+ A
A -
روما – ا ف ب - -اعتقلت الشرطة الإيطالية أمس ثلاثة أشخاص بتهمة الخطف والتعذيب والاتجار بالمهاجرين الراغبين في التوجه بحرا من ليبيا إلى أوروبا.
ووصف المهاجرون ما تعرضوا له من تجاوزات، بما في ذلك الاغتصاب المنهجي للنساء وقتل بعض اللاجئين.
وأوقف رجل من غينيا (27 عاما) ومصريان في الـ 24 والـ 26 ونقلوا إلى مركز اعتقال في مسينة بصقلية، بعد أن جمعت الشرطة شهادات ضدهم من مهاجرين آخرين. وعبر الموقوفون البحر المتوسط بأنفسهم ووصلوا إلى لامبيدوسا قبل نقلهم إلى صقلية.
وقال شهود إن الرجال الثلاثة كانوا يديرون مركز اعتقال في قاعدة عسكرية سابقة في الزاوية بليبيا، حيث كان يعتقل كل الراغبين في الانتقال بحرا إلى أوروبا إلى أن يدفعوا فدية.
وذكرت الشرطة أن الذين تم استجوابهم أكدوا أنهم «تعرضوا للضرب بالعصي وأعقاب البنادق وأنابيب مطاطية وللجلد أو للصعق الكهربائي» حتى أنهم رأوا سجناء يموتون. وأضافوا أنهم حرموا من المياه والعناية الطبية للجروح أو الأمراض التي أصيبوا بها في المعسكر.
وأي شخص لم يتمكن من دفع الفدية كان يسلم لمهربين آخرين «لاستغلاله جنسيا أو للعمل» أو يتعرض للقتل.
وجمعت هذه الشهادات من مهاجرين موزعين في مراكز الاستقبال عبر صقلية وعلى جزيرة لامبيدوسا.
وقال شاهد إن «كل النساء اللواتي كنا معنا تعرضن للاغتصاب بشكل منهجي ومتكرر».
وأضاف «لقد قدموا لنا مياه البحر للشرب وأحيانا الخبز الرديء النوعية لنأكله. وكان الرجال يتعرضون للضرب لإرغام الأقارب على دفع مبالغ مالية للإفراج عنا».
وتابع «رأيتهم يطلقون النار على مهاجرين حاولا الفرار». وقال آخر أنه «تعرض للجلد باسلاك كهربائية. وأحيانا تعرضت للضرب على الرأس».
ووصف أحد الناجين كيف كان «يسقط أرضا ويفقد الوعي جراء تعرضه للصعق الكهربائي»، مضيفا أنه «كان شاهدا على وفاة عدد من الأشخاص نتيجة للصعق الكهربائي».
وقضى مهاجرون جوعا وفقا لأقوال شاهد آخر أكد أن سجانا «أطلق النار على ساق نيجيري لأخذه قطعة خبز».
copy short url   نسخ
17/09/2019
445