+ A
A -
الرياض ومحاولة «إغلاق ملف خاشقجي»
يرى محللون أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يخطط لجعل العالم ينسى جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، قبل حلول موعد الانتخابات الرئاسية الأميركية. غير أن محللين آخرين يعتبرون أن محمد بن سلمان يواجه صعوبات أخرى، قبل أن يحاول إعادة تلميع صورته.. وتقول تقارير إن جريمة قتل خاشقجي أثارت موجة من الانتقادات من الأصدقاء السابقين للرياض في الولايات المتحدة الأميركية، بمن فيهم السيناتور الجمهوري ماركو روبيو.
{ باتريك كوبيرن – الاندبندنتمن كواليس لقاء «ترامب» مع «السيسي»
كشفت تقارير إعلامية عن بعض كواليس لقاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره المصري الرئيس عبدالفتاح السيسي، على هامش قمة «السبع» التي عُقدت في باريس مؤخرا. وذكرت هذه التقارير أن ترامب انتظر داخل غرفة الفندق الفاخر،الذي شهد لقاءه بالرئيس المصري في العاصمة الفرنسية، من أجل وصول «السيسي» لعقد اجتماع بينهما. وأشارت التقارير إلى أن ترامب نادى بصوت عالٍ، قبيل وصول السيسي قائلاً: «أين ديكتاتوري المفضل؟»!.
{ هيئة التحرير – وول ستريت جورنالجدل مستمر بشأن رحيل «بولتون»
لا يزال الجدل محتدما حول رحيل مستشار الأمن القومي جون بولتون من الإدارة الأميركية. ويرى محللون أن رحيل بولتون، أقلق بعض الإسرائيليين من أن الرئيس دونالد ترامب سيسعى إلى سياسة أكثر وفاقا مع إيران، تاركا إسرائيل وحدها في محاربة النفوذ الإيراني.. ويلفت المحللون إلى أن بولتون كان واحدا ممن يقفون خلف سياسة الضغط الأقصى ضد طهران، وهو ما وافق تماما سياسة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو تجاه إيران.
{ نيري زلبر- فورين بوليسي
copy short url   نسخ
15/09/2019
136