+ A
A -
انضم سعادة حمد بن عبد العزيز الكواري لجامعة جورجتاون في قطر كأول سفير فخري مقيم للجامعة منذ تأسيسها. وخلال فترة توليه هذا المنصب التي تمتد لعام واحد، ستتاح لأسرة جورجتاون في قطر فرصة الاستعانة بخبراته وتجاربه العريضة ودعوته للمشاركة في مبادرات وأحداث الجامعة الرئيسية الهامة.
بهذه المناسبة أعرب الدكتور احمد دلاّل عميد الجامعة عن ترحيبه بسعادة الدكتور الكواري قائلا: «نحن في جامعة جورجتاون في قطر نبذل قصارى جهودنا لإقامة روابط قوية بين اسرة الجامعة والدبلوماسيين المتمرسين بغرض تطوير شبكات للتواصل بين الجامعة وكبار الخبراء في المجال العام والمختصين لخلق فرص قيمة لتعلم كيف تدار الدبلوماسية الدولية على ارض الواقع كما عاشها هؤلاء. ويحظى طلابنا من دارسي الشؤون الدولية بميزة كبيرة حيث تتاح لديهم فرص الحصول على إرشاد وتوجيه رجال الدولة البارزين في قطر من خلال هذا البرنامج الذي تم إطلاقه حديثًا».
تعقيبا على انضمامه لجورجتاون يقول سعادة الدكتور الكواري: «تعتبر العلاقات الدولية القوية أهم المسارات التي تؤدي إلى عالم يسوده السلام، وطوال حياتي المهنية كدبلوماسي محترف، سعيت للتواصل مع الأجيال الجديدة وتعليمها، من أجل إلهام شبابنا لمواجهة التحديات الجديدة. ويسرني أن تتاح لي الفرصة للقيام بذلك الدور في جورجتاون، وهي مؤسسة معروفة بتعليمها في مجال الشؤون الدولية، وتعد منصة هامة للحوار والتبادل في المجتمع القطري المفعم بالنشاط والمتعدد الثقافات».
قبيل توليه منصبه الحالي، شغل الدكتور الكواري منصب وزير الثقافة والفنون والتراث بدولة قطر من عام 2008 وحتى عام 2016. كما أنه يتمتع بخلفية دبلوماسية طويلة حيث عمل كسفير لدولة قطر لدى عدة بلدان هامة من بينها فرنسا والولايات المتحدة وأيضا لدى الأمم المتحدة. وأثناء خدمته كسفير لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، عمل نائبا لرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الأربعين، ورئيسا للجنة السياسة الخاصة. وكان من أبرز المرشحين لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتعليم والعلوم والثقافة (اليونسكو) عام 2017. وهو يحمل درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة ستوني بروك في الولايات المتحدة، وله العديد من الكتب والمؤلفات من بينها «على قدر أهل العزم» التي تطرح رؤيته الخاصة للعديد من القضايا السياسية والاجتماعية التي تتعرض لها دولة قطر والعالم العربي، والتي نشرت بعدة لغات.
يذكر أن برنامج السفير الفخري المقيم بجامعة جورجتاون في قطر يسعى لإيصال روابط بين الشخصيات المؤثرة في المجال العام بدولة قطر وأسرة الجامعة، وكذلك إلى إقامة جسور للتعاون مع المفكرين والمبدعين ورواد العمل العام لتعزيز جهود نشاطات جورجتاون في الميادين الأكاديمية والبحثية والخدمية.
copy short url   نسخ
05/09/2019
1141