+ A
A -
الخرطوم - الأناضول- قرر المجلس السيادي بالسودان، أمس الخميس، إسقاط عقوبة الإعدام عن 8 من منسوبي حركة «جيش تحرير السودان»، بقيادة عبد الواحد محمد نور، التي تقاتل في دارفور (غرب).
كما قرر أيضا الإفراج عن 3 من عناصر الحركة، محتجزين في مقرات أمنية مختلفة، في خطوات تأتي في إطار اتفاق إعلان المبادئ الموقع، مؤخرا، بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة.
جاء ذلك في تصريحات إعلامية، للمتحدث باسم المجلس السيادي، محمد الفكي سليمان، اطلعت عليها الأناضول.
وأوضح سليمان، أن «اللجنة المكلفة بتسهيل عملية التفاوض ظلت على اتصال وتشاور مستمر مع الحركات المسلحة، لتنفيذ كافة المطالب، قبل بدء المفاوضات في الرسمية، بما في ذلك فتح المسارات لوصول المساعدات الإنسانية، ورفع الحظر عن الأسماء الممنوعة من دخول البلاد».
ولفت إلى أن «المجلس السيادي اتخذ عددا من القرارات الخاصة بتنفيذ اتفاق إعلان المبادئ وبناء الثقة الموقع في العاصمة (دولة جنوب السودان) جوبا».
وشهدت عاصمة الجارة الجنوبية، في 11 سبتمبر الجاري، توقيع اتفاق إعلان مبادئ بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة.
من ناحية اخرى أعلنت وزارة الصحة السودانية، أمس، أن جملة الإصابات بمرض الكوليرا بلغت 124 إصابة، منها 101 بولاية النيل الأزرق و23 بولاية سنار جنوب شرقي البلاد.
ونقلت وكالة الأنباء السودانية عن وكيل وزارة الصحة، سليمان عبد الجبار قوله «إن ولاية النيل الأزرق سجلت 5 حالات إصابة جديدة بالكوليرا الأربعاء ليصبح مجموع الإصابات 101 إصابة في حين لم تسجل حالة وفاة جديدة عدا الحالات الـ 6 السابقة».
وأضاف «تم تسجيل حالة وفاة واحدة بولاية سنار، الثلاثاء، من جملة الإصابات البالغة 23 إصابة».
إلى ذلك شهدت العاصمة السودانية الخرطوم، أمس، تظاهرات للمطالبة بمحاسبة رموز النظام السابق في البلاد، والقصاص للشهداء.
وحمل آلاف المتظاهرين الأعلام الوطنية، وصور الشهداء، ولافتات ورقية، ورددوا هتافات من قبيل «الدم للقتلة»، وفق مراسل الأناضول.
copy short url   نسخ
20/09/2019
149