+ A
A -
كشفت صحيفة The Sun البريطانية أن مجموعة من العلماء استطاعوا تصميم مجسم يوضح ملامح سلالة إنسان الدينيسوفان، وهي السلالة المعروفة بقربها من ملامح الإنسان القديم وهي التي كانت تتسم بالغموض الشديد.
وحسب الصحيفة البريطانية، فإن المجسم الذي يكشف ملامح هذه السلالة القديمة، والذي يتضمن ملامح وجه أنثى شابة من سلالة الدينيسوفان يعتمد على بقايا من كهف سيبيري، وقد تساعد البشرية في معرفة المزيد عن أسلافها.
وقد استُخدم الحمض النووي من إصبع أحفوري عُثر عليه داخل كهف بجبال ألتاي في سيبيريا، لبناء صورة تقريبية لشكل هذه السلالة. اكتُشفت هذه السلالة في العقد الماضي فقط، ويتفق عموم الباحثين على أن آخر أعضائها مات منذ نحو 50 ألف سنة. ووُصفت عملية إعادة بناء مجسم لوجه الفتاة، بأنها «مثيرة» و«استثنائية»، لأنها توضح أن الدينيسوفان يشبهون النياندرتال (الإنسان البدائي) مثلما كان متوقعاً.
لكن أفراد تلك السلالة لديهم رؤوس أعرض، وفكُّهم أكثر بروزاً.
ونشرت الصحيفة البريطانية بعض المعلومات المتوافرة عن سلالة الدينيسوفان مثل: الدينيسوفان مجموعة منقرضة من الإنسان القديم. عُثر لأول مرة على الدليل على وجودهم عندما اكتُشفت عظام إصبع بكهف دينيسوفا في سيبيريا عام 2008. منذ ذلك الحين، عُثر على بقايا أخرى مثل ثلاث أسنان كبيرة، وعظام فك. يشير تحليل البقايا إلى أن الدينيسوفان يشاركون النياندرتال الأصل نفسه.
copy short url   نسخ
22/09/2019
1384