+ A
A -
الدوحة - الوطن
في إطار مواصلة فعاليات البرنامج الاجتماعي «تواصل» الذي ينفذه مركز قطر الخيرية لتنمية المجتمع – الخور/ رجال بالتعاون مع مركز الأصدقاء الثقافي التابع لقطر الخيرية، تم إطلاق برنامج تدريبي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من أبناء الجالية المليبارية بالخور، بهدف تطوير قدراتهم ومهاراتهم في التواصل باللغة العربية.
وقد جاء إطلاق البرنامج بطلب من أبناء هذه الجالية من المهندسين والأطباء وأصحاب الوظائف الأخرى الذين يرغبون في تعلم اللغة العربية والاطلاع على ثقافة المجتمع القطري وعاداته وتقاليده، لتمكنهم من التواصل مع المواطنين القطريين وأبناء الجاليات العربية المختلفة وأداء مهامهم الوظيفية بشكل أفضل.
وفي إطار البرنامج التدريبي، يتم تقديم محاضرة أسبوعية في أساسيات اللغة العربية يحضرها حوالي 25 مشاركا من الجنسين، ويقدمها السيد ياسر عرفات بادينهاكرا، وهو متخصص في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها، ويحمل شهادة ماجستير في اللغة العربية من كلية الانسانيات جامعة قطر.
وتشتمل المحاضرة على جماليات اللغة وتعليم القواعد الأساسية في النحو والصرف وتعليم مخارج الحروف وتركيب الجمل والتدريب على كتابتها ونطقها. ويستمر البرنامج التدريبي لمدة 6 أشهر ويحصل من يجتاز الامتحان على شهادة في نهاية الدورة.
وأشاد الخريجون ببرنامج اللغة العربية الذي نظمه مركز الأصدقاء الثقافي، واعتبروه فرصة ثمينة لرفع مستواهم باللغة العربية، خصوصا أنهم يقيمون في دولة تعتبر اللغة العربية هي لغتها الأم. الجدير بالذكر أن برنامج «تواصل» يعد أحد البرامج التي خصصتها قطر الخيرية لتوفير خدمات ثقافية، واجتماعية، وأسرية، وتعليمية لأبناء الجاليات غير الناطقة باللغة العربية في قطر، وتعزيز التواصل فيما بينهم.
ويهدف إلى مد جسور التواصل بين أبناء مختلف هذه الجاليات وتعزيز القيم والمبادئ الهادفة لديهم وتوفير الفرصة لهم للاطلاع على ثقافة المجتمع القطري وعاداتهم وتقاليدهم. وكان مركز الأصدقاء الثقافي التابع لقطر الخيرية قد نظم برنامجا لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في فبراير الماضي، شارك فيه 28 طالبا وطالبة من مختلف الجاليات الآسيوية المقيمة بدولة قطر، ممن قضوا 4 أشهر لتعلم اللغة العربية من خلال مستويين: المبتدئ، والمتوسط.
copy short url   نسخ
18/09/2019
1359