+ A
A -
يطرح برنامج «كيف أصبحت»، الذي تبثه إذاعة القرآن الكريم، قضايا وموضوعات تهم المسلم وتلامس كل ما يشغله ويهتم به ويريد معرفته في أمور الدين والدنيا، ويعزز البرنامج محتواه المهم بمجموعة من الاستضافات التي تقدم المعلومة والقيمة للمستمع.
ويركز البرنامج على الموضوعات التي تشغل المسلم وتعتلي قائمة أولوياته، فكانت الحلقة الأخيرة من البرنامج قد استضافت فضيلة الشيخ الداعية ثابت بن سعد القحطاني، في حلقة تحمل عنوان: «أثر الوسواس في حياة المسلم»، حيث ركز ضيف اللقاء في حديثه على التحذير من محاولة الشيطان المستميتة لإفساد عقيدة وعبادة المسلم، الذي لا يزال يأتيه من كل جانب، حتى يتمكن من إشغاله بالوساوس والهموم. واستهل الشيخ ثابت حديثه عن تعريف الوسواس وآثاره وعلاقته بالبيئة التي يعيش فيها الإنسان، مستعرضاً بعض الأسباب المؤدية لاستفحال الوسواس وتحكمه في حياة بعض الأشخاص، محذراً من الوسواس، باعتباره داءً عضالًا، يتقلب صاحبه في قالب من الألم، خاصة حين ترتبط وساوسه أو أفعاله بموضوعات دينية ذات حساسية خاصة.
وبين أن صاحب الوسواس يعيش ضحية لتلك الوساوس التي يدرك تفاهة تصوراتها ومخاوفها، إلا أنه لا يستطيع التخلص منها، ليظل لعبة في يد الشيطان، يدخل من الحيل والخطرات في نفسه مما يفسد عبادته وعقيدته، مشددًا على ضرورة أن يدرك الإنسان أنه يعيش في صراع دائم ومستمر مع إبليس وجنده، ويتعلم كيف يواجه كيد الشيطان، ويستشعر عظم المعركة وخطرها ؛ على نفسه وأهله وولده وماله ومجتمعه.
ولفت إلى أن الشيطان جعل من العبادة معتركًا لأهل الوسواس، يحبسهم عندها ويعذبهم فيها، ويوقعهم في طلب تصحيحها، ويفسد عليهم إحساسهم بالعبادات وخشوعهم فيها، ويقودهم إلى دائرة مفرغة من إعادة العبادة مرة بعد مرة.
وحذر أهل الوسواس من تلبية دعوة الشيطان، واتباع أمره والرغبة عن اتباع سنة رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم وطريقته، مؤكداً أن علاج الوسواس، والنجاة من مصائد ومكائد الشيطان لا تكون إلا بالمجاهدة الإيمانية، ودوام التوكل على الله، وتحصين النفس بالأذكار الواردة صبحاً ومساءً وأداء الصلاة في وقتها، والاستعاذة من الشيطان الرجيم، وذلك مصداقا لقوله تعالى: (إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى? بِرَبِّكَ وَكِيلًا)، وإذا زاد الأمر، فعليه بالبحث عن الرقاة الشرعيين المعتمدين، فيلجأ إلى الرقية الشرعية، وإذا كان الوسواس أمراً طبياً محضاً، فليتجه إلى المختصين في علم النفس والأطباء.
يذكر أن برنامج «كيف أصبحت»، يبث من الأحد إلى الخميس عبر أثير إذاعة القران الكريم من الدوحة 103.4FM من الساعة السادسة صباحاً ولمدة ساعة ونصف، علماً بأنه متاح للاستماع عبر قناة اليوتيوب لإذاعة القرآن الكريم، ويقدم البرنامج يوم الخميس الإعلاميان عبد الله البوعينين، وأحمد الجربي، ويعده أحمد الشنقيطي، ومن التنفيذ على الهواء سلمان لقمان، ومن التنسيق والمتابعة توفيق أسامة.
copy short url   نسخ
21/09/2019
839