+ A
A -
كتب- محمد عبد العزيز

أكد مصدر مسؤول بهيئة الأشغال العامة «أشغال» إنجاز معظم الشوارع المحيطة بالمدارس في مختلف المناطق، وتواصل الهيئة إجراء تحسينات مستمرة لأوضاع الطرق وتسهيل الحركة المرورية أمام مرتادي الطرق وإزالة التحويلات والإغلاقات المرورية، لتحقيق الانسيابية اللازمة للتنقل بين المناطق، والحد من التكدس المروري على المناطق الحيوية، وذلك بالتنسيق بين الهيئة والإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية.
وكشف المصدر أن هناك افتتاحات جديدة تتزامن مع بداية العام الدراسي 2019-2020، أبرزها إنجاز طريق خليفة أفنيو، حيث إنه من المتوقع إعلان الافتتاح الجزئي للطريق خلال الأيام المقبلة بعد إحراز تقدم كبير في الانتهاء من الأعمال اللازمة، وقد واصلت الهيئة رصف الطريق واستكمال المداخل والمخارج خلال الأسابيع الماضية، وتقوم بالانتهاء من الأجزاء المتبقية تباعاً خلال العام الدراسي الجديد، ومن المتوقع انتهاء وتسليم الطريق خلال العام المقبل 2020.
خليفة أفنيو
ويشمل مشروع طريق خليفة أفنيو إنشاء طريق مزدوج جديد، 4 مسارات في كل اتجاه بدلا من 3 مسارات في كل اتجاه بإجمالي طول 11.6 كيلومتر، ليمتد من تقاطع قصر الوجبة في الغرب وحتى تقاطع المائل في الشرق، وعلى امتداد طريق الغرافة من طريق الريان في الجنوب وحتى شارع ثاني بن جاسم في الشمال، كما يتضمن المشروع إنشاء 4 تقاطعات رئيسية متعددة المستويات ذات تدفق مروري حر، وإنشاء طرق الخدمات على جانبي الطريق، ومسارات إضافية في بعض أجزاء الطريق.
ويخدم خليفة أفنيو بصورة مباشرة الطلاب القادمين من الدوحة والمناطق الغربية والشمالية والجنوبية عبر «طريق المجد» والدائري السابع، إلى الجامعات في «مؤسسة قطر» والمراكز البحثية ومستشفى سدرة وواحة العلوم والتكنولوجيا وغيرها من المنشآت التعليمية والبحثية في المنطقة الغربية، كما يخدم الطلاب القادمين من المناطق الواقعة غرب قطر مثل الشيحانية ولجملية ولعطورية وروضة راشد وغيرها، كما حقق افتتاح الطريق الدائري السابع والجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع طفرة مرورية لطلاب المناطق الجنوبية حيث يستطيع الطلاب القاطنون في الوكرة والوكير الوصول إلى جامعة قطر أو المدينة التعليمية في وقت قياسي.
طريق المجد
كما سيستفيد مرتادو الطرق خلال العام الدراسي الجديد من «طريق المجد»، وهو الطريق الأطول في قطر والرابط بين 30 منطقة تقريباً، ويتميز طريق المجد كونه طريقاً سريعاً يتألف من 7 مسارات في كل اتجاه بين مسيعيد والخور والتي تستوعب نحو أكثر من 14000 مركبة في الساعة ليصبح من أكثر الطرق أماناً في قطر حيث تم تصميمه بمعايير دولية تخفض من احتمالات وقوع حوادث حيث تم فصل حركة مرور الشاحنات في مسارين عن حركة مرور المركبات الخفيفة في 5 مسارات، ويضم الطريق 18 تقاطعاً ليوفر تدفقاً مرورياً حراً، وهو ما يساهم في اختصار زمن الرحلة إلى نحو أكثر من 50 % مقارنة بالزمن الذي كانت تستغرقه نفس الرحلة من خلال الطرق القائمة.
ويخدم الطريق عدة مناطق في مقدمتها مسيعيد والوكرة والوكير ومناطق جنوب الدوحة وأبونخلة ومكينيس ومعيذر والسيلية والمعراض. كما يسهل الوصول إلى الوجبة والريان فضلًا عن الشيحانية ودخان ومناطق الخيسة وأم صلال محمد وأم صلال علي وصولًا إلى لوسيل واللؤلؤة شرقاً إلى جانب المناطق الشمالية والخور وراس لفان.
طريق الصناعية
كما افتتحت «أشغال» مشروع امتداد شارع روضة الخيل الذي يضم طريق الصناعية وأجزاء من شارع السوق المركزي، وهو ما ساهم في تخفيف الزحام المروري في المناطق المحيطة مثل بوهامور ومسيمير وعين خالد والتي تحتوي على العديد من المدارس.
محور صباح
وسوف توفر الأجزاء المفتتحة من محور صباح الأحمد ربطاً بين أكثر من 15 طريقا رئيسيا مثل طريق الوكرة وشارع راس بوعبود والطريق الدائري الخامس والطريق الدائري السابع وطريق المنطقة الصناعية وطريق سلوى وطريق الريان وشارع الوعب وشارع اللقطة وصولاً لشارع المرخية وطريق الدوحة السريع من جهة وطريق خليفة أفنيو من جهة أخرى، وهو ما يخدم أكثر من 25 منطقة سكنية ذات كثافة سكانية عالية مثل الثمامة ونعيجة وبوهامور والوعب والريان واللقطة والغرافة وغيرها، ما يختصر زمن رحلات الذهاب والإياب المدرسية بصورة ملحوظة.
السلامة المرورية
وقد أنجزت «أشغال» أعمال السلامة المرورية المحيطة بعدد 171 مدرسة منهم 73 مدرسة تم إنجاز الطرق المحيطة بها خلال النصف الأول من العام الماضي 2018، ويجري العمل على الانتهاء من 113 منطقة محيطة بالمدارس، بالإضافة إلى العمل على تصميم الطرق المحيطة بـ 143 مدرسة أخرى.
وتم تحديد المدارس المتضمنة في البرنامج بالتنسيق مع وزارة الداخلية واللجنة الوطنية لسلامة الطرق استناداً إلى دراسة أجرتها وزارة التعليم والتعليم العالي لاختيار المناطق المدرسية التي هي في أمس الحاجة إلى التطوير وتخفيف الازدحام المروري حولها.
copy short url   نسخ
23/08/2019
1609