+ A
A -
كتب – محمد الجزار
كتب – محمد الجزار
يوم جديد من أيام مونديال قطر 2022 مر أمس بكشف الستار عن الشعار الرسمي لبطولة كأس العالم التي تقام في ضيافة الدوحة لأول مرة في المنطقة العربية والشرق الأوسط بالكامل، يوم يمهد لتحقيق الحلم الذي طال انتظاره والذي اقترب موعده بعد 3 سنوات فقط من الآن.
الشعار الذي ظهر للنور أمس الأول في الدوحة إلى جانب 23 دولة في توقيت واحد بأسلوب مبتكر وفكرة استثنائية أكدت من خلالها قطر أنها ترحب بكل العالم على أرضها وتشرك الجميع في هذا الحدث التاريخي والذي سيكون فريدا واستثنائيا بكل المقاييس.
ومن دون شك فإن هذه الخطوة بالإعلان عن تصميم شعار البطولة تعد إحدى أهم المحطات في رحلة الاستضافة التي تستمر يوما وشهرا وسنة بعد الأخرى منذ الإعلان في الثاني من ديسمبر عام 2010 عن استضافة قطر لهذا الحدث في لحظة لايزال يتذكرها الجميع جيدا.
وخلال شهر مايو من العام الجاري استضاف ملعب الجنوب -الذي استوحي تصميمه من أشرعة مراكب الصيد التقليدية التي استخدمها سكان قطر والمنطقة منذ القدم- مباراته الأولى، وتعكس التصاميم المبتكرة للمنشآت رؤية دولة قطر في تقديم تصاميم تجمع بين التراث والحداثة.
استكمال العمل في بقية الملاعب
ومن المقرر استكمال بناء الملاعب الستة المتبقية مع نهاية عام 2020، بما في ذلك ملعب لوسيل الاستثنائي، الذي سيستضيف المباراة الافتتاحية في 21 نوفمبر 2022، بالإضافة إلى النهائي في 18 ديسمبر 2022.
والشيء الجيد هو أن الاستعدادات لكأس العالم 2022 تسير بصورة متميزة وبسواعد فتية لاسيما وانه قد تم افتتاح ملعبين من الملاعب الثمانية التي تستضيف مباريات البطولة، فيما قطع العمل شوطا كبيرا في الملاعب الستة المتبقية والجميع في قطر، واللجنة ستستعد لافتتاح ملعبي الريان والبيت قبل نهاية العام الحالي، ثم ستستضيف قطر بطولة كأس الخليج لكرة القدم نهاية ديسمبر ايضا وستكون البطولة فرصة مناسبة لافتتاح استاد البيت المونديالي الذي يتسع لقرابة 60 ألف متفرج وأقيم على شكل بيت الشعر، ليصبح مثل الخيمة التي سيكون طابعها مميزا خلال المونديال، لاسيما وأن التصميم الخارجي للملعب يختلف تماما عن جميع الملاعب السابقة التي أقيمت عليها مباريات لكأس العالم.
وأيضًا فإن استاد الريان سيكون جاهزًا قبل نهاية العام ويجرى الإعداد لافتتاحه بالصورة الملائمة وفي احتفالية تليق باسم نادي الريان أحد أعرق الأندية في قطر وأكثرها جماهيرية.
مونديال الأندية بروفة للكوادر
وستكون بطولة كأس العالم للأندية في ديسمبر القادم والتي تقام لأول مرة في قطر، فرصة لتجربة الكثير من الكوادر العاملة وأيضًا الوقوف على مدى تطبيق المعايير التي يتطلبها الاتحاد الدولي لكرة القدم لإقامة مثل هذا النوع من البطولات لاسيما وأن قطر ستنظم أيضًا بطولة العالم للأندية في العام المقبل أيضًا.
وبالتالي فإن البطولة ستكون بمثابة بروفة للجنة العليا للمشاريع والإرث لاختبار قدراتها وتجهيز الملاعب على الطريقة المونديالية.
وكل العالم الآن من خلال ما يشاهده بات على ثقة بأن مونديال قطر 2022 سوف يكون الأفضل من جميع النواحي، وربما نشهد في العام الجاري افتتاح ملعبين جديدين ليستضيفا مباريات كأس العالم للأندية ويتم اختبارهما في وقت مبكر لتكون قطر بالتالي قد قطعت أكثر من نصف المشوار قبل ثلاث سنوات من المونديال العالمي.
فرحة عارمة بالشعار
وفيما أدخل الكشف عن شعار مونديال قطر 2022 لكرة القدم، البهجة والسرور على نفوس جميع المواطنين والمقيمين، الذين توافدوا بأعداد كبيرة على المعالم الخمسة التي شهدت الكشف عن شعار البطولة، يترقب الجميع ماذا سيكون بعد الشعار، وماذا تجهز اللجنة العليا للمشاريع والارث، وما الذي ستقدمه خلال المرحلة المقبلة على طريق التحضير لبطولة كأس العالم، حيث ان هناك الكثير من التحديات المقبلة خلال العام الجاري أبرزها بالتأكيد ستكون استضافة قطر لكأس العالم للأندية، وايضا بطولة كأس الخليج لكرة القدم، وقبلهما بطولة العالم لألعاب القوى. وقد تزينت الدوحة يوم الثلاثاء 3 سبتمبر في تمام الساعة 20:22 بالتوقيت المحلي، وشهدت أبرز المعالم القطرية التلون بهذا الشعار كبرج الدوحة، والمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، والمبنى الرئيسي لوزارة الداخلية، وسوق واقف ومشيرب وقلعة الزبارة المدرجة على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمية.
الشعار الذي يأخذ شكل كأس العالم، يستوحي أبرز عناصره من الشال الصوفي التقليدي الذي يرتديه الناس حول العالم وفي المنطقة العربية والخليج على وجه التحديد، بأشكال وتصاميم متعددة خلال فصل الشتاء، الفصل الذي ستقام خلاله نهائيات كأس العالم، وهو يعكس البعد الجامع لمونديال قطر، بوصفه منصة لالتقاء الثقافات من مختلف أرجاء العالم، ويتضمن في الوقت ذاته عناصر مستوحاة من الثقافة القطرية والعربية التي تتناغم مع مكونات لعبة كرة القدم.
كما يعكس نوع الخط المبتكر الذي كتب به اسم البطولة تحت الشعار جمال الخط العربي وحيويته، ويمزج بين الثقافة العربية والآسيوية وبين التقاليد والحداثة في آن واحد.
جماهير كبيرة تتابع
وذكرت وكالة الأنباء القطرية «قنا» أن الساحات الخضراء أمام مبنى وزارة الداخلية شهدت تجمهر الآلاف من المواطنين والمقيمين لمشاهدة عرض شعار مونديال قطر 2022 لكرة القدم من خلال عرضه على مبنى الوزارة، ضمن الحملة الرقمية التي انتظمت في أبرز معالم قطر وعدد من دول العالم.
وقد عبر أغلبهم عن إعجابهم الشديد بهذا التصميم الفريد للشعار والذي يحاكي ويعكس البعد الجامع للبطولة بوصفها منصة لالتقاء الثقافات من مختلف أرجاء العالم، ويتضمن في الآن ذاته عناصر مستوحاة من الثقافة القطرية والعربية التي تتناغم مع مكونات لعبة كرة القدم.
كما شهد الآلاف من المواطنين والمقيمين إطلاق شعار بطولة كأس العالم في قطر 2022 على واجهة مبنى دار الوثائق القطرية في مشيرب قلب الدوحة، بالتزامن مع عرضه على واجهات معالم بارزة أخرى في قطر ودول عربية، إلى جانب عرضه على شاشات عملاقة في عدد من العواصم العالمية.
وكانت الأجواء التي صاحبت إطلاق الشعار في مشيرب قلب الدوحة، رائعة لاسيَّما في ظل الحضور الكبير من المواطنين والمقيمين الذين حرصوا على التواجد، وذلك من أجل الاحتفال بتدشين شعار بطولة كأس العالم في قطر 2022.
وقد أبدى الجميع سعادتهم بتدشين الشعار باعتباره خطوة مهمة في الطريق نحو استضافة قطر لكأس العالم 2022، مؤكدين على أن دولة قطر سوف تبهر العالم بتنظيم نسخة استثنائية من المونديال، كما اعتادت دائما في تنظيمها لمختلف الأحداث والبطولات الرياضية المقامة على أرض الدوحة عاصمة الرياضة العالمية.
مسؤولية أكبر على المنظمين
ومع هذه الفرحة الكبيرة، فبالتأكيد ان المسؤولية تصبح اكبر على الجميع داخل اللجنة العليا للمشاريع والإرث وكل مؤسسات الدولة التي ستشارك في تنظيم هذا الحدث الاستثنائي. وبالتأكيد فإن قطر اعتادت على رفع مستوى التنظيم لأي بطولة ودائما تبهر الجميع باستضافتها المميزة لمختلف الأحداث الرياضية، وبالتأكيد سيشاهد العالم قطر وهي مقبلة على استضافة العديد من الأحداث المهمة خلال العام الجاري بداية من بطولة العالم لألعاب القوى، ودورة الألعاب العالمية الشاطئية لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية قطر 2019، وبطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم كيف أن الدوحة هي عاصمة الرياضة في الشرق الأوسط ولديها القدرة عادة على الإبهار في التنظيم.
copy short url   نسخ
05/09/2019
1133