب، ولكن يقبل للطالب طلب إعادة القبول مرة واحدة فقط. وتبقى جميع المقررات الدراسية والمعدل التراكمي الذي حصل عليه الطالب قبل طي القيد من جامعة قطر في سجله الأكاديمي، وستتم إعادة التحاق الطالب تحت الوضع الأكاديمي غير منذر، وستطبق عليه اللوائح والأنظمة الجامعية الخاصة بالطلبة الحاليين.
ويمكن النظر في حصول الطلبة الذين تمت إعادة التحاقهم بالجامعة، على ساعات محولة وفقًا لقواعد تحويل الساعات المكتسبة في الجامعة، ولا يجوز للطلبة الذين تم قبولهم سابقاً بالجامعة وتم إنهاء قبولهم لعدم تسجيلهم في أي مقررات دراسية لهم التقدم لإعادة القبول، ولكن يجب أن يتقدموا بطلب قبول للالتحاق بالجامعة من جديد، ولا يحق للطالب المفصول فصلاً نهائياً لأسباب تأديبية التقدم بطلب إعادة القبول. كما يجب على الطالب أن يحصل على إخلاء الطرف قبل تقديم طلب إعادة القبول، ويتوجب عليه تسوية كل الالتزامات المالية المستحقة والمتبقية للجامعة والانتهاء منها قبل إعادة القبول.

الصفحات