+ A
A -
كتب – مفيد القاضي
كتب – مفيد القاضي
قال مصدر مسؤول في مركز جامعة قطر الصحي، إن هناك اهتماما كبيرا من قبل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية لتقديم وتوفير جميع الأجهزة الطبية والطاقم الطبي للمركز لتقديم أفضل خدمة للجمهور. ولقد تم استقبال المرضى وتسجيل ملفات المراجعين، حيث يقع المركز الصحي في منطقة جريان خلف جامعة قطر على مساحة 8 آلاف متر مربع.
وأشار المصدر إلى أن المركز يستوعب حوالي 35 ألف مراجع، ولقد تم استقبال المراجعين من تاريخ الافتتاح حتى الآن حوالي 3000 مراجع بمعدل 200 مريض في اليوم.
و يغطي المركز مناطق 66 و68 و69 و31، حيث إن افتتاح مركز جامعة قطر الصحي سيخفف الضغط على المراكز الصحية المحيطة مثل (مركز العبيب، مركز مدينة خليفة، مركز أم صلال، الغرافة ومركز الخليج الغربي)، ما يؤدي إلى الارتقاء بالخدمة المقدمة. التسجيل في المركز لأي مراجع يقع سكنه من ضمن المناطق المعتمدة.
والقاطنون في المناطق التالية: الطرفة / جريان. جريان نجيمة / جليعة / لقطيفية /اللؤلؤة /القصار 66 /الخرايج / العقلة / جبل ثعيلب /أم لخبا، وستتم زيادة المناطق التابعة للمركز مستقبلا. ويتبع المركز نظام طب الأسرة، حيث يوجد لدى المركز 24 طبيبا وطبيبة و41 ممرضة و18 من الكادر الإدراي وجميع الإدرايين قطريون.
ويقدّم مركز جامعة قطر الصحي مجموعة من الخدمات الصحية المتكاملة التي تشمل: عيادات طب الأسرة، عيادات الأمراض غير الانتقالية، عيادة المرأة السليمة ومتابعة الحوامل وما بعد الولادة، عيادة الطفل السليم، عيادة التطعيمات والتحصينات الدورية، خدمات الإقلاع عن التدخين والفحوصات الصحية في العيادات الذكية. بالإضافة إلى عيادات الأسنان والتغذية وفحص السمع والبصريات وخدمات العلاج الطبيعي والعيون والأنف والأذن والحنجرة والجلدية، هذا إلى جانب الخدمات الطبية المساندة المتوفرة كالتثقيف الصحي، وتصوير الموجات الصوتية العامة وللحوامل والأمراض النسائية وغيرها.
ولهذا يشمل طب الأسرة جميع أفراد الأسرة، ويوجد في عيادات الأسنان 8 عيادات متخصصة، منها للكبار والأطفال وتشمل جراحة الأسنان والعصب والابتسامة السليمة للطفل والابتسامة السليمة للمرأة الحامل، حيث يوجد أجهزة متطورة في علاج الأسنان، خاصة للأطفال وكبار السن.
وتعمل استراتيجية المركز تقديم خدمات صحية متكاملة وشاملة للمريض نفسه ويحق للمريض في أي وقت تقديم الخدمة وتخصيص طبيب خاص به لمتابعة حالة المريض.
ويعتبر مركز جامعة قطر الصحي من المراكز التي تشمل جميع العيادات التخصيصة. وهناك تعاون مشترك مع المدارس المجاورة بتقديم الخدمات الصحية، وهناك خطة مستقبلية أيضا لزيارات المرضى في المنازل. وبالنسبة لطاقم الصيادلة، يوجد لدى المركز 11 صيدليا ويوجد صيدلية خاصة للرجال وأخرى خاصة بالنساء.
وتعتبر خدمة قسم الأشعة متميزة في الأجهزة المتوفرة مثل الأشعة السنية وأشعة الموجات الصوتية والأشعة العامة للحوامل والنساء وأشعة بانوراما الأسنان.
أما بالنسبة للمختبر، فهو متقدم ويوجد مختبران ذوا كفاءة عالية في إخراج نتائج التحليل.
وبالنسبة لخدمات المواعيد، فهناك خدمة (حياك) تقوم بخدمة الجمهور، وهناك أسس ومعايير يقدمها المركز لمساعدة كبار السن في المراجعة وتلقي العلاج بأسرع وقت ممكن ولهم الأولوية في ذلك.
وبالنسبة لخدمات الفحص المبكر للسرطان: سيتم تحويل المرضى الذين تنطبق عليهم الشروط إلى مركز لعبيب لعمل الفحص المبكر لسرطان الثدي والقولون. أما الفحص المبكر لسرطان عنق الرحم، فيتم إجراؤه في المركز نفسه.
copy short url   نسخ
15/09/2019
2052