+ A
A -
تقرير - محمد الجزار
يواصل الوطن الرياضي تقريره الميداني حول صناعة الكرة الألمانية من قلب الحدث في ألمانيا عبر الزيارة الخاصة التي وجهت لنا من قبل شركة «البوندزليجا» الدولية المسؤولة عن تنظيم مباريات الدوري الألماني بالتعاون مع beINMEDIAGROUP والتي شملت زيارة ملعب اليانز ارينا في ميونيخ وحضور مباراة الفريق البافاري مع ماينز في الجولة الثالثة من منافسات البوندزليجا والتي انتهت بنتيجة 6-1 للبايرن،
بالاضافة لجولة أخرى في متحف النادي والمدينة وكل أرجاء الملعب، ثم زيارة ميدانية ثانية إلى مدينة فرانكفورت والتجول في ملعبه الشهير كومرتسبانك ارينا المعروف بملعب فالد وهو أحد الملاعب العريقة في ألمانيا ويعود تاريخ افتتاحه إلى 21 مايو 1925، بينما تأسس النادي عام 1899، وحضرنا على هذا الملعب مباراة اينتراخت فرانكفورت مع فورتونا دوسلدورف التي انتهت بفوز اينتراخت 2-1، بالإضافة كذلك لحضور ورشة عمل عن البوندزليجا ولقاء العديد من المسؤولين واللاعبين.
وفيما تعرفنا في الجزء الأول من هذا التقرير على مراحل تطور الدوري الألماني منذ تأسيس الدوري الاحترافي قبل 56 سنة عام 1956، وحتى الآن بالإضافة إلى أسعار التذاكر وشعار صنع في ألمانيا، وارتباط كرة القدم بثقافات الولايات التي تمثلها هذه الأندية، نواصل الحديث عن هذا المنتج الفريد، ونخصص السطور التالية للجانب التسويقي ومسألة الإنتاج التليفزيوني والحقوق والمحتوى والمنصات الرقمية والابتكارات الموجودة في البوندزليجا فلنتابع سويا.
كرة القدم من مصدر واحد
وخلال ورشة العمل التي نظمتها شركة البوندزليجا الدولية شرح دانيال باركر مدير العلاقات العامة الدولية المسائل الخاصة بالبث وحقوق النقل التليفزيوني وكيف تتولى شركة واحدة فقط مسؤولية البث الرئيسي والانتاج التليفزيوني وجميع الحقوق، وما يصاحبها من تسويق للشركات العالمية المتعددة. ويتم تقديم خدمة خاصة للاحصائيات لكافة المباريات عبر تكنولوجيا جديدة لاستخدام المحتوى في كافة المنصات الرقمية المختلفة وكل هذا تختص به شركة البوندزليجا الدولية.
وتهيمن الشركة على الإنتاج التليفزيوني بالكامل ثم بعد ذلك تقوم بتوزيع المادة والحقوق، فمثلا إذا أرادت beINSPORTS على سبيل المثال صوراً خاصة لأحد اللاعبين العرب مثل الجزائري نبيل بن طالب أو فيديوهات لإجراء مقابلة أو وثائقي عنه يتم الاتصال باللاعب عن طريق الشركة، التي تقوم كذلك بإنتاج الكثير من المحتوى باللغة العربية عبر السوشيال ميديا للوصول إلى المشاهد في البلدان العربية كذلك.
الابتكارات وعامل النمو
حققت البوندزليجا نموا مستمرا سنة بعد الأخرى، وصحيح أن هذا النمو كان أقل مقارنة بالنمو الاقتصادي الألماني بأكمله، لكن كان التحدي الأساسي هو أن يكون النجاح على المستوى المالي والشعبي كذلك.
اما على الصعيد الآخر فإن التركيز في البوندزليجا على مجال الابتكارات كأحد الجوانب المهمة جدا حيث يتطلع القائمون على الدوري الألماني باستمرار لتقديم أحدث ما توصلت اليه التكنولوجيا لتوصيل تجارب من كل الاستادات في مختلف أنحاء البلاد إلى جميع المشجعين في العالم والذين لا يتمكنون من حضور المباريات في المدرجات.
وتوجد تكنولوجيا مختلفة، ومبتكرة وهناك معرض خلال شهر مارس المقبل للاستفادة من هذه التطورات، والمهم هو أن يتم توفير البث لكل الشركاء في كافة أنحاء العالم، ويؤكد باركر على أن العلاقات مع الشركات في كل أنحاء العالم.
العلاقة مع beINSPORTS
وبخصوص بث المحتوى في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، والذي يفتح المجال أمام انتشار واسع في هذه المنطقة فهناك تعاون كبير مع الشبكة البنفسجية التي تنقل مباريات الدوري الألماني حصريا لغالبية المباريات بلا استثناء وبمحتوى عربي خاص لا يقتصر على المباريات فقط أو الاستوديوهات التحليلية، وانما هناك برامج خاصة وثائقية ونقل لما خلف الكواليس بالاضافة ايضا لبرامج عبر القناة الاخبارية.
وتتعاون شركة البوندزليجا ايضا مع بي أن استراليا وشبكة قنوات FOXSPORTS ذائعة الصيت والانتشار إضافة إلى العديد من القنوات الفرنسية ليصل البث إلى قرابة 211 دولة في كل أنحاء العالم.
وحرصت البوندزليجا على إقامة فاعلية خاصة لمعايشة أجواء الدوري الألماني بالتعاون مع beINSPORTS، وهناك اتجاه لتوسيع العلاقة والوصول إلى العالمية بشكل أكبر، كتأكيد واضح على أن الألمان لا يبدأون أي عمل قبل أن يضعوا استراتيجية خاصة به. وتمت الاستعانة بجلب أخصائيين في المجالات المختلفة ليساعدوا في توزيع المحتوى ويتم عمل مقابلات صحفية خاصة مع نجوم سابقين ليقدموا أفكارهم وآراءهم ويحظوا بمتابعة خاصة لدى المشجعين مثل النجم السابق لوثار ماتيوس.
ويقول هينينج برينكمان مدير مبيعات الحقوق المسموعة والمرئية في اوروبا وافريقيا: نحن نسير في الطريق الصحيح وشمال افريقيا والشرق مهم جدا بالنسبة لنا من الناحية التسويقية ولا نكتفي بما نقدمه بل نوسع جهودنا من أجل إنتاج محتوى باللغة العربية.
انحسار المنافسة على اللقب
ربما يرى البعض أن الدوري الألماني يفتقد الإثارة في ظل انحسار المنافسة بين فريقين أو اكثر، وكون بايرن ميونيخ هو المهيمن على اللقب كل عام، لكن الرد هنا على ذلك هو انه لا يمكن أن يلوم احد فريق على انه ناجح.
ويقول هينينج: في الموسم الماضي كان بروسيا دور تموند متقدماً في جدول الترتيب حتى شهر فبراير لكن في النهاية نجح بايرن أن يفوز بالبطولة، وفي هذا الموسم تحسن دورتموند وقام بجلب لاعبين جدد، وأيضا لايبزيج من الأندية الطموحة جدا ولديهم الامكانية لكسر هذه الهيمنة من خلال مدربهم الجديد يوليان ناغلسمان القادم من هوفنهايم وهو لديه نمط لعب جميل وفريق شاب.
رحلات حول العالم
ربما كان غريبا أن يتم تنظيم مباراة من منافسات الليجا الاسبانية في الولايات المتحدة الأميركية في إطار فكر تسويقي، لكن في ألمانيا يبدو هذا غير ممكن لأن شعارهم هو «كرة القدم كما يجب أن تكون» بالوصول إلى الجماهير الأصلية.
وربما تكون هناك دراسة في المستقبل لإقامة مباراة السوبر بين بطل الدوري والكأس خارج ألمانيا مثلما يحدث في الكثير من البلدان الاوروبية، لكن لتعويض ذلك هناك مباريات يتم تنظيمها وديا في شهر يناير خلال عطلة الشتاء، وأيضا في فترة الصيف بداية من شهر مايو ثم يونيو ويوليو واغسطس كذلك.
وفي هذا الاطار تقول لورا فوجل مسؤولة التسويق الدولي: «نحن نشجع الأندية على القيام برحلات لكل أنحاء العالم للوصول إلى كافة الأسواق واقامة المباريات هناك، مثلما حدث في قطر بمواجهة البايرن مع ارسنال، وهناك طلبات من آسيا وكل أنحاء العالم لزيارة الفرق الألمانية لها». وأضافت: «نحاول أن نوسع هذه الجهود بتنظيم مباريات ودية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا كذلك من خلال الاستفادة من الشراكة المميزة مع مجموعة بي إن التي تمتد لسنوات طويلة منذ أن كانت تحت مسمى الجزيرة الرياضية، ثم استمرت بعد ذلكن ونحن سعداء بها جدا ونتطلع إلى تطورها حتى يستفيد المشجعون بصورة أكبر لمتابعة المنتج الألماني الذي لا يقتصر على المحلية وانما يمتد عالميا بنكهة ألمانيا خالصة».
copy short url   نسخ
05/09/2019
948