+ A
A -
القدس المحتلة - وكالات - ألمح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو -أمس الخميس- إلى إمكانية التناوب على رئاسة الوزراء مع منافسه في الانتخابات بيني غانتس، وذلك بعدما وجه إلى غانتس الدعوة للانضمام إليه في حكومة وحدة وطنية.
جاءت الدعوة بعد فشل حزب الليكود بزعامة نتانياهو في الحصول على أغلبية في الانتخابات البرلمانية التي جرت أمس، وتقاسم فيها المقاعد مع حزب أزرق أبيض.
وأشار نتانياهو خلال مراسم لإحياء ذكرى رئيس الوزراء السابق شمعون بيريز، إلى أن الزعيم اليساري الراحل شكل ائتلافا مع إسحق شامير الذي كان من التيار المحافظ، تناوبا فيه على رئاسة الوزراء خلال الفترة من 1984 إلى 1988. وقال نتانياهو في كلمته التي حضرها غانتس «عندما لم يتحقق فوز واضح في انتخابات الكنيست، اختار شمعون الوحدة الوطنية واتفق مع إسحق شامير على التعاون للوصول بإسرائيل إلى بر الأمان».
أضاف «في هذه الانتخابات أيضا، لم يتحقق فوز واضح. وإنني أدعوك يا بيني... فلنعمل معا للوصول بدولة إسرائيل إلى بر الأمان مرة أخرى». في المقابل، قال غانتس إن تحالفه هو من فاز بالانتخابات، وإنه هو من يجب أن يشكّل الحكومة الجديدة، لذلك فقد بدأ التشاور مع جميع الأحزاب لتشكيل أوسع تحالف ممكن. وأكد غانتس في أول اجتماع لكتلة تحالفه أنه سيسعى لتشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسته فقط، نزولا عند رغبة الشعب وما أفرزته نتائج الانتخابات، وهاجم منافسه نتانياهو مشددا على أن تحالفه لن يقبل بإملاءات أحد.
وفي السياق، وصف مسؤولون في حزب أزرق أبيض دعوة نتانياهو لغانتس بالخدعة والمناورة القبيحة، مشيرين إلى أنه يناور لإخفاء قرار بالذهاب إلى انتخابات جديدة. ولم يُخفِ الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين تعقّد المشهد السياسي الإسرائيلي، بعد الانتخابات التي تقدم فيها غانتس ولكنه أخفق كما نتانياهو في ضمان أغلبية 61 مقعدا لتشكيل الحكومة القادمة.
وقال ريفلين في مراسم إحياء ذكرى الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريز «حتى الآن ليس من الواضح إلى أين يتجه الكنيست الجديد»، وأضاف «هذه أيام مضطربة في النظام السياسي، لذا سأجتمع مع ممثلي جميع الأحزاب مرة أخرى في المستقبل القريب للمرة الثالثة خلال ولايتي كرئيس، لإجراء مشاورات».
وتابع «سأبذل قصارى جهدي لمنع جولة أخرى من الانتخابات، لكن المسؤولية عن ذلك تقع على عاتقكم، وعلى المسؤولين المنتخبين، وعلى وجه التحديد على أولئك الذين يقفون على رأس أكبر الأحزاب.
بموازاة ذلك فقد كان الصعود اللافت للقائمة العربية المشتركة من أبرز النتائج المفاجئة بالانتخابات الإسرائيلية في دورتها الثانية والتي جرت الثلاثاء الماضي»، بعد حصولها على 13 مقعداً، وفق آخر فرز للأصوات صباح أمس الخميس، وكانت القائمة العربية حصلت في انتخابات أبريل 2019، على 10 مقاعد فقط، وهو ما يعني أن ارتفاع أعداد مقاعدها في الانتخابات الأخيرة يعطيها هامشاً كبيراً للمناورة أمام بقية الكتل البرلمانية الإسرائيلية، سواء بحجب الثقة أمام أي حكومة يمينية، أو منحها لحكومة تجمع الوسط واليسار، من باب أقل الشرور.
وبحسب النتائج الجديدة فقد أصبحت القائمة الغربية ثالث قوى فاعلة داخل الكنيست الإسرائيلي الجديد. وأظهرت معطيات لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية أن نسبة التصويت العربي في إسرائيل، بلغت 59 %، بارتفاع 10 % عن انتخابات أبريل/نيسان، وأن 81 % منهم دعموا القائمة المشتركة، بحصولها على 433 ألف صوتً، بنسبة 11 % من عدد الناخبين، في حين صوّت 18 % منهم لأحزاب أخرى، مثل: أزرق-أبيض، ميرتس، العمل، إسرائيل بيتنا، الليكود، شاس.
copy short url   نسخ
20/09/2019
217