+ A
A -
عقدت لجنة الأمن الغذائي بغرفة قطر اجتماعا برئاسة السيد محمد بن أحمد العبيدلي، عضو مجلس إدارة الغرفة ورئيس اللجنة، وبحضور أعضاء اللجنة السيد عبدالرحمن بن عبدالله الأنصاري، عضو مجلس إدارة الغرفة، السيدة وسن الباكر، مدير إدارة سلامة الأغذية والصحة البيئية بوزارة الصحة العامة، السيد سالم حمود آل شافي، مدير إدارة الرقابة البلدية ببلدية الدوحة، السيد حمد راشد مبارك، أمين سر الجمعية القطرية للثروة الحيوانية، المهندس جبر محمد آل جبر النعيمي، مدير إدارة المواصفات في الهيئة العامة القطرية للمواصفات والمقاييس، وبقية أعضاء اللجنة من رجال الأعمال وملاك ومدراء المشروعات الزراعية والغذائية.
وتم خلال الاجتماع بحث موضوع مشروع قرار تعده وزارة الصحة العامة يقضي بتدريب المتعاملين مع الغذاء وإخضاعهم إلى امتحان تجريه الوزارة من أجل ضمان سلامة الغذاء، حيث قدمت السيدة وسن الباكر، مدير إدارة سلامة الأغذية والصحة البيئية بوزارة الصحة العامة، شرحا حول مشروع القرار وأهميته في حفظ سلامة الأغذية المقدمة للمواطنين والمقيمين، وقالت إن التدريب يشمل جميع المتعاملين مع الغذاء، سواء في التصنيع أو النقل والتخزين والتقديم وغيرها، حيث إن هؤلاء الأشخاص يحصلون على تصريح من القومسيون الطبي بشأن لياقتهم الصحية، ولكنهم بحاجة أيضا إلى التدرب على كيفية التعامل مع الغذاء، مشيرة إلى أنه سيتم التدريب على أربعة مراحل. وقال العبيدلي إنه يؤيد مشروع القرار من حيث المبدأ، ولكن لا بد أولا من مناقشة آلية التنفيذ، بحيث لا تكون هنالك تكلفة مرتفعة على أصحاب العمل، وأن تكون الآلية سلسة وقابلة للتطبيق دون تعطيل العمل في المنشآت الغذائية. وقد تم الاتفاق على أن يقدم أعضاء اللجنة آراءهم ومقترحاتهم إلى اللجنة حول مشروع هذا القرار، ليتم تدارسه والوصول إلى التوصية المناسبة.
الأمن الغذائي
تم تخصيص جانب من الاجتماع لمناقشة مشروع الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي في الدولة، حيث قامت السيدة سارة المالكي، مساعد مدير إدارة الأمن الغذائي بوزارة البلدية والبيئة، باستعراض أبرز النقاط الواردة في الاستراتيجية. وبعد ذلك تم استعراض أهم نتائج اجتماعات اللجان الفرعية التي تتكون منها لجنة الأمن الغذائي بالغرفة، وذلك كالتالي:
لجنة الثروة الحيوانية
عقـدت لجنة الثروة الحيوانية اجتماعين برئاسة السيد غانم علي غانم المهندي، رئيـس اللجنة وبحضور أعضائها، ومن أهم نتائج اجتماعيها ضرورة توفير أراضٍ لإنشاء مخازن للأعلاف بأنواعها المختلفة مع توفير مساحات كافية من الأراضي بأسعار تشجيعية، وتشجيع القطاع الخاص القطري والشركات القطرية العاملة في الدول الزراعية بإنتاج الأعلاف وتكوين مخزون احتياطي استراتيجي للثروة الحيوانية بقطر. كما تم الاتفاق على أن تقدم اللجنة دراسة عن استبدال جزء من الأعلاف الجافة الحصة المدعومة من الدولة بأعلاف مركزة إلى جهات الاختصاص في الدولة.
لجنة المزارع
عقـدت لجنة المزارع اجتماعين برئاسة السيد ناصر أحمد الخلف، رئيـس اللجنة وبحضور الأعضاء وممثلي وزارة التجارة والصناعة ووزارة البلدية والبيئة، ومن أهم النتائج حصر الآليات التي تسهم في دعم المزارع المنتجة، والتي ترتبط معظمها بإجراءات وقرارات متعلقة بالأسعار والمواصفات والتشريعات ورفعها إلى الجهات العليا من أجل تفعيلها، وقيام اللجنة بدعوة هيئة المواصفات والمقاييس ولجنة وضع الأسعار على منتجات المزارع بدراسة تعديل الكميات المستوردة مع دعم للمنتج المحلي.
لجنة منافذ وتوزيع
المنتجات الغذائية
عـقـدت لجنة منافذ وتوزيع المنتجات الغذائية اجتمـاعها برئاسة السيد عبد الرحمن بن عبد الله الأنصاري وبحضـور الأعضاء، ومن أهم نتائج وتوصيات اجتماعها سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة فيما يختص بتطوير ورفع مستوى سوق الخضراوات والفواكه، بالصورة التي تتناسب مع التطورات بدولة قطر، السعي في تطوير سوق الأغنام والإبل، وإعطاء الأولوية للاستثمارات في المشروعات الغذائية ذات الارتباط بالمواد الغذائية في دولة قطر.
لجنة منتجي الدواجن
عقدت لجنة منتجي الدواجن اجتماعها برئاسة السيد عبد العزيز العطية وحضور الأعضاء، ومن أهم نتائجها مراجعة وتعديل مواد القانون الخاصة بالتشهير والإغلاق لمزارع الدواجن، وحصر تحديات قطاع الدواجن واقتراح الحلول بذلك، وإعداد كتاب إلى غرفة قطر لمخاطبة جهات الاختصاص.
copy short url   نسخ
15/09/2019
920