+ A
A -
ربما كانت شجرة المورينغا الهندية من أبرز البدائل الغذائية في الآونة الأخيرة، حيث أصبحت من «الأغذية الخارقة» لما تتميز به من خصائص طبية وعلاجية بديلة، وإليك هنا أبرز فوائد شجرة المورينغا المدعومة علميا. تحتوي المورينغا على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم، الأمر الذي ينعكس إيجابًا على الصحة، وإليك أهمها:
1 - غنية بالعناصر
الغذائية المهمة
تعتبر شجرة المورينغا غنية جدا بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي في نظامه الغذائي، حيث تحتوي كمية 21 غراما من أوراقها على العناصر التالية: 2 غرام من البروتين. 19 % من حاجة الجسم اليومية من فيتامين B6. 12 % من حاجة الجسم اليومية من فيتامين C. 11 % من حاجة الجسم اليومية للحديد. 11 % من حاجة الجسم اليومية لفيتامين B2. 9 % من حاجة الجسم اليومية لفيتامين A. 8 % من حاجة الجسم اليومية للمغنيسيوم.
2 - تحارب الجذور الحرة
تحتوي المورينغا على مضادات للأكسدة تدعى فلافونيدات، بوليفينول، وحامض الأسكوربيك، حيث تتواجد في أوراقها وزهورها وبذورها. مضادات الأكسدة الموجودة في أجزاء شجرة المورينغا تحارب الجذور الحرة، وهي عبارة عن جزيئات داخل الخلايا تؤدي إلى تلفها وتتسبب في شيخوختها وبإصابتها بأمراض مزمنة أخرى كالسرطانات. ووجدت الدراسات أن مستخلصات أوراق المورينغا لديها خصائص مضادة للأكسدة وقدرة أعلى من زهورها وبذورها على إزالة الجذور الحرة.
3 - مضادة للالتهابات
لدى شجرة المورينغا خصائص مضادة للالتهابات، حيث إن أوراقها قادرة على تثبيط الإنزيمات والبروتينات الالتهابية في الجسم، فتعمل على معالجة الالتهابات القائمة والوقاية منها أيضا. والالتهابات المتكررة من شأنها أن تتطور أحيانا إلى أمراض مزمنة، كالسكري وأمراض القلب، بالإضافة إلى التهابات المفاصل المستمرة، وبالتالي فإن أوراق شجرة المورينغا قد تساعد في الوقاية من هذه الأمراض.
4 - المورينغا قد تخفض مستوى السكر في الدم
أظهرت إحدى الدراسات التي اشتملت على 30 امرأة أن تناول 7 غرامات يوميا من مسحوق أوراق المورينغا طيلة ثلاثة أشهر، أدى إلى خفض مستوى سكر الدم لديهن بمعدل 13.5 %، بينما عكست دراسة مصغرة اقتصرت على 6 أشخاص مرضى بالسكري، أن إضافة 50 غراما من أوراق المورينغا إلى نظامهم الغذائي خفضت نسبة سكر الدم 21 %.
5 - تخفض الكوليسترول وتحمي القلب
ارتفاع مستوى الكولسترول يهدد الإنسان بالإصابة بأمراض القلب المزمنة. ولحسن الحظ، هناك العديد من الأطعمة النباتية التي من شأنها أن تساهم في خفض مستوى الكولسترول بشكل فعال، منها بذور الكتان والشوفان بالإضافة إلى اللوز.
وأظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوان وكذلك على الإنسان، أن أوراق المورينغا تحتوي على خصائص تجعلها محاربة للكوليسترول وداعمة في تخفيضه، وبالتالي تجنيب القلب من أمراضه.
6 - تحافظ على صحة الدماغ
تساهم شجرة المورينغا بدعم صحة الدماغ والقدرة الإدراكية المعرفية بفعل نشاطها المضاد للأكسدة، حيث تم اختباره بشكل أولي كمقاوم لمرض الزهايمر، وأظهرت النتائج تأكيدات أولية على تأثيره. ويساهم محتوى الأوراق العالي من الفيتامينات في مقاومة تنكس الخلايا العصبية، ما يحسن وظائف الدماغ، بالإضافة إلى أنها تحسن من المرسلات العصبية للسيروتونين والدوبامين والنورأدرينالين، وهي مواد كيميائية تفرز في الدماغ وتلعب دورا في تحسين الذاكرة والمزاج فتحارب القلق والاكتئاب والذهان.
ملاحظات حول استخدام المورينغا
يمكنك بالأساس استهلاك المورينغا من خلال إضافة مسحوق الأوراق إلى العصير الذي تشربه أو عن طريق شربه ضمن الشاي كمنقوع، ستجد أن البودرة المنقوعة تتمتع بنكهة خفيفة. وأظهرت الدراسات أن بودرة الأوراق آمنة للاستهلاك البشري حتى لو كانت الجرعات أكبر من الحاجة، لكنك قد ترغب فعلا في تجنب استهلاك مستخلص البذور، لأنه يتمتع بخواص سمية إلى حد ما. ونحذرك أيضا من أن المورينغا تؤثر أيضا على تليين المعدة، لذا فيفضل ألا تتخطى جرعتك اليومية مقدار نصف ملعقة إلى ملعقة من مسحوق الأوراق.
copy short url   نسخ
12/09/2019
661