+ A
A -
الدوحة-الوطن
استقبل سعادة السيد محمد بن أحمد بن طوار الكواري النائب الأول لرئيس غرفة قطر، سعادة السيد مايوري هيتشافاريا برموديز نائب وزير الزراعة بجمهورية كوبا وذلك بمقر الغرفة، وبحضور عضو مجلس إدارة الغرفة ورئيس لجنة الأمن الغذائي السيد محمد بن أحمد العبيدلي.
تناول الاجتماع العلاقات التجارية والاقتصادية بين قطر وكوبا، وكيفية تعزيز التعاون بين القطاع الخاص القطري ونظيره الكوبي، بالإضافة إلى استعراض فرص الاستثمار المتاحة في المجال الزراعي في كوبا ودعوة أصحاب الأعمال القطريين إلى الاستثمار فيها.
وقال السيد بن طوار إن الغرفة حريصة على تعزيز علاقات التعاون بين أصحاب الأعمال القطريين ونظرائهم من كافة دول العالم، منوهاً بأن هناك علاقات تعاون تربط كلا البلدين وهناك حرص من جانب القيادة الرشيدة في كلا البلدين على تطويرها وتنميتها.
وأشار سعادته إلى أن القطاع الخاص القطري يتطلع إلى التعرف على فرص الأعمال والاستثمارات المتاحة في كوبا خاصة في مجال الإنتاج الزراعي والحيواني وفي ظل اهتمام دولة قطر بالأمن الغذائي باعتباره أولوية اقتصادية. وشدد بن طوار على أن دولة قطر تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من كافة السلع، وأنها حققت ذلك بالفعل في بعض المنتجات خاصة الألبان، لافتا إلى استعداد الغرفة للترويج للفرص التي طرحها الجانب الكوبي خلال اللقاء على منتسبيها وعلى الشركات المحلية وذلك لخلق شراكات فاعلة بين الجانبين في القطاعات التي ناقشها الاجتماع.
من جهته، قال سعادة نائب وزير الزراعة الكوبي إن جمهورية كوبا ودولة قطر تربطهما علاقات تعاون تاريخية، منوهاً بأن الهدف من زيارته هو اطلاع الجانب القطري على مناخ الاستثمار في كوبا والقطاعات الهامة التي يمكن للقطريين الاستثمار فيها.
وقال برموديز إن الجانبين لديهما تعاون ناجح في مجالات مختلقة منها الجانب الصحي، مشيرا إلى أنهما يمكن أن يتعاونا في مجالات اخرى مثل السياحة والزراعة والانتاج الحيواني والتكنولوجيا والإنشاءات. وعن القطاع الزراعي، قال سعادته إن بلاده لديها أراضٍ كثيرة خصبة صالحة للزراعة ومياه ري وفيرة وبنية تحتية زراعية متطورة، وأشار إلى أن لديها خبرة كبيرة في إنتاج قصب السكر والقهوة والخضراوات والفاكهة والدواجن واللحوم والأعلاف، وان تطوير الإنتاج الزراعي أحد أهم أولوياتها. ودعا أصحاب الأعمال القطريين إلى زيارة كوبا واستكشاف الفرص المتاحة في كافة المجالات والالتقاء مع ممثلي الشركات الكوبية لبناء شراكات ومشاريع مشتركة تصب في فائدة اقتصاد كلا البلدين.
وقال عضو مجلس إدارة الغرفة السيد محمد بن أحمد العبيدلي إن دولة قطر حققت طفرة كبيرة في الإنتاج الزراعي وتسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي في كثير من المنتجات، مشيراً إلى أن القطاع الخاص في كلا الجانبين يمكنهما التعاون في مجالي القهوة والأعلاف واللذين تتميز فيهما كوبا ولديها خبرة كبيرة في إنتاجهما.{ تصوير- انتصار نصر
copy short url   نسخ
12/09/2019
926